ماهي طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح

الكاتب: كارول حلال -
ماهي طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح

ماهي طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح.

 

طريقة عمل دراسة جدوى لاى مشروع بالتفصيل والشرح

 

وسوف نقدم في هذا المقال ” كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير ” الذي يقدمه موقع ” فما هي الطريقة الصحيحة التي يتم بها عمل دراسة جدوى لمشروع صغير تابعوا معنا.

 

أهمية عمل دراسة الجدوى للمشروع

 

ما سوف نقوم بتقديمه هو أهمية عمل دراسة جدوى مبدئية لمشروع صغير، لأن المشاريع الكبيرة الدراسات الخاصة بها تختلف إلى حد ما عن المشروع الصغير، والهدف من عمل دراسة الجدوى لأي مشروع هو إثبات أن ليس هناك أي مشكلة أو مانع يؤدي إلى عدم تنفيذ هذا المشروع.

ليس هذا فقط بل أيضاً هو إثبات فعلي بأن هذا المشروع سوف ينجح، وسوف يسترد صاحبه المبلغ الذي أنفقه لإنشائه، وهناك عدة خطوات مبدئية قبل بداية دراسة الجدوى لابد من أخذها في الإعتبار وهى كالتالي :

  1. دراسة الجدوى تقوم بالبحث عن أي مانع يؤدي إلى عدم قدرة المشروع على التأسيس، مثل عدم ملائمة المكان الذي سوف يقام فيه المشروع، فهذه خطوة مبدئية لابد من التأكد منها.
  2. القيام بدراسة كل ما يخص المشروع من قوانين تجارية ومعرفة القيود أو الموانع التي من الممكن أن تقف حائلاً بين المشروع وبين تنفيذه، مثل معرفة القيود التي تضعها دولتك لإستيراد أنواع معينة من السلع أو تصديرها، هذا بالإضافة إلى المعرفة الكاملة للتراخيص والأوراق الرسمية اللازمة للمشروع والعاملين به.
  3. أهم ما تقوم به دراسة الجدوى هو التأكد الكامل من مدى ملائمة فكرة المشروع الصغير للخطط التي تضعها المنطقة التي سوف يقام بها، على سبيل المثال : قد يفكر أحد في إقامة مشروع صغير على أرض زراعية، هذه الأرض تكون المدينة أو المحافظة قد وضعتها ضمن أراضي البناء وليس الزراعة.
  4. دراسة الجدوى تعمل على عمل الكثير من الدراسات الخاصة بالحالة الإقتصادية وكذلك الإجتماعية، وتوفر النتائج لهذه العوامل حتى يكون المشروع في بيئة صالحة له، وعلى سبيل المثال : إذا كان المشروع هو إقامة حضانة للأطفال، وظروف الأمن والأمان التي سوف يقام بها المشروع غير آمنة، فدراسة الجدوى سوف تقدم تقرير بمدى عدم ملائمة المكان لمثل هذا المشروع.
  5. تقدم دراسة الجدوى دراسة كاملة لحال السوق ومدى إستجابته لإنتاج المشروع الصغير المراد إقامته، كما تقدم إقتراح بكمية الإنتاج والأسعار المناسبة التي يجب وضعها على المنتج حتى يجد له عملاء ويحقق ربح.
  6. تعمل دراسة الجدوى لمشروع صغير على توفير عدة خطط تسويقية يستطيع من خلالها صاحب المشروع الحصول على قاعدة من المستهلكين كبيرة جداً، فدراسة الجدوى توفر الفئة المستهدفة وأماكن تواجدها وكيفية الوصول لها.
  7. توفر دراسة الجدوى لأي مشروع صغير تقدير مبدئي وأولي لما يحتاج له من تكاليف مالية، كما تعمل على تطويع ما تم تخصيصه من مال للمشروع حتى يتلائم المال مع إحتياجات المشروع من أدوات وأيدي عاملة.

:: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير ::

 

ما سوف نقوم بعرضه في السطور القادمة هى طريقة عمل دراسة جدوى لمشروع صغير كدراسة تفصيلية، وهى مرحلة ثانية من عمل دراسة الجدوى والتي تسبقها دراسة جدوى مبدئية، وخطوات دراسة الجدوى التفصيلية تتم على مراحل متعددة وهى كما يلي..

 

1- دراسة الجدوى البيئية

في هذه الخطوة يتم دراسة التأثير الخاص بالمشروع على البيئة من حوله، فإذا تم إكتشاف أن للمشروع أثار سلبية على البيئة من حوله، تقدم دراسة الجدوى حلاً لتفادي تلك المشكلة.

2- دراسة الجدوى القانونية

في هذه المرحلة من الدراسة يتم عمل تحديد دقيق للعلاقة بين القوانين التي تم سنّها تخص المشروع والمشروع، فلابد من عمل تحليل مفصل ودقيق لتلك القوانين حتى لا تتعارض مع نشاط المشروع.

3- دراسة الجدوى التسويقية

هذه الدراسة تقدم للمشروع تقرير كامل عن نسبة الطلب على ما ينتجه المشروع من خلال التحليل الكامل للبيانات والمعلومات لمعرفة إحتياج السوق وكمية الإنتاج التي يجب توافرها وطرحها في السوق، وسوف يتم أيضاً في هذه المرحلة تحديد فئة المستهلكين وطرق الوصول إليهم ووضع الطرق المناسبة لهم حتى يتأثروا بالإعلانات التسويقية.

4- دراسة الجدوى الفنية

هذه الدراسة تعتمد إعتماداً كلياً على الدراسة التسويقية التي تمت في النقطة السابقة، لأن من خلال معرفة ما تحتاج إليه الفئة المستهدفة من إنتاج، يتم تحديد كافة التكاليف التي يحتاج إليها إنتاج هذا النوع من المنتجات، وغالباً يتم في هذه المرحلة وضع ما سوف يحتاج إليه المشروع من تكاليف للتشغيل.

5- دراسة الجدوى المالية

في هذه المرحلة يتم تقديم دراسة كاملة تقوم على أساس إنعكاس مقدار التكلفة والإيرادات على إستمرارية المشروع وعمره التقديري، ومن خلال هذه الدراسة يتعرف صاحب المشروع على المنافع التي سوف تعود عليه من المشروع.

6- دراسة جدوى الاجتماعية

في هذه المرحلة من دراسة الجدوى يتم تقديم تقرير مفصل عن مدى إمكانية ملائمة المشروع مع ما يحتاج إليه المجتمع المحيط به، وكيف أن المشروع يسير تماماً وفق هدف الناس والمجتمع من حوله.

:-: ملحوظة هامة :-:

 

بعد كل ما تم من مراحل سابقة، تأتي المرحلة الأخيرة والأهم بعد عمل دراسة الجدوى المبدئية ثم دراسة الجدوى التفصيلية، وهى مرحلة التنفيذ الفعلي للمشروع، فبعمل كل تلك الدراسات الهامة يتمكن صاحب المشروع من معرفة كل ما يلزمه من معدات وبرامج تنفيذية للإنتاج.

وأيضاً سوف يستطيع أن يحصل على برنامج محدد المدة لمشروعه وخطة دقيقة يسير من خلالها، وإن رأى أن هذه الخطة لا تسير كما تم وضعها من دراسة الجدوى، فعليه أن يراجع نفسه ويقف ويبحث عن المشكلة، وهنا يكون أمامه خياران إما أن يقوم بالتوقف وينهي المشروع أو أن يقوم بتطويره ومعرفة جوانب النقص فيه.

 

:: مميزات عمل دراسة الجدوى لمشروع صغير ::

 

إن لعمل دراسة الجدوى مجموعة من المميزات تتمثل في ما يلي :

  • تهتم دراسة الجدوى بمستقبل المشروع، وتوفر له نجاح قد يصل إلى عام بأكمله.
  • تعمل دراسة الجدوى على وضع تقدير وإحتمال في الغالب يتطابق مع واقع المشروع، فدراسة الجدوى تتميز بالدقة والواقعية، وهذا يوفر للمشروع نسبة كبيرة من النجاح لأنها تعتمد على رأي خبير متخصص في ذلك.
  • تعتبر دراسة الجدوى عمل شمولي، لأنها تقوم بدراسة كل الجوانب المحيطة بالمشروع، وتعمل على تحقيق نوع من التوازن بين هدفه وأهداف من حوله من مشاريع أخرى في المجتمع.
  • هذه النقطة أفضل ما يميز دراسة الجدوى، وهى لأنها تضع الكثير من المراحل الصغير والخطوات يبدأ منها المشروع حتى يصل إلى القمة، وهذه المراحل تتميز بالترابط الكامل مع بعضها البعض.
  • دراسة الجدوى تعبر عن مجموعة آراء من محللين ومحاسبين، وهذا يوفر مجموعة كبيرة من الدراسات التي تفيد المشروع الصغير.
شارك المقالة:
259 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook