ماهي طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الأهلي بالمملكة العربية السعودية

الكاتب: كارول حلال -
ماهي طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الأهلي بالمملكة العربية السعودية

ماهي طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الأهلي بالمملكة العربية السعودية.

 

البنك الأهلي التجاري

البنك الأهلي التجاري NCB، تم تأسيسه عام 1973 هـ، 1953 م، ومقره الرئيسي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث تم إنشائه بأمر من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، عندما أمر بتحويل شركات عبد العزيز وصالح كعكي وسالم بن محفوظ إلى شركة مصرفية تحمل اسم البنك الأهلي.
يعتبر البنك الأهلي التجاري من أكبر وأقدم البنوك في السعودية وفي العالم كله، حيث بدأ نشاط البنك برأس مال يبلغ 30 مليون ريال سعودي، أي ما يعادل 8 مليون دولار أمريكي، الرئيس التنفيذي هو فيصل آل عمر آل السقاف، والذي تولى منصبه في نهاية شهر مايو عام 2021.
يمتلك البنك الأهلي التجاري أكثر من 400 فرع داخل المملكة العربية السعودية، حيث ينافس البنك على مركز الريادة، لذلك أتاح البنك العديد من البرامج الجديدة، والتي من أبرزها برامج توفير فرص عمل.
بلغت قيمة أصول البنك الأهلي التجاري 444 مليار ريال سعودي (118 مليار دولار)، وذلك في نهاية عام 2021، كما وصلت الأرباح في نفس العام 2021، إلى 9.80 مليون ريال (2.61 مليون دولار).
يقدم البنك الأهلي التجاري الخدمات المصرفية على أعلى مستوى، بهدف توفير الراحة للعملاء، كما حصل البنك على عدد من الجوائز، منها جائزة أفضل شركة تكافل في المملكة العربية السعودية، وجائزة أفضل بنك في التمويل الشخصي في المملكة.
كما حصل البنك على جائزة أفضل بنك في البطاقات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، أفضل بنك في إدارة النقد، فضل بنك في خدمة عملاء مصرفية الأفراد بالمملكة، جائزة تقدير الجودة المتميزة عن الفترة ما بين عام 1997 وعام 2015، بالإضافة إلى جائزة جائزة أفضل برنامج تمويل عقاري للأفراد.
فضلاً عن الحصول على جائزة أفضل مصرفية إلكترونية للأفراد بالمملكة العربية السعودية، وجائزة أفضل بنك في الحوالات المالية بالسعودية، وغيرها من الجوائز.
إليك من هنا: رقم الهاتف المصرفي للبنك الأهلي عن طريق الجوال
 
القرض التكميلي
القرض التكميلي هو قرض إضافي يحصل عليه العميل إضافة على القرض الأساسي، حيث يتم سداد مبلغ قسط القرض الإضافي وقسط القرض القديم معًا، لذلك تم تسميته بالقرض التكميلي.
مع العلم أن الحصول على قرض تكميلي له شروط معينة، وتختلف هذه الشروط من بنك إلى آخر، وفي الفقرات المقبلة نوضح كل ما يتعلق بـ القرض التكميلي من البنك الأهلي التجاري في السعودية.
 
 

مميزات القرض التكميلي

 
يتميز القرض التكميلي أنه متوافق تمامًا مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
كما يحصل العميل على الموافقة على القرض التكميلي بشكل فوري.
يتم سداد القرض الأول والحصول على قرض جديد في نفس الفترة.
تقديم طرق ميسرة وتسهيلات للسداد، حيث يمكن سداد القرض خلال خمس سنوات.
يتم تأجيل دفع الأقساط المستحقة في شهر رمضان الكريم.
كما يمكن الحصول على قرض بالأسهم أو السلع.
بالإضافة إلى التأمين المجاني في حالة الإعاقة الكلية أو الوفاة لا قدر الله.
اقرأ المزيد حول: أرقام البنك الأهلي التجاري المجاني للجوال + طرق التواصل الأخرى
 
عيوب الحصول على قرض تكميلي
 
الحصول على قرض تكميلي يعني الحصول على مبلغ إضافي، يتطلب سداد أقساط إضافية في فترة أطول، مما ينتج عن ذلك الكثير من الأعباء المادية.
لذلك من الضروري الحذر عند التقديم للحصول على قرض تكميلي، حتى لا تحمل نفسك أكثر من طاقتها.
يكفي الحصول على مبلغ إضافي بسيط يلبي احتياجات العميل فقط، حتى يتمكن من سداد الأقساط المستحقة في الأوقات المحددة.
ولا يفوتك التعرف على: بطاقة الأهلي التجاري الائتمانية مسبقة الدفع
 
 
 

شروط القرض التكميلي من البنك الأهلي بالمملكة العربية السعودية

حتى يحصل العميل على قرض تكميلي بعد الحصول على قرض شخصي، يجب سداد قيمة 20% على الأقل من القرض السابق، أو سداد 12 قسط من القرض الأول.
تبلغ قيمة الفائدة السنوية من 5.03%، لفترة تمويل تصل إلى خمس سنوات.
كما أن هناك رسوم إدارية مقابل الحصول على القرض التكميلي تبلغ 1% من قيمة القرض، بحد أقصى خمسة آلاف ريال سعودي.
طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الأهلي بالمملكة
لحساب القرض الأصلي يتم ضرب الراتب الأساسي الموجود في حسابك في البنك في 16 مرة، والناتج هو قيمة التمويل، وعند ضرب مبلغ التمويل في نسبة 85% في 5 (عدد السنوات)، يكون الناتج هو الفائدة التي يحصل عليها البنك.
وعند جمع مبلغ الفائدة مع مبلغ القرض الإجمالي، يكون الناتج هو إجمالي مبلغ المديونية المستحقة للبنك، وعند قسمة إجمالي مبلغ المديونية على 60 شهر، ينتج قيمة القسط الشهري المستحق دفعه.
ولحساب القرض التكميلي، يجب ضرب الراتب الأساسي في نسبة 33%، ينتج عن ذلك قيمة القسط الشهري.
وعند طرح المبلغ الذي يتم سداده حاليًا من القسط ينتج عن ذلك قيمة القسط الجديد المستحق دفعه، وعند ضرب مبلغ القسط الجديد في خمسين، ينتج عن ذلك إجمالي مبلغ التمويل الجديد.
هل تعلم: فتح حساب فى البنك الأهلى التجاري السعودي
 

حكم القرض التكميلي من البنك الأهلي بالمملكة

لا مانع في الحصول على قرض إضافي من نفس البنك الذي تم الحصول من خلاله على القرض الأساسي، لكن بشرط أن يكون الحصول على القرض التكميلي ليس بهدف سداد الأقساط المتبقية من القرض الأول، حيث يعد هذا شيء محرم، حيث يتم السداد من قلب الدين.
شارك المقالة:
284 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook