ماهي طرق الوقاية من آلام الأسنان الشديدة

الكاتب: رامي -
ماهي طرق الوقاية من آلام الأسنان الشديدة
"

ماهي طرق الوقاية من آلام الأسنان الشديدة

ألم الأسنان من أكثر الأمور المزعجة التي قد يتعرض إليها الشخص، وخاصة أن الألم ربما يكون ناتج عن تسوس الأسنان أو التهاب اللثة، مما يؤثر على الأسنان والمنطقة المحيطة بها، دون أن يستطيع الشخص تحديد مصدر الألم.

وتتضح مشكلة ألم الأسنان عند تناول الأطعمة أو تناول المشروبات الساخنة أو الباردة، كما تزداد المشكلة أثناء النوم، بالإضافة إلى أن ألم الأسنان يؤثر على اللثة، مما يسبب أنتفاخ اللثة والفم عمومًا.

كما أن ألم الأسنان يؤدي إلى الشعور ببعض الأعراض المزعجة، مثل الصداع المستمر، ألم في الأذن الوسطى، لذلك من الضروري سرعة التوجه إلى الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

حيث يمكن تناول مسكنات آلام الأسنان، مثل الأسيتامينوفين، أو الإيبوبروفين، كما أن هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن أن يتم تطبيقها في المنزل بسهولة، والتي تساعد على تخفيف آلام الأسنان.

أسباب آلام الأسنان

  • تسوس الأسنان : وهو حدوث ثقب في الأسنان، يؤدي إلى التهاب اللب العصبي، وينتج هذا التسوس عن كثرة تناول السكريات التي تساعد على نمو البكتيريا، التي تفرز مواد حمضية على الأسنان، تعمل على إذابة الطبقات الخارجية وإحداث ثقب فيها.
  • حساسية الأسنان : حساسية الأسنان هي مشكلة يعاني منها البعض، خاصة عند تناول مشروبات أو أطعمة ساخنة أو باردة، كما تحدث حساسية الأسنان أيضًا نتيجة تركيب تاج على السن في عيادات الأسنان.
  • خراج الأسنان : وينتج الخراج نتيجة تجمع مادة ناتجة عن تجمع البكتيريا في الفم وإفراز مواد حمضية، ويسبب الخراج آلام مزعجة جدًا.
  • كسر الأسنان : يؤدي كسر الأسنان أو تفتتها إلى آلام مزعجة جدًا، وقد تكون هذه الكسور بسيطة جدًا لا يستطيع الشخص المصاب رؤيتها.
  • حشوات الأسنان : حشوات الأسنان تسبب آلام شديدة جدًا، مثل الحشوات الرخوة، الحشوات القريبة من من العصب.
  • حركة الأسنان : أحيانًا تكون الأسنان والضروس غير ثابتة، مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة.
  • صرير الأسنان : كما أن الجز على الأسنان خاصة أثناء الليل يؤدي إلى الشعور بألم مزعج.
  • ضرس العقل المطمور : أحيانًا تكون أضراس العقل مطمورة داخل اللثة، ولازالت في مرحلة الظهور، مما يؤدي إلى آلام كبيرة، نتيجة شق الأضراس للثة.
  • تقرحات اللثة : التهاب اللثة أو وجود تقرحات في اللثة أو الفم، يؤدي إلى آلام الأسنان.
  • التسنين عند الأطفال : طلوع الأسنان لدى الأطفال يؤدي إلى ألم شديد نتيجة شق اللثة.

كيفية تخفيف ألم الأسنان الشديد

1_ الماء والملح

يعد الماء والملح مطهر طبيعي للثة والأسنان، ويستخدم في تسكين آلام الأسنان، حيث يتم خلط نصف ملعقة من ملح الطعام إلى كوب من الماء الدافئ، ويتم استخدام الوصفة كـ غسول للأسنان مرتين يوميًا، للتخلص من بقايا الطعام وقتل البكتيريا الضارة التي تسبب الالتهابات والتسوس.

2_ القرنفل

يحتوي القرنفل على مادة الأوجينول، وهي عبارة عن مطهر طبيعي للثة والأسنان، تعمل على قتل الجراثيم، كما أن القرنفل يعمل على تخدير اللثة، مما يؤدي إلى تسكين الآلام.

يمكن مضغ 3 حبات من القرنفل يوميًا للتخفيف من آلام الأسنان، كما يمكن وضع 4 حبات من القرنفل في قطعة من القطن ووضعها على مكان الألم، كما أنه يمكن استخدام زيت القرنفل كـ غسول للفم مرتين يوميًا.

3_ أوراق الجوافة

يمكن مضغ أوراق الجوافة أو استخدام مغلي الجوافة كـ غسول للفم، للتخفيف من آلام الأسنان واللثة، حيث أن أوراق الجوافة تحتوي على مواد مضادة للالتهابات والبكتيريا.

تسكين الم الأسنان الشديد

1_ كمادات الثلج

يمكن استخدام الثلج للتخفيف من آلام الأسنان واللثة، كما أن الثلج يقلل من تورم اللثة الناتج عن الالتهاب أو التسوس، حيث يتم تطبيق كمادات الثلج على الخد من الخارج.

2_ زيت شجرة الشاي

يعمل زيت شجرة الشاي على تسكين آلام الأسنان، حيث يمكن إضافة بضع قطرات منه على كوب من الماء الفاتر، واستخدامه كـ غسول للفم يوميًا، للتخلص من البكتيريا وبقايا الطعام.

كما يمكن غمس قطعة من القطن في زيت شجرة الشاي، وتطبيقها على مصدر الألم لمدة ربع ساعة مرتين يوميًا.

3_ الثوم

يساعد الثوم على تقليل الالتهابات وتسكين آلام اللثة والأسنان، حيث يتم هرس 4 فصوص من الثوم وإضافة القليل من الملح، ووضع الخلطة على مصدر الألم.

لتسكين الم الأسنان فورًا

1_ الزعتر

يحتوي الزعتر على مواد مضادة للأكسدة ومقاومة للجراثيم والبكتيريا، حيث يتم وضع زيت الزعتر على قطعة من القطن وتطبيقها على مكان الألم.

كما يمكن إضافة بضع قطرات من زيت الزعتر على كوب من الماء، واستخدامه قبل النوم كـ غسول للفم لقتل البكتيريا.

2_ البصل

يتم مضغ شريحة من البصل، حيث أن العصارة التي تخرج منها تعمل على تسكين آلام اللثة والأسنان على الفور.

نصائح للوقاية من ألم الأسنان

  • العناية بنظافة الفم والأسنان.
  • غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا.
  • استخدام فرشاة تنظيف اللثة واللسان، لمنع تكون البكتيريا في الفم.
  • استخدام خيط الأسنان الطبي للتنظيف بين الأسنان وإزالة بقايا الطعام.
  • المواظبة على استعمال غسول الفم المفضل.
  • الذهاب إلى عيادات الأسنان لتنظيف الأسنان بعمق مرة في السنة على الأقل.
  • عدم الإفراط في تناول الحلويات والكربوهيدرات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان والتهابات اللثة.
  • تجنب التدخين.
"
شارك المقالة:
152 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook