ماهي طرق بناء شخصية الطفل

الكاتب: رامي -
ماهي طرق بناء شخصية الطفل
"

ماهي طرق بناء شخصية الطفل

تقدير الذات واحترامها

إن تربية الطفل علىالثقة بالنفسيُعتبر من أهم خطوات بناء شخصيته؛ حيث إن احترام الذات والشعور بالرضا عنها يؤثر بشكل كبير على صحته العقلية، وسعادته الاجتماعية، وهي أساس رفاهية الطفل، ونجاحه في المستقبل؛ حيث تؤثر الثقة بالنفس على السلوك الصادر من الفرد مهما كن عمره؛ فالثقة بالنفس تساعد على التعايش مع الآخرين، والشعور بالرضا عنهم.

مراعاة الفروق الفردية

يختلف الأطفال عن بعضهم البعض في شخصياتهم، ويجب على الأبوين التعامل مع طفلهم على أنه فريد ومختلف، والابتعاد عن مقارنته مع أقرانه من نفس العمر أو حتى أشقائه، كما يجب علي الوالدين معرفة احتياجات طفلهمونقاط القوةلديه، والتعامل معها، وتنميتها لبناء شخصيته.

تشجيع الطفل على اللعب

منح الطفل وقتاً كافياً للعب هو مفتاح بناء شخصيته وازدهارها، لما له من تأثير كبير على تطور الطفل فهو يساعده على التطور البدني، والعقلي، والعاطفي، فعندما يلعب الطفل فإنه يتعلم الاستكشاف، والقيادة، وصنع القرار، كما يتعلم العمل في مجموعات، وتسوية الخلافات مع الآخرين، وحل مشاكله بنفسه، بالإضافة إلى محاولته القيام بأدوار مختلفة وتطوير خياله.

تجنب نقد الطفل

من أهم الأمور التي ينبغي للوالدين الاهتمام بها هي ترك شخصية طفلهم تنمو وتتطور بمفردها، بعيداً عن تشكيلها تبعاً لوجهات نظرهم أو آراء الآخرين من حولهم، ويكون ذلك بتجنب نقد الطفل ونعته ببعض الكلمات مثل: الخجل، والتسلط، والقساوة، وغيرها من الصفات.

منح الطفل الحب الحقيقي

إنّ منح الحب الحقيقي يُساعد في بناءشخصية الطفلوتطورها، ولا يعني الحب الحقيقي للطفل تلبية كل ما يطلبه وإعطائه كل ما يريد دون أي معارضة، بل المقصود بالحب الحقيقي تلبية ما يحتاج إليه الطفل، وتقديم الأفضل له بغض النظر عن الأمور التي يريدها ويطلبها.

"
شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook