ماهي شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين؟

ماهي شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين؟.

 
تعرضت المملكة العربية السعودية لانخفاض حاد في الثروة الاقتصادية وصل في الفترات الأخيرة إلى العديد من المليارات وعند البحث وراء الأسباب المؤدية إلى ذلك تبين أن السبب الرئيسي لهذا هو اقتصار الهيئة الاستثمارية على المواطنين الأصليين بالمملكة فقط والتوقف على ما لديهم من مشروعات استثمارية فقط.
 
تُعرف دولة السعودية بأنها من أكثر الدول العربية الغنية بالموارد والاستثمارات وعلى الرغم من ذلك فأنها لا تستطيع إشباع كفايتها من متطلبات الدولة والمواطنين وسد حاجتهم وأصبح هناك انحدار في الاقتصاد العام بالمملكة، نتيجة لذلك وضعت الحكومة السعودية خطة امتداد لوضع الاستثمار ليتعدى إلى الوافدين الجدد بالمملكة.
 
تسمح دولة السعودية الآن لكل الوافدين وأيضًا المقيميين بالمملكة ذو الجنسيات المختلفة بالتمتع بالاستثمار الكامل بالسعودية وإعطائهم الحق في ممارسة حياتهم المهنية والعملية كالمواطنين السعوديين لكنها وضعت لوائح قانونية تشمل بعض شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2021 أو ما يُسمى بشروط الاستثمار الأجنبي ومن أهم هذه الشروط:
 
يجب التأكد من إمكانية إقامة هذا المشروع بطبيعته ونشاطه وأن يكون متناسقًا مع طبيعة المشاريع المؤسسة من قبل في المملكة، وينال موافقة رسمية من قِبل الحكومة السعودية.
يجب أن يكون المنتج الناتج من النشاط أو المواد الخام الداخلة فيه متوافقة مع النظام العام بالمملكة حتى لا يكون شاذً للمواطنين بها.
يشترط أن يكون القائم على المشروع والمبتكر له لديه خبرة سابقة لهذا النشاط ومؤهل ماديًا ومعنويًا لتحمل مسئولية كبيرة تمس اقتصاد الدولة وتؤثر عليه.
يجب التأكد من الجانب القضائي لهذا الفرد المتقدم بالمشروع والاطمئنان بأنه ليس له أي أحكام جنائية مُسبقة بدولته الأصلية أو أنه متهرب من أحكام صادره ضده.
يجب البحث أيضًا في الناحية القضائية من حيث القضايا التجارية والتأكد من أن هذا الفرد لم يرتكب أي مخالفات سابقة من الجانب المادي والتجاري أيضًا سواء كان في موطنه الأصلي أو أثناء إقامته بالمملكة.
يستحسن أن يكون المستثمر المقيم على وعى كامل بالاتفاقيات والضوابط التي وضعتها دولة السعودية مع الدول الأخرى المجاورة لها والعمل على الالتزام بها وعدم تخطيها لتجنب المسألة القانونية.
تسمح شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2021 بإمكانية ممارسة المستثمر الواحد على عدة تراخيص تختص بنفس النشاط لكن باختلاف أماكن إقامتها داخل المملكة نفسها، لكن هذه الفرصة لا يتمتع بها إلا الملتزمون بالشروط الموضحة والخاصة بالاستثمار على أكمل وجه ممكن.
ولا يفوتكم قراءة موضوع: مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية وخصائص وأهداف الاستثمار في الأوراق المالية
 
شروط الاستثمار بقطاع الجملة والتجزئة للمقيمين في السعودية
يقدم مجلس الوزارة بالمملكة العربية السعودية للتجار المقيميين فرصة ذهبية لممارسة التجارة للمنتجات بالجملة وكذلك بالتجزئة مع منح الملكية التامة لهم بهذا، ومن هذه الشروط:
 
يشترط على الشركة التي تريد القيام بالاستثمار في السعودية أن تمتلك بحد أدنى ثلاث فروع أخرى في دول أخرى ويُعتبر هذا من أهم شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2021.
يشترط أيضاُ أن تتمتع الشركة برأس مال كبير يسمح لها بالاستثمار وقد يصل هذا المبلغ ما يُقارب ثلاثون مليون ريال سعودي.
يجب أن تحقق الشركة نسبة معينة من الاستثمار قد تبلغ 200 مليون ريال سعودي أو يزيد خلال أول خمس سنوات بدءً من حصولها على ترخيص الاستثمار الخاص بالمملكة.
تشترط وزارة العمل بالمملكة أن تقوم الشركة المتقدمة بالاستثمار بتعيين العاملين والموظفين من المواطنين السعوديين وذلك من أجل تقليل عدد العاطلين والسعي للقضاء على مشكلة البطالة.
تشترط أيضًا تفضيل المواطنين السعوديين في الشركة عن غيرهم من الموظفين المُقيميين وذلك من خلال تقديم فترة تدريبية لهم بالمجان في جميع التخصصات والمجالات بالإضافة إلى تخصيص المناصب والترقيات الإدارية لهم مع توفير ضمان مدى الحياة للعمل دون أي شروط.
ويمكن التعرف على مزيد من التفاصيل من خلال: تجربتي مع الصناديق الاستثمارية وما هو افضل صندوق استثمار في السعودية
 
مجالات الاستثمار الأجنبي في السعودية
تتعدد مجالات الاستثمار وأنشطتها طبقًا لما وضحه مجلس الوزراء من شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2021 ومن أهم هذه المجالات:
 
الاستثمارات الخدمية
تشمل كل ما يتعلق بتراخيص الأنشطة ومن أكثر هذه الأنشطة تداولًا؛ نشاط المقاولات ونشاط الوكلاء ونشاط الجامعات التعليمية وكذلك الجامعات النظامية ونشاط النقل العام بالمملكة، وهناك شروط واجب توافرها في هذا النوع من الاستثمار ألا وهي:
 
يجب أن يكون الشركاء في هذا الاستثمار مواطنين سعوديين ويتم تنسيق نسبتهم مع إجمالي رأس المال والحد الأدنى الذي قد يحققه.
يبلغ المقابل المالي للحصول على الترخيص 2000 ريال سنويًا مع تسجيل عقد رسمي لمدة خمس سنوات مع مراعاة أن السنة الأولى فقط تبلغ 10000 ريال وذلك مقابل التمتع بالخدمات المُقدمة من مركز الأعمال.
 
الاستثمارات الصناعية
تشمل الخطة الإنتاجية بما تحمله من عمليات تصدير واستيراد، يُقصد بعملية الاستيراد هو استيراد الخامات الأولية ووسائل الإنتاج، أما عملية التصدير يُقصد بها تصدير ما تم تصنيعه وإنتاجه سواء كان تصديره دوليًا أو محليًا بالإضافة إلى وجود ضمانات على جميع المنتجات وعمليات الصيانة بها.
 
الاستثمارات التجارية
تهدف المملكة بتقديم الاستثمارات التجارية إلى توسيع مجال التجارة بدل من الاقتصار على المنتجات للمحلية فقط بل أفسحت المجال لتدخل المنتجات الأجنبية بالمملكة من خلال التجارة بالجملة والتجزئة مع الأخذ في الاعتبار شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2021 وكذلك الشروط المفروضة على الشركة الأجنبية عن المملكة، مع تخصيص نسبة الشريك السعودي والتي قد تصل إلى 25%.
 
الاستثمارات العقاري
تضع المملكة قيودًا على الاستثمارات العقارية بأن يبلغ ما تم تكلفته من بناء وموقع ثلاثين مليون ريال تقريبًا بالإضافة إلى أن يكون المشروع خارج المدينة المنورة ومكة المكرمة.
 
الاستثمارات الهندسية
تُحاول المملكة الاستفادة قدر الإمكان من ذلك النوع من الاستثمارات لتملكها التام لها مع تطبيق شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2021 والتي تنص على أن تكون هذه الشركة لها عدة فروع دولية من نفس المجال وأن تمتلك شهادة خبرة كحد أدني عشر سنوات من العمل والإنتاج
 
 
الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي
يوضح مجلس الوزراء بأن ليس جميع الأنشطة متاحة لفكرة الاستثمار الأجنبي للمقيمين بالمملكة بل هناك أنواع من الأنشطة خارج نطاق الاستثمار ولا يُطبق عليهم شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين 2021:
 
قطاع الصناعة: يُقصد بمجال الصناعة الأنشطة المرتبطة بالتنقيب عن البترول وإنتاج المواد البترولية ويُضاف إلى هذا الأنشطة الخاصة بعملية التعدين وما شابه ذلك.
قطاع الإدارة العامة والضمان الاجتماعي: يخص ذلك أنشطة الدفاع والأمور الخارجية ومجالات النظام العام.
قطاع النقل والتخزين: يشمل هذا أنشطة النقل للمنتجات بأنواعه سواء النقل بالسكك الحديد أو النقل البري أو النقل بوسيلة الأنابيب.
قطاع التقنية العلمية والمهنية: يتمثل فيما يخص مستندات الائتمان ومجالات الدعم المتعلقة بالمكاتب.
قطاع الخدمات: يتضمن قطاع الخدمات:
خدمات التأمين الخاصة بالقطاع العسكري وخدمات الإعاشة.
خدمات الأمن والتحري.
خدمات الاستثمار والعقارات داخل مكة والمدينة المنورة.
خدمات السياحة لرحلات الحج والعمرة.
خدمات الوظائف الأهلية.
خدمات الطبع والنشر.
خدمات صحية والعلاج.
خدمات الصيد والثروة الطبيعية والحيوانية.
خدمات خاصة ببنوك الدم والحجر الصحي.
 
شارك المقالة:
672 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook