ماهي طريقة فحص كثافة العظام

الكاتب: رامي -
ماهي طريقة فحص كثافة العظام
"

ماهي طريقة فحص كثافة العظام

لا يحتاج الشخص إلى التحضير قبل إجراء فحص DEXA، يمُكن تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي في يوم الإجراء، ومع ذلك سيحتاج الأشخاص الذين يتناولون مكملاتالكالسيومعادةً إلى التوقف عن تناولها قبل حوالي 24 ساعة من الفحص.

قبل فحص كثافة العظام:

سيقوم فنيالأشعة السينيةبإجراء الفحص في العيادة الخارجية، سيُغير الأشخاص الذين يجرون الفحص إلى ثوب المستشفى ويزيلون أي أشياء معدنية يرتدونها، مثل المجوهرات والنظارات، وفي بداية الفحص يستلقي الشخص الذي يتلقى الاختبار على ظهره على طاولة الفحص، ثم سيقوم الفني بوضع جهاز تصوير فوقها ومولد أشعة سينية تحتها.

أثناء فحص كثافة العظام:

أثناء الإجراء يتحرك ذراع التصوير ببطء فوق جسم الشخص بينما تمر حزمة من الطاقة منخفضة الجرعة عند قياس كثافة العظام، يقوم الفني عادةً بمسح الوركين والعمود الفقري، هذه هي الأماكن الشائعة للكسور لدى الأشخاص المصابينبهشاشة العظام.

في بعض الحالات، سيخضع الرسغ والإصبع والذراع السفلي للمسح الضوئي، قد يحدث إجراء يطلق عليه الأطباء تقييمكسر العمود الفقريأيضًا أثناء فحص DEXA في بعض المواقع، يحدد هذا الاختبار ما إذا كان هناك خطر كسر العمود الفقري.

عند قياس تكوين الجسم أيضًا، يخضع الجسم بأكمله للمسح الضوئي، حيث يقيس هذا سمك ثنية الجلد في مواقع معينة على الجسم باستخدام معادلة، ومن الممكن وضع القياسات معًا لتحديد نسبة الدهون في الجسم.

السلامة والاحتياطات عند فحص كثافة العظام:

أثناء الفحص، يجب أن يظل الأشخاص ساكنين لمنع الصور الباهتة، حيث أن الفحص غير مؤلم وسريع نسبيًا، ويستغرق ما يصل إلى 30 دقيقة.

مسح DEXA آمن لمعظم الناس ومع ذلك ولأنه يستخدم طاقةالأشعة السينيةفهناكخطر التعرض للإشعاع، يجب على المريضة الحامل التحدث مع الطبيب، الذي قد ينصح بعدم إجراء الاختبار.

نتائج فحص هشاشة العظام:

تستخدم نتائج فحص DEXA لكثافة العظام نظامًا يسمى T-Score تتضمن الدرجة T مقارنة فحص الشخص بكثافة العظام لدى شاب بالغ سليم من نفس الجنس.

تقدم منظمة الصحة العالمية التعريفات التالية لمستويات كثافة العظام:

  • الدرجة T -1.0 أو أعلى هي كثافة العظام الطبيعية.
  • تشير الدرجة T من -1.1 إلى -2.4 إلى هشاشة العظام أو انخفاض كثافة العظام.
  • الدرجة T -2.5 أو أقل تعني تشخيص هشاشة العظام.
  • قد يفيد فحصDEXAأيضًا النتائج باستخدام الدرجة Z، التي تُبلغ عن كمية العظام التي يمتلكها الشخص مقارنةً بالأشخاص الآخرين من نفس الحجم والعمر والجنس، حيث يمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كان هناك شيء غير شائع يؤدي إلى فقدان العظام.

وفقًا للجمعية الدولية لقياس الكثافة السريرية(International Society for Clinical Densitometry)، تعتبر الدرجة Z التي تزيد عن -2.0 أمرًا طبيعيًا، والنتيجة التي تكون أقل من -2.0 هي ما يفسره الأطباء على أنه أقل من المعدل الطبيعي لعمر الشخص، وعندما يقيس الاختبار أيضًا تكوين الجسم فإن النتائج ستتضمن إجمالي كتلة الدهون وإجمالي نسبة الدهون في الجسم.

"
شارك المقالة:
152 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook