ماهي خطوات تصميم شعار المنظمة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي خطوات تصميم شعار المنظمة؟

ماهي خطوات تصميم شعار المنظمة؟.

 
لكي يتم تصميم الشعار للمنظّمة بطريقة ناجحة يجب أن يتم اتباع خطوات تصميم الشعار المنظّمة، بطريقة متسلسة ومتتابعة وهي:
 
 
تحديد الغاية وفهم الهدف:
وهذه الخطوة الأولى والأهم في عملية تصميم شعارالمنظّمة، وهي عملية الفهم لطبيعة عمل المنظّمة وهذا يفرض على المصمم أن يحصل على أكبر قدر من المعلومات عن المنظّمة، من النشاط والمنتجات والخدمات التي تقدمها وغيرها، إذا كان لصاحب الشعار فكرة معينة أو تصور في مخيلته، أو ألوان محددة يرغبون أن يصمم على ضوئها الشعار وعن الاستخدمات المتوقعة للشعار، ليتم تجهيزه حسب ما يريد.
ويمكن أن يقوم بطرح الأسئلة التالية:
 
كيف يمكن للمنظّمة أن تختلف عن منافيسيها؟
 
ما هي الكلمات التي تفضلها أن تصف الشعار الجديد؟
 
هل يوجد نوع من الشعارات التي تريد أن تجعله نموذج؟
 
البحث:
وهي الخطوة الثانية تأتي بعد استلام بيان الشعار، حيث تبدأ بالبحث عن المنظّمة والمنافسين للحصول على أفضل شعار في السوق وتكون أهمية هذه الخطوة في عملية تكوين نظرة شاملة.
 
الأفكار:
إنها الخطوة الثالثة في تصميم الشعار، حيث تكون في الاطلاع ودراسة العديد من الأفكار من خلال بعض الكتب التي تتحدث عن تصميم الشعارات، أو تصفح المواقع الإلكترونية؛ ليتم الحصول على على أفكار إبداعية، كذلك ليتم تحسين المهارات الخاصة للمصمم حتى يكون لديه ثورة أكثر إدارك وإبداع.
 
التخطيط ورسم الخرائط الذهنية:
التصاميم سواء كان في الشعارت أو المواقع، تبدأ أولاً على الورق وهذا يسمح للمصمم بالتفكير بطريقة صحيحة والحصول على المزيد من الأفكار، أمّا إذا كان التصميم مباشر على الحاسوب فيمكن القفز ببطء نحو العملية الإبداعية، وهذا يستغرق العديد من الوقت؛ ليتم تنفيذ الأفكار ورسم الخرائط الذهنية يساعد أيضًا على اكتشاف المزيد من الأفكار.
 
التنفيذ الرقمي:
بعد الرسومات المفيدة وإدارك أهميتها تبدأ بأخذ الشكل الناضج لها، فيتم نقل الأفكار على الحاسوب وأن يتم التركيز على إضافة الألوان في المراحل المبكرة من العملية، حتى تشعر بأنك توصلت إلى نتيجة مرضية.
 

آراء العملاء:

وهو يجب أن يكون قريب من العملاء وهو أمر أساسي ليس فقط لأهداف العمل؛ لأن ذلك يساعد في عملية إنشاء شعار يناسبهم ويمثل المنظّمة وهذا يلزمهم بالاتصال بالعملاء؛ لكي يحصل على الملاحظات خلال مراحل مختلفة من عملية تصميم الشعار وهذا يساعد على بناء ثقتهم بالمنظّمة.
 
اللون والخط:
بعد إنجاز التصماميم الأولية يتم اختيار أفضل ثلاثة أو أربعة من بينها، حيث يتم عرض أكثر ثلاثة تصاميم على رئيس المنظّمة قد يشتت الخيارات لديه. ويمكن أن تصبح ثلاثة احتمالات بعد عملية الاختيار وهي:
 
الموافقة على أحد التصاميم بدون أي تعديل.
 
الموافقة على أحدها مع طلب إجراء تعديل عليها.
 
لا تحصل موافقة على أي تصميم، وهذا قليل الحدوث.
 
إجراء التعديلات:
بعد إتمام التعديلات المطلوبة والمراجعة التي قام رئيس المنظّمة باقتراحها، يعاد عرض الموضوع عليه ومن ثمَّ استكمال تصميم الشعار.
 
الشعار بالألوان المطلوبة:
هذه الخطوة الأخيرة، وفيها يتم تجهيز الشعار بالألوان المطلوبة وبمقاسات صغيرة وكبيرة ومتوسطة، وبالألوان ليكون أبيض وأسود والألوان المطلوبة للشعار، كما يجب أن يتم وضع أرقام الألوان المكوّنة للشعار حسب لوحة الألوان ويفضل أن يتم طباعة العمل على ورق مصقول.
 
شارك المقالة:
292 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook