ماهي طرق لاكتشاف عمليات الاحتيال عبر الإنترنت؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي طرق لاكتشاف عمليات الاحتيال عبر الإنترنت؟

ماهي طرق لاكتشاف عمليات الاحتيال عبر الإنترنت؟.

 
أنت بالفعل فائز ! تحتاج فقط إلى تزويدنا ببعض المعلومات الشخصية من أجل المطالبة بالجائزة الخاصة بك، سنحتاج إلى معلومات حسابك المصرفي حتى نتمكن من إيداع أرباحك، نحن بحاجة إلى رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك، لأغراض ضريبية بالطبع .
 
الفقرة السابقة هي تبسيط مفرط في أساسيات عملية احتيال نموذجية على الإنترنت، والإصدارات ” الحقيقية ” من هذه الحيل تكون أكثر تعقيدا بكثير ويمكن تصديقها، فقد شحذ المحتالين حرفتهم على مدى سنوات وسنوات من التجربة والخطأ، لقد تعلموا ما يعمل على الناس وما لا يعمل عليهم، ولكن معظم الحيل لديها العديد من الأشياء المشتركة، وإذا كنت تستطيع تعلم التعرف على هذه العناصر المشتركة، فإنك ستكون قادرعلى البقاء بعيدا عن بقعة الاحتيال على الإنترنت، دعونا نلقي نظرة على عدة علامات لعمليات الاحتيال على الإنترنت، والتي نوردها إليك في بعض النصائح القادمة .
 
الأموال عنصر مشترك
سواء كان ذلك كيانصيب، أو جائزة، أو مراهنة، أو تصيد، أو إعادة تصيد، فإنك تجد دائما أن أموال عنصر مشترك، ققد يقولون أنك ربحت المال، وأنك تخسر فرصة لكسب المال، وأن أموالك في خطر، وما إلى ذلك، ولكن العنصر المشترك هو المال، هذا ينبغي أن يكون أكبر مؤشر أنك قد تكون داخل عملية احتيال .
 
لا تعط أبدا بطاقة الائتمان أو المعلومات الشخصية لأي شخص بناء على رسالة إلكترونية تلقيتها أو رابط وجدته في رسالة مبعوثة لك، اتصل دائما بالمصرف الذي تتعامل معه على الرقم الموجود في آخر بيان كشفي لك، ولا تستخدم مطلقا رقما تم العثور عليه في رسالة إلكترونية، أو على موقع ويب تم توجيهك إليه عبر رسالة إلكترونية .
 
إذا كانت الصفقة تبدو جيدة جدا على أن تكون صحيحة
نحن نعلم جميعا القول القديم ” إنه يبدو جيدا جدا على يكون صحيحا “، هذا هو الحال بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بالحيل على الإنترنت، فالمخادع يلعب على حقيقة أن الكثير من الناس يحبون الحصول على المال بسرعة من خلال تعلم كيفية كسب المال مع الحد الأدنى من الجهد، أو طرق سرية لتعلم كسب بعض المال، والتي لا يعرف أحد عنها، فالمحتالين يقومون بوضع عنوان الحصول السهل على المال، من أجل أن يصرف الانتباه عن هدفهم الأساسي وهو : الحصول على المعلومات الشخصية والمالية الخاصة بك .
 
في بعض الأحيان لن يطلب منك المحتالين معلومات شخصية، ولكن سيطلب منك تثبيت البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذا البرنامج عبارة عن برمجيات خبيثة، متنكرة في شيء آخر، فالمخادعون يكسبون المال من خلال برامج التسويق على الانترنت التابعة للشركاء الخبيثة التي تدفع لهم لتصيب أجهزة الكمبيوتر .
 
عاجل، ادخل الآن، لا تنتظر
إن المخادعون يقومون بخلق شعور زائف من الإلحاح ومحاولة للحث على الذعر من أجل الالتفاف على عمليات التفكير العقلانية، فالمحتالين يستخدمون إلحاحية كاذبة لصرف الضحايا عن هدفهم الحقيقي .
 
تحقق دائما من الرسالة الإلكترونية قبل التصرف في محتواها، خذ وقتك وتحقق من الإنترنت للكلمات الرئيسية المستخدمة في البريد الإلكتروني، لمعرفة ما إذا كانت هذه عملية احتيال معروفة، إذا كانت رسالة البريد الإلكتروني تخبرك بأنها من المصرف الذي تتعامل معه، فاتصل برقم خدمة العملاء الموجود على آخر بيان تلقيته عبر البريد العادي، وليس الرقم الذي وجدته في البريد الإلكتروني .
 
قوة الخوف
إن العادة الخاصة بالمحتالين هي استخدام الخوف للتلاعب بك في فعل شيء لا تقوم عادة بفعله، حيث تجدهم يقولون لك هناك شيئا خاطئا في حسابك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتخويفك، وقد يحاول بعض المحتالين إقناعك بأنهم سلطة قانونية وأنك ارتكبت جريمة مثل تحميل برامج مقرصنة، وسوف يوجهك الخوف إلى دفع “غرامة ” لجعل كل شيء على ما يرام، لكنه ليس أكثر من ابتزاز تحت زعم كاذب .
 
إذا كان شخص ما على الإنترنت يهددك بالضرر البدني، أو السلامة الشخصية لعائلتك، فيجب عليك الاتصال بسلطة تنفيذ القانون المحلية في أقرب وقت ممكن .
 
نحن بحاجة إلى بعض المعلومات الشخصية الخاصة بك
ماذا يريد كل المخادع بالإضافة إلى أموالك ؟ إنهم يريدون المعلومات الشخصية الخاصة بك حتى يتمكنوا من سرقة هويتك لبيعها إلى المحتالين الآخرين، أو استخدامها بنفسهم للحصول على قروض وبطاقات ائتمان باسمك .
 
تجنب إعطاء رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك إلى أي شخص على الإنترنت، يجب عليك أيضا تجنب تقديم أي معلومات شخصية ردا على رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها .
 
شارك المقالة:
198 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook