ماهي طرق تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي طرق تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

 

 

ماهي طرق تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

 

تمتلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة أهمية كبرى في دعم التنمية الاقتصادية، كما يُعتبر دورها محوريًا في حل مشاكل عديدة مثل البطالة على سبيل المثال، علمًا بأنها تقدّم إضافة للناتج المحلي.

في هذا الإطار، أكدت الأستاذة منى الظفيري؛ محاضر التمويل في “بيمز”، أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة لموقع “رواد الأعمال“، كما أوضحت طرق تمويلها وذلك من خلال السطور التالية..

أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة

قالت “الظفيري” إنه مما لا شك فيه أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تُعتبر عصب الاقتصاد؛ حيث تلعب دورًا بارزًا في تنمية الاقتصاد من خلال مساهمتها في الناتج المحلي وتوفير فرص وظيفية واستثمارية متنوعة؛ لذلك لا بد من توفير دعم مالي مناسب وملائم لأوضاع تلك المشاريع في سبيل تعزيز دورها في الاقتصاد.

في الحقيقة؛ يُعتبر تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أكبر التحديات التي تواجه المؤسسات المالية من جهة، والمبادرين أصحاب المشاريع الصغيرة من جهة أخرى.

من ناحية المؤسسات المالية؛ تتواجد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين كفتي ميزان. الكفة الأولى تتطلب تشديد شروط الاقتراض والضمانات، أما الكفة الأخرى؛ فتتطلب تخفيض هذه الشروط دون أن يؤدي ذلك الى زيادة الديون المتعثرة، وقد يكون ذلك بسبب صغر حجم هذه المشاريع، وأيضًا بعض الدول تسمح للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالحصول على القروض الائتمانية بنسب فائدة منخفضة.

أما من ناحية المبادر، فالتحدي يكون طلب دعم مالي سواء من أجل زيادة رأس المال، أو توسع نشاط المشروع مع عدم وجود مصدر دخل ثابت لسداد هذا الدين؛ حيث ينبغي على المبادر اختيار طريقة التمويل المناسبة من ناحية التكلفة مثلًا.

طرق التمويل والدعم

جدير بالذكر أنه من الضروري وجود أنواع مختلفة من طرق التمويل والدعم المالي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ حيث إن الدعم المالي لا ينحصر فقط في تقديم القروض. على سبيل المثال: تقديم تسهيلات مالية، وجود بنوك متخصصة في دعم المشاريع الصغيرة، وتقديم برامج دعم مخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

في الواقع يوجد هناك طرق لتمويل المشاريع الصغيرة كثيرة ومتعددة؛ منها:

أولًا: صناديق الدعم والقروض للمشاريع الصغيرة، كما يذكر المختصون أنها تأتي تشجيعًا لعدد أكبر من أفراد المجتمع لإنشاء مشاريع، ودعم وتنمية تلك المشاريع لتحقيق نجاحات تساهم في الاقتصاد المحلي.

ثانيًا: تمويل من الأصدقاء أو العائلة؛ حيث إن العائلة والاصدقاء هم مصدر أمان وثقة، ويمكن القول إن هذه الطريقة أقل تكلفة ومخاطرة.

ثالثًا: القرض البنكي؛ وهو الاقتراض من البنوك بعد استيفاء الشروط والمستندات المطلوبة.

رابعًا: التمويل الجماعي؛ وهو إحدى الطرق التمويلية الحديثة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة (Crowd funding)؛ حيث تتم عبر منصات إلكترونية متخصصة أشهرها Kickstarter وIndiegogo.

في الختام، كما ذكرت في الأعلى، يوجد هناك خيارات تمويل كثيرة ومتنوعة؛ لذلك أنصح المبادرين بمعرفة العلاقة بين تكلفة التمويل ومستوى المخاطرة في حالة اختياره طريقة تمويل معينة ودراسة طلب الدعم المالي، بالإضافة إلى استشارة المختصين بالتمويل.

 

شارك المقالة:
213 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook