ماهي علاقة الغذاء الصحي بسن اليأس عند النساء

الكاتب: رامي -
ماهي علاقة الغذاء الصحي بسن اليأس عند النساء

ماهي علاقة الغذاء الصحي بسن اليأس عند النساء

اقترحت دراسة حديثة أن ما تأكله النساء يحدد موعد بلوغهن سن اليأس ، الإثنين 30 أبريل 2018 م ، بعد تتبع أكثر من 35,000 سيدة بريطانية لمدة 4 سنوات ، وجد أن سن اليأس يبدأ مبكرا بين هؤلاء النساء اللاتي تحتوي أنظمتهن الغذائية على الكثير من الكربوهيدرات المكررة ، وعلى الجانب الآخر يميلسن اليأسللبدء مؤخرا لدى النساء اللاتي يتناولن الكثير من الأسماك والبقوليات .

قالت مؤلفة الدراسة ياشفي دونيرام:&rdquo بشكل محدد ، وجد أن الاستهلاك العالي للأسماك الزيتية ، يؤخر التوقيت الطبيعي لسن الياس حوالي 3 سنوات ، والبقوليات الطازجة مثل البازلاء والفول الأخضر كانت ترتبط أيضا بتأخير سن اليأس حوالي عام &rdquo .

قالت دنيرام وهي باحثة دراسات عليا مع مجموعة علم الأوبئة الغذائية في مدرسة علوم الأغذية والتغذية في جامعة ليدز في إنجلترا : على الجانب الآخر فالإستهلاك العالي للكربوهيدرات المكررة مثل الأرز والمعكرونة ، يسرع سن اليأس لدى هؤلاء النساء بحوالي عام ونصف .

السبب وراء هذه العلاقة لا يزال غير واضحا ، ولكن دنيرام تكهنت أنه قد يكون لها علاقة بطريقة الأطعمة التي تؤثر على بعض الهرمونات .السبب وراء هذه العلاقة لا يزال غير واضحا ، ولكن دنيرام تكهنت أنه قد يكون لها علاقة بطريقة الأطعمة التي تؤثر على بعض الهرمونات .

كما قالت : تعتبر الكربوهيدرات المكررة أحد أسباب مقاومة الإنسولين ، وارتفاع مستوى تداولالإنسولينقد يتداخل مع نشاط الهرمونات الجنسية ، ويعزز مستوى الإستروجين ، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الدورات الشهرية ، وتستنفذ مخزون البيض أسرع ، مما يسبب سن اليأس المبكر .

ولكن حذر الباحثون أن الدراسة لا تثبت العلاقة بين السبب والنتيجة ، وأنها هذه الدراسة الأولية توضح العلاقة بين سن اليأس المبكر بكل من ارتفاع أو انخفاض مدى واسع من الأمراض .

وقالت دنيرام : كما أننا لا نستطيع أن نوصي النساء باستهلاك أطعمة محددة للتأثير على بداية انقطاع الطمث .

بالنسبة للدراسة، شمل استطلاع الباحثون مجموعة من النساء الاسكتلنديات والويلزيات ، لإنشاء أنماطهم الغائية فيما يتعلق ب 217 نوع من الأطعمة المحددة ، جميع النساء بلغت أعمارهم 40-65 عام ، ولم يطلب من أي سيدة تغيير أنماط الأكل لديها .

تم تعقب حوالي 14000 امرأة لمدة أربع سنوات بعد المسح ، وخلالها أكثر من 900 شهدت فقط انقطاع الطمث الطبيعية.

يبدأ سن اليأس في المتوسط 51 عام ، ولكن مع الإستهلاك اليومي للكربوهيدرات المكررة ، فإنه يبدأ عام ونصف مبكرا ، هذا ما أظهرته الدراسة .

كما وجدت أن كل حصة إضافية من الأسماك الزيتية ترتبط بتأخير سن اليأس ما يقارب 3 سنوات ، فالاستهلاك العالي لفيتامين ب 6والزنك كان مرتبطا بتأخير إنقطاع الطمث .

ولكن ما زاد الأمر تعقيدا ، وجد المحققون أن النساء النباتيات بلغن سن اليأس مبكرا بالمقارنة مع اللاتي يتاولن اللحوم ، لا حظ الباحثون أن وجبات النباتيات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة منخفضة من الدهون الحيوانية ترتبط بانخفاض مستوى الإستروجين .

ولكن النساء اللاتي يتناولن اللحوم واللاتي يتناولن كمية كبيرة يوميا من الأطعمة اللذيذة مثل رقائق البطاطس ، المقرمشات والفول السوداني ، يبلغن سن اليأس عامين مبكرا أكثر من غيرهن .

اقترحت دنيرام أن هناك حاجة غلى المزيد من الأبحاق للتعرف على تفاصيل العلاقة بين الغذاء وانقطاع الطمث ، وقد حذرت كوني ديكمان ، مديرة التغذية الجامعية في جامعة واشنطن في سانت لويس ، من أن &ldquoسن انقطاع الطمث هو أيضا مدفوع جينيا ، لذا فإن الحمية الغذائية هي عامل واحد فقط .

شارك المقالة:
130 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook