ماهي دواعي استعمال مرهم ساليبيت وآثاره الجانبية

الكاتب: رامي -
ماهي دواعي استعمال مرهم ساليبيت وآثاره الجانبية

ماهي دواعي استعمال مرهم ساليبيت وآثاره الجانبية

يستخدام مرهم ساليبت لعلاج اضطرابات الجلد الالتهابية ، مثل:

الأكزيما.

الصدفية.

كما يمكن استخدام مرهم ساليبت في علاج الالتهابات الجلدية التي تستجيب للعلاج بمركبات ( بمشتقات ) الكورتيزون .

لا ينصح باستخدام مرهم ساليبت من قبل الأطفال نظرا لخطر الآثار الجانبية ، إلا تحت إشراف طبي مختص .

كيفية عمل مرهم ساليبيت

&ndash إن الحساسية أو التهيج في الجلد أو الاصابة ببعض الأمراض أو تعرض الجلد لمؤثرات ضارة مثل الجفاف الحاد أو تعرض الجلد للاحتكاك مع عوامل يمكن أن يسبب تهيج الجلد ، وجميع هذه العوامل يمكنها أن تسببالتهاب الجلد، و يحدث التهاب الجلد نتيجة افراز الجهاز المناعي لمواد كميائية معينة تجعل المكان المتضرر يبدأ في الاحمرار و الانتفاخ و الشعور بالحكة و السخونة في المكان المتضرر .

&ndash بيتاميثازون ( أحد مكونات مرهم ساليبت) هو نوع من الأدوية يسمى كورتيكوستيرويد موضعي، و هو دواء يستخدم لتقليل الالتهاب، و يعمل بيتاميثازون على الجلد عن طريق العمل داخل خلايا الجلد لتقليل إطلاق هذه المواد المسببة للالتهاب ، و يقلل من التورم والاحمرار و الحكة، والبيتاميثازون هو كورتيكوستيرويد قوي يستخدم في علاج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل الاكزيما.

&ndashالكيراتينهو البروتين الذي يشكل جزءا من بنية الجلد.، و في حالات مثلالصدفيةوالأكزيما المزمنة ، تفرز خلايا الجلد كميات مفرطة من الكيراتين مما يؤدى إلى تصلب هذه الخلايا ، ويجعل الجلد أكثر جفافا و يكون قشور على سطح الجلد ، و هذا يسبب التهاب الجلد و الشعور بالحكة ، كما أن مادة الكيراتين تقلل من درجة امتصاص الأدوية الاخرى عبر الجلد ، و حمض الصفصاف ( حمض السالسيلك ، أحد المكونات الفعالة فى ساليبت ) هو نوع من المواد الفعالة ، وهو يعمل عن طريق كسر الكيراتين، مما يساهم في تقليل الآثار المترتبة على تكون الكيراتين .

&ndash حمض الصفصاف يساعد على تنعيم وتحسين مظهر الجلد المتقشر. كما أنه يساعد على تحسين تغلغل البيتاميثازون ( المكون الاخر في ساليبت ) عبر الجلد، مما يجعله أكثر فعالية .

&ndash يتم استخدام ساليبت ( مزيج بيتاميثازون + حمض السالسيلك ) لعلاج الجلد الجاف و المتقشر ، واضطرابات الجلد الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية، عندما تتكون طبقة سميكة على الجلد تحول دون استيعاب الكورتيكوستيرويد.

معلومات هامة عن مرهم ساليبت

&ndash يستخدم ساليبت خارجيا على الجلد فقط.

&ndash ينبغي استعمال طبقة رقيقة وبالتساوي على المنطقة المصابة حسب توجيهات الطبيب.

&ndash يجب تجنب وصول ساليبت الى العيون ، أو الوصول إلى داخل الفم أو الأنف.

&ndash يجب غسل اليدين جيدا بعد استعمال مرهم ساليبت ، ما لم تكن اليدين هي المنطقة المستهدفة بالعلاج .

&ndash إذا تم استخدام مرهم ساليبت ، على المدى الطويل، أو على مناطق واسعة من الجلد، فهذا يزيد من خطر الآثار الجانبية الموضعية المحتملة مثل ترقق الجلد، كما يمكن أن يؤدى ذلك الى انخفاض في إنتاج الهرمونات الطبيعية منالغدة الكظرية. لهذا السبب، ينبغي تجنب الاستخدام المتواصل للمرهم ، على المدى الطويل ، كلما كان ذلك ممكنا، خاصة في الأطفال ، كما يجب تجنب استعمال ساليبت على مناطق واسعة من الجلد كلما أمكن ذلك .

&ndash إذا لم تتحسن الحالة خلال أسبوعين من استعمال ساليبت ، فيجب عليك استشارة الطبيب.

&ndash لا ينبغي استعمال ساليبت ، لفترة أطول من خمسة أيام على الوجه ، كلما كان ذلك .

&ndash لا ينبغي استعمال ساليبت ،فى الأطفال لفترة أطول من خمسة أيام ، كلما كان ذلك ، و إذا كان لا بد من الاستمرار في استعمال ساليبت لدى الأطفال لفترات أطول ، فينبغي إعادة النظر في علاج الأطفال بـــ ساليبت مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، كما ينبغي متابعة معلات نمو الطفل .

&ndash عندما يوصف ساليبت لعلاج الصدفية ، فيجب أن يكون هناك فحوص منتظمة مع الطبيب، لأنه و على الرغم من أن ساليبت قد يكون مفيدا لعلاج الصدفية في المدى القصير، و لكن في بعض الأحيان يمكن أن يجعل حالة الصدفية أسوأ، ويمكن أن يتسبب في حالة من الانتكاس بعد توقف العلاج.

ينبغي استخدام مرهم ساليبت بحذر في الحالات التالية

&ndash الأطفال.

&ndash الصدفية.

لا ينبغي أن تستخدم مرهم ساليبت في

&ndashحب الشباب.

&ndash اضطراب التهابي مزمن في بشرة الوجه (حب الشباب الوردية).

&ndash الطفح الجلدي الالتهابي حول الفم (التهاب الجلد حول الفم).

&ndash الحكة حول الدبر والأعضاء التناسلية.

&ndash طفح الحفاض.

&ndash الالتهابات الجلدية البكتيرية، مثل القوباء.

&ndash الالتهابات الجلدية الفطرية مثل مرض القلاع، القوباء الحلقية،القدم الرياضي.

&ndash الالتهابات الجلدية الفيروسية، مثل جدري الماء، القوباء المنطقية، والقروح الباردة أو الهربس البسيط.

&ndash هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

الحمل والرضاعة

&ndash لا ينصح أن يستخدم ساليبت أثناء الحمل ما لم يعتبر ضروريا من قبل الطبيب.

&ndash إذا تم وصف ساليبت من قبل الطبيب ، فأنه لا ينبغي أن يستخدم في مناطق واسعة من الجلد، أو لفترات طويلة من الزمن.، و لا يجب تغطية المنطقة بضمادة بعد استعمال ساليبت .

&ndash لا ينبغي أن يستخدم ساليبت أثناء الحمل ما لم يعتبر ضروريا من قبل الطبيب.، و إذا تم وصف ساليبت من قبل الطبيب للأم المرضع ، فأنه لا ينبغي أن يستخدم في مناطق واسعة من الجلد، أو لفترات طويلة من الزمن.، و لا يجب تغطية المنطقة بضمادة بعد استعمال ساليبت .

&ndash إذا تم استعماله في منطقة الصدر ( المحيطة بالحلمة ) فينبغي غسل المكان جيدا قبلالرضاعة الطبيعية، ثم إعادة دهانة بعد ذلك.

الآثار الجانبية لمرهم ساليبيت

قد يحدث نتيجة استخدام ساليبت شعور بالحرقان ،و الحكة و احساس بلسعة خفيفة أو جفاف في موضع الاستخدام ، ولكن هذه الأعراض في العادة لا تدوم إلا لفترة قصيرة ، و في حال ما إذا كان أي من هذه الاثار مستمرة او متفاقمة فيجب عليك ان تخبر الطبيب أو الصيدلي .

إذا تم أستعمال ساليبت وفقا لتعليمات الطبيب و طبقا للجرعات الموصى بها ، من النادر أن يتم امتصاص ساليبت من الجلد إلى مجرى الدم، و لكن في حال حدوث ذلك ( و هذا أكثر احتمالا في الاطفال أو في الأشخاص الذين يستخدمون ساليبت لفترات طويلة أو على مساحات واسعة من الجلد ) ، فأن ذلك قد يؤدى إلى الاثار الجانبية التالية :

&ndash الشعور بتعب و ارهاق غير عادى .

&ndash فقدان الوزن.

&ndash الصداع.

&ndash تورم الكاحلين أو القدمين .

&ndash زيادة في العطش .

&ndash زيادة معدل التبول .

&ndash مشاكل و اضطرابات في الرؤية

يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة لحدوث رد فعل تحسسي ، بما في ذلك:

&ndash الحكة .

&ndashالطفح الجلدي.

&ndash الدوخة الشديدة .

&ndash صعوبة التنفس .

&ndash تورم (في الحلق واللسان والوجه بشكل خاص )

شارك المقالة:
217 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook