ماهي عملة أوزبكستان؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي عملة أوزبكستان؟

ماهي عملة أوزبكستان؟.

 
قديمًا كانت دولة أوزبكستان هي أحد الدول التابعة إلى الاتحاد السوفيتي.. كما أنها توجد في دول آسيا الوسطى، وتتميز بكونها الأكبر من حيث عدد السكان.. وعاصمتها تدعى طشقند، كما كان الإصدار الأول لعملة السوم الأوزبكي في عام 1993.. وذلك بالنسبة للإصدار الورقي للعملة النقدية.
 
أما فيما يخص جهة الإصدار.. فقد تمثلت في بنك الدولة الأوزبكي.. وكانت تلك العملة النقدية تتكون من 100 تابين أوزبكي، وبالنسبة إلى التصميم العام الذي تميزت به تلك العملة النقدية الورقية.. فكانت الجهة الأمامية للعملة تتضمن شعار الدولة الأوزبكية.
 
بينما تضمنت الجهة الخلفية للعملة الورقية ذاتها، صورة مصغرة توضح أحد المدارس الموجودة بداخل ساحة ريجستان في سمرقند.. وفيما يلي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة النقدية الورقية التابعة إلى عملة السوم الأوزبكي.. ذات فئة 100 تابين.
 
فئة 100 تابين
إن كنت أحد الأشخاص المهتمين بالعملات وتاريخها ونشأتها، فبالطبع تبحث عن كافة المعلومات عن تاريخ عملة أوزبكستان النقدية، حيث تمثل العملة الرسمية التي تم اعتمادها في دولة أوزبكستان.. هي عملة السوم الأوزبكي.. والتي يرمز لها بالرمز UZS.
 
لذا فإن تلك العملة هي بمثابة العملة النقدية الرسمية للبلاد، والتي يتم من خلالها إجراء كافة المعاملات المادية والتجارية.
 
الدفعة الأولى الخاصة بإصدار الفئات المختلفة لعملة السوم النقدية، اقتصرت على إصدار الفئات الورقية فقط.. بينما كانت الدفعة الثانية لإصدار تلك العملات النقدية الورقية في عام 1999، وبحلول عام 2013 أصبحت القيمة الكبرى لعملة دولة أوزبكستان تعادل 1000 ورقة نقدية.
 
أما في عام 2019.. تم إصدار فئة نقدية جديدة، تابعة إلى عملة السوم الأوزبكي الورقية تعادل 100 ألف سوم، وبحلول شهر أكتوبر من العام ذاته.. أصبحت القيمة المالية لعملة السوم الرسمية لدولة أوزبكستان تعادل 10.55 دولار أمريكي.
 
الإصدارات النقدية التي تضمها عملة أوزبكستان
وفقًا إلى تاريخ عملة أوزبكستان، فإنه تم إصدار العديد من الفئات النقدية التابعة إلى عملة السوم الأوزبكي، والتي ضمت الإصدار الورقي للعملة وكذلك الإصدار المعدني النقدي، وفي التالي سنعرض لكم أمثله الفئات النقدية التي يتضمنها كل إصدار على حِدة، مع عرض صور توضيحية لكل عملة.
 
الفئات المالية الورقية التابعة لدولة أوزبكستان
جاء في تاريخ عملة أوزبكستان، أنه ينقسم الإصدار الورقي لعملة السوم الأوزبكية إلى عدة فئات.. منها فئة الواحد سوم، الثلاثة سوم، الخمسة سوم، بالإضافة إلى فئة العشرة سوم، والخمسة وعشرين سوم أوزبكي، وفئة الخمسين سوم، وفئة المائة سوم.
 
كما يتضمن هذا الإصدار بعض الفئات الأخرى، ومنها فئة المائتي سوم، والخمسمائة سوم، والألف سوم، إلى جانب وجود فئة الخمسمائة سوم الورقي، والعشرة آلاف سوم الأوزبكي الورقي، والخمسون ألف سوم، وأخيرًا فئة المائة ألف سوم الورقي، وفي التالي سنعرض لكم كل فئة بشكل أكثر تفصيلًا.
 
فئة الواحد سوم الأوزبكي
إن نظرنا في تاريخ عملة أوزبكستان، فسنجد أن أحد الفئات النقدية.. التي يتضمنها الإصدار الورقي لعملة السوم التابعة إلى دولة أوزبكستان، والتي تتميز بتصميمها الذي يجمع بين اللونين الزهري والأخضر، كما أن الجهة الأمامية لتلك الفئة النقدية الورقية.. تتضمن شعار دولة أوزبكستان.
 
بينما تتضمن الجهة الخلفية الخاصة بالإصدار الورقي لعملة السور ذات فئة الواحد سوم.. صورة مصغرة تخص مسرح اليشر نافوي أوبرا، والتي تقع في مدينة طشقند عاصمة دولة أوزبكستان.. فضلًا عن كونها تتضمن قيمة العملة الورقية ذاتها، وإليكم فيما يلي صورة توضيحية لشكل تلك الفئة من العملات الورقية.
 
فئة الثلاثة سوم الأوزبكي الورقي
وفقًا إلى تاريخ عملة أوزبكستان، فإنه تم تصميم هذه الفئة باللون الأحمر، كما أن الجهة الأمامية لفئة الثلاثة سوم الورقية النقدية، تحتوي على شعار دولة أوزبكستان الوطني.. بالإضافة إلى الرقم المتسلسل.
 
بينما تتضمن الجهة الخلفية لعملة السوم الأوزبكي ذات فئة الثلاثة سوم، صورة مصغرة تعرض ضريح شاشما أيوب، والذي يوجد في مدينة بخاري.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة الورقية فيما يلي.
 
فئة الخمسة سوم الورقي الأوزبكي
أحد الفئات التي يتضمنها الإصدار الورقي للعملة.. والتي تم تصميمها باللونين البرتقالي والأزرق، بالإضافة إلى أن الجهة الأمامية لتلك العملة الورقية، تحتوي على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي الخاص بدولة أوزبكستان، ورقم المتسلسل.
 
بينما تتضمن الجهة الخلفية لعملة أوزبكستان الورقية، ذات فئة الخمسة سوم قيمة العملة، وصورة مصغرة تخص النصب التذكاري لليشر نافوري.. والذي يوجد في العاصمة طشقند.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية عن شكل العملة الورقية.
 
فئة العشرة سوم الأوزبكي الورقي
أحد الفئات التي يتضمنها الإصدار الورقي لعملة دولة أوزبكستان.. كما أنه تم تصميم تلك الفئة باللون البنفسجي، وتحتوي الجهة الأمامية على صورة مصغرة للشعار الأوزبكي الوطني الإسلامي، والرقم المتسلسل والقيمة المالية للعملة.
 
أما عن الجهة الخلفية لتلك الفئة الورقية.. فتحتوي على صورة مصغرة تبين ضريح جور أمير، والذي يوجد في مدينة سمرقند، إلى جانب أن الجهة الخلفية لتلك الفئة النقدية تتضمن قيمة العملة أيضًا.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة النقدية فيما يلي.
 
فئة الخمسة وعشرون سوم ورقي
أحد الفئات التي يتضمنها الإصدار الورقي الخاص بعملة السوم الأوزبكية، والتي تم نسجها من خلال المزج بين اللونين الأزرق والوردي.
 
إلى جانب ذلك فإن الجهة الأمامية الخاصة بتلك الفئة النقدية تحتوي على صورة مصغرة، يوجد بداخلها الشعار الوطني الإسلامي لدولة أوزبكستان، بالإضافة إلى رقم المتسلسل ورقم القيمة المالية للعملة.
 
أما الجهة الخلفية الخاصة بتلك الفئة النقدية.. فهي تتضمن صورة مصغرة بداخلها مقبرة شله زندهن، والتي توجد في مدينة سمرقند، بالإضافة إلى رقم القيمة المالية الخاصة بتلك الفئة الورقية.
 
فئة الخمسين سوم الورقية الأوزبكية
تم تصميم تلك الفئة النقدية لتتضمن البني.. كما أن الجهة الأمامية الخاصة بها تحتوي على صورة مصغرة للشعار الوطني للبلاد، وقيمة العملة المالية، والرقم المتسلسل الخاص بها.
 
إلى جانب هذا فإن الجهة الخلفية لتلك العملة.. يظهر عليها صورة مصغرة لقصر صداقة الشعوب، والذي يقع في العاصمة طشقند.. بالإضافة إلى القيمة المالية الخاصة بتلك الفئة النقدية.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة الورقية فيما يلي.
 
فئة المائة سوم الورقية الأوزبكية
أحد الفئات الورقية التابعة إلى دولة أوزبكستان، والتي تم تصميمها باللون الأرجواني.. كما تتضمن الجهة الأمامية منها صورة مصغرة لشعار الدولة الوطني الإسلامي، وقيمة العملة المالية، فضلًا عن الرقم المتسلسل الخاص بالعملة.
 
أما فيما يخص الجهة الخلفية للعملة الورقية، ذات فئة المائة سوم الأوزبكي.. فتتضمن صورة مصغرة تبين شكل قصر صداقة الشعوب الواقع في العاصمة طشقند، بالإضافة إلى قيمة العملة المالية.. وإليكم في التالي صورة توضيحية لشكل العملة الورقية.
 
فئة المائتي سوم الورقي الأوزبكي
فئة نقدية لأحد العملات الورقية التي تصميمها؛ لكي يغلب عليها اللون الأخضر.. كما ان الجهة الأمامية لتلك الفئة تحتوي على الرقم المتسلسل، بالإضافة إلى صورة مصغرة لشعار الدولي الوطني.
 
كما تتضمن الجهة الخلفية لتلك العملة النقدية.. القيمة المالية، وصورة مصغرة لنمر، وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل تلك العملة الورقية.
 
فئة الخمسمائة سوم أوزبكي الورقي
تم تصميمها لتجمع بين اللونين الأخضر والأحمر.. كما أن تلك الفئة النقدية تتضمن الجهة الأمامية لها صورة مصغرة لشعار الدولة الإسلامي الوطني، والقيمة المالية للعملة، إلى جانب أن تلك الجهة تتضمن الرقم المتسلسل.
 
بينما تتضمن الجهة الخلفية.. الخاصة بفئة الخمسمائة سوم الورقية، صورة مصغرة لتمثال تيمور، والذي يقع في العاصمة طشقند، فضلًا عن ان تلك الجهة تتضمن قيمة العملة المالية.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك العملة الورقية.
 
فئة الألف سوم الورقية الأوزبكية
أحد الفئات الورقية النقدية التي تستخدمها دولة أوزبكستان، والتي تم تصميمها لتأخذ اللون الرمادي.. كما تتضمن الجهة الأمامية لتلك الفئة الرقم التسلسلي ورقم قيمة العملة، بالإضافة إلى صورة مصغرة لشعار الدولة الوطني.
 
كما أن الجهة الخلفية لتلك الفئة النقدية، تحتوي على قيمة العملة، وصورة مصغرة أخرى تتضمن رسم لمتحف أمير تيمور، والذي يقع في العاصمة طشقند.. وفيما يلي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل تلك العملة.
 
شارك المقالة:
689 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook