ماهي طريقة عمل مشروع ناجح والمهارات التي يحتاجها صاحب المشروع

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي طريقة عمل مشروع ناجح والمهارات التي يحتاجها صاحب المشروع

 

 

ماهي طريقة عمل مشروع ناجح والمهارات التي يحتاجها صاحب المشروع

 

المشاريع الجيددة دائما تكون ناجحة ، ولكي تتمكن من تحقيق مشروع ناجح او تتمكن من تحقيق النجاح في مشروع معين الا بد ان تكون صاحب فكرة مبتكرة وجيدة تبدأ من خلالها في إنشاء مشروعك الناجح فيجب أن نعرف الهدف الذي نتمناه ونسعي وراءه .
 
السبب الرئيسي في اللجوء الي إنشاء مشروع ناجح ومتميز هو البطالة وعدم وجود فرص عمل متوفرة في الأسواق فمن ثم يلجأ الكثير الي البدء في مشاريع ولو كانت صغيرة لتكون فرصة لديهم لربح الاموال ويجب علي صاحب المشروع أن يكون لديه بعض المهارات التي تساعده في بناء مشروعه بنجاح منها علي سبيل المثال :

القدرة علي إدارة الوقت :

فهذه مهارة لا يستطيع استغلالها كل شخص يدير مشروعا معينا فهي التي تحدد الفارق بين الناجح والفاشل في إدارة مشروع معين ، فيجب إدارة وقتك مابين العمل وقضاء أعمالك اليومية بشكل ناجح والعشوائية تقضي علي ذلك النجاح ولذلك يلزم علي صاحب المشروع أن يقوم بتنظيم اعماله اليومية في إطار زمني محدد حسب ما يقتضيه كل مشروع .
الاهداف التي تريدها من مشروعك :
يجب أن تقوم بوضع اهداف معينة تريدها من ذلك المشروع الذي تريده أن تقوم به ، فلا تشتت ذهنك في أكثر من أتجاه ، بل يجب عليك أن تحدد غرضك من مشروعك فمن الناس من يريد بناء مشروع من أجل جني الارباح منه ومنهم من يقوم بذلك لاغراض أخري .

وضع خطة جيدة لإدارة مشروعك :

يجب علي مدير المشروع أن يقوم بوضع خطة محكمة يقوم من خلالها بإدارة المشروع التجاري أو أي كان نوعه فالخطة تساهم بشكل كبير في عمل مشروع ناجح فيجب عليك أن تقوم بتدوين أفكار المشروع الخاص بك وترتيبها حتي لا تنسي تلك الافكار وحتي يسهل عليك فيما بعد تعديلها بسهولة ، وشيء طبيعي جدا أن تقوم بالتعديل علي تلك الافكار أو أستبدالها فليس ذلك فشل بل ذلك شيء يكون بداية نجاح مشروعك الذي تسعي الي نجاحه .
 
 

كن إيجابيا :

كن شخصا ايجابيا ولا تجعل الإحباط أو الكسل يسيطر علي أفكارك فدائما أسعي إلي تحقيق هدفك وإنهاء أعمالك في الوقت المحدد لها وأحذر من تأجيلها أو عدم إنهائها فدائها كن أيجابيا وأسعي بنفسك إلي نجاح مشروعك .
 

أختيار فريق العمل :

كي يكون لديك مشروع ناجح ، يتوجب عليك أن تقوم بأختيار فريق عمل مميز للقيام حتي تزيدمن فرصة نجاح مشروعك ، فأختيار أفراد العمل التي ستشاركك بمشروعك أمر غاية في الاهمية ويجب أن تحدد لكل منهم دور معين في المشروع حسب اختصاصات كل شخص فمثلا المحاسب يكون مسؤول عن الاعمال التجارية بالمشروع والمهندس يكون مسؤول عن الاعمال الهندسية وكل يعمل حسب أخنصاصة وهذا يساهم بشكل كبير في نجاح المشروع ورقيه وعدد أفراد عمل المشروع يتوقف علي حجم المشروع فإذا كان المشروع صغير فيحتاج الي عدد أقل أما إذا كان المشروع كبير فالعدد سيزيد .
 

من أين تأتي فأفكار مميزة لمشروعك ؟

قيام مشروع ناجح يتطلب افكار مميزة وبالتالي عند أختيار أفكار لمشروعك فالأفضل الا تقوم بالبحث عن افكار هي موجودة بالفعل بكثرة ولا حاجة لتكرارها فذلك يقلل من فرص نجاح المشروع ، بل قم بالبحث عن أفكار فريدة أو مبتكرة فيجب عند التفكير في فكرة المشروع أن تفكر في طبيعة سكان المنطقة التي تتواجد بها لان مشروعك من المفترض أن تقوم بخدمتهم وبتوافق مع متطلباتهم ، فهناك مشاريع كثيرة منها المشاريع الطبية والهندسية والزراعية والتجارية وأنت من تحدد ما يتناسب معك من أفكار .
 
ومن بعد تحديد الافكار والتخطيط للمشروع وأختيار الافراد المعاونين لك في العمل فمن هنا تبدأ في تنفيذ المشروع والبدء به حتي تصل الي مشروع متكامل وناجح وتقوم بتنميته .
 
شارك المقالة:
598 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook