ماهي خطوات التسوق من خلال موقع علي بابا دون التعرض للنصب؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي خطوات التسوق من خلال موقع علي بابا دون التعرض للنصب؟

ماهي خطوات التسوق من خلال موقع علي بابا دون التعرض للنصب؟.

 
إحتلت التجارة الإلكترونية مكانة كبيرة عالمياً وأصبح عدد مستخدميها في تزايد مستمر وذلك في جميع أنحاء العالم، ومن أبرز المواقع الإلكترونية التي تقوم بعمليات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت موقع علي بابا الشهير، وفي هذا المقال عرض لخطوات الشراء خلال الموقع دون التعرض للنصب الإلكتروني.
 
خطوات الشراء من خلال موقع علي بابا دون التعرض للنصب
في البداية يجب على المشتري أن ينشئ له حساباً شخصياً على الموقع وذلك بإتباع الخطوات التي يعرضها الموقع بدئاً من تعبئة البيانات اللازمة مثل عنوان البريد الإلكتروني، وتأكيد العنوان، وبعد ذلك يقوم المستخدم بمباشرة العمل من خلال حسابه على الموقع.
 
كثيراً ما يتعرض المشترون لعمليات النصب من خلال الشراء عبر الإنترنت، ونحن هنا لا نقصد أن موقع علي بابا نصاباً، ولكن هناك بائعون محتالون يتحينون الفرص ويقومون بإصطياد المستخدمين الجدد للنصب عليهم، لذلك يجب على المشتري أن يكون واعياً جداً أثناء إتمام صفقاته عبر موقع علي بابا أو أي من المواقع الإلكترونية.
 
يمكن للمستخدم أن يطلب من البائع إرسال عينة مجانية للإطلاع على المنتج قبل شراؤه في حالة توفر المنتجات المجانية، وفي حال عدم توافرها يمكنه شراء عينة تجريبية وذلك للتأكد من أن المنتج المعروض هو نفسه المنتج النهائي الذي يصل للمشترين.
 
على المشتري أن يتعامل فقط من خلال الموقع وعدم التعامل مع أي بائعين خارج الموقع، حيث أن التعامل خارج الموقع يعرض المشترين لعمليات النصب المتكررة.
 
كما يجب على المستخدمين الجدد الذين يتعاملون لأول مرة عبر مواقع التجارة الإلكترونية إختيار منتجات زهيدة الثمن لتجربة العمل بها في الفترة الأولى وحتى يتعرف المستخدم جيداً على أصول وقواعد عمليات البيع والشراء من خلال الإنترنت، وعدم البدء بشراء منتجات باهظة الثمن في المرات الأولى التي يقوم فيها بتجربة الشراء عبر الإنترنت.
 
الشراء من البائعين القدامى الموجودين على موقع على بابا، فالبائع الذي مضى على عضويته أكثر من عامين على الموقع غالباً هو بائع جيد ويمكن التعامل معه بأمان.
 
كذلك يجب على المشتري مقارنة سعر المنتج الذي يرغب في شراؤه عند أكثر من بائع، إذا كان هناك بائع يقوم بتقديم السلعة بفرق كبير عن جميع البائعين الآخرين فمن المؤكد أنه نصاب، يجب أن تكون الفروق في الأسعار بين البائعين قليلة جداً.
 
كما يجب على المشتري أن يقوم بطلب فاتورة مبدئية أو أولية مختومة من الشركة الموردة فهى بمثابة عقد بين كلا الطرفين ومن الممكن أن تضمن حقوق المشتري.
 
إن النصب من خلال موقع على بابا والموقع الإلكترونية هو أمر وارد ولكن عند التفكير ملياً والتروي قبل إجراء عمليات الشراء، وكذلك إتباع الخطوات السابقة  فإن إحتمالية التعرض للنصب تكون أقل بكثير من الظروف العادية.
 
موقع وسيط علي بابا بالمملكة
وفي هذا الإطار فإن المملكة قد أنشئت موقع وسيط علي بابا  وهو مشروع سعودي مائة بالمائة، ويقوم بعمليات الوساطة بين الموقع الصيني “علي بابا” وأبناء المملكة، حيث يقوم بطلب المنتجات نيابة عن المواطنين ويتواصل من جانبه مع الموقع ويعمل على إتمام المعاملات المالية مع البائع الصيني وذلك حتى تصل المنتجات إلى المشترين داخل المملكة.
 
ومن أهم مميزات الموقع أنه يوفر على المشترين عمليات التواصل مع البائع الصيني خلال موقع علي بابا والتي تشتمل على تدقيق المقاسات والألوان في حالة شراء الملابس، وشحن المنتجات وتوصيلها للمشترين،وذلك في مقابل مادي قدره 50 ريال للشحنة التي تبلغ قيمتها 500 ريال وفي حالة زيادة قيمة المنتجات عن 500 ريال تصبح عمولة المودع 8% من قيمة الشحنة التي يطلبها العميل.
 
شارك المقالة:
200 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook