ماهي خصائص علم الاقتصاد؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي خصائص علم الاقتصاد؟

ماهي خصائص علم الاقتصاد؟.

 
الاقتصاد
– يركز الاقتصاد على سلوك و تفاعلات العوامل الاقتصادية و كيفية عمل الاقتصادات ، و يحلل الاقتصاد الجزئي العناصر الأساسية في الاقتصاد ، بما في ذلك العوامل الفردية و الأسواق و تفاعلاتها و نتائج التفاعلات ، و قد تشمل العوامل الفردية ، على سبيل المثال الأسر و الشركات و المشترين و البائعين.
 
– يحلل الاقتصاد الكلي الاقتصاد بأكمله (بمعنى الإنتاج الكلي و الاستهلاك و المدخرات و الاستثمار) و المسائل التي تؤثر عليه ، بما في ذلك البطالة في الموارد (العمالة و رأس المال و الأرض) و التضخم و النمو الاقتصادي و السياسات العامة التي تعالج هذه القضايا (النقدية و السياسات المالية و السياسات الأخرى).
 
أنواع الاقتصاد
– هناك اختلافات واسعة أخرى في علم الاقتصاد تشمل تلك بين الاقتصاد الإيجابي ، واصفة “ما هو” ، والاقتصاد المعياري ، والدعوة إلى “ما ينبغي أن يكون” ؛ بين النظرية الاقتصادية والاقتصاد التطبيقي بين الاقتصاد العقلاني والسلوكي ؛ وبين الاقتصاد السائد والاقتصاد غير التقليدي.
 
– يمكن تطبيق التحليل الاقتصادي في جميع أنحاء المجتمع ، في الأعمال التجارية و التمويل و الرعاية الصحية و الحكومة ، أحيانًا يتم تطبيق التحليل الاقتصادي أيضًا على مواضيع متنوعة مثل الجريمة و التعليم و الأسرة و القانون و السياسة و الدين و غيرها.
 
مصطلح الاقتصاد و تعريفاته المختلفة
– أعيدت تسمية النظام في أواخر القرن التاسع عشر ، و يرجع ذلك أساسا إلى ألفريد مارشال ، حيث غير التعريف من “الاقتصاد السياسي” إلى “الاقتصاد” كمصطلح أقصر “للعلوم الاقتصادية” ، في ذلك الوقت أصبح الأمر أكثر انفتاحًا للتفكير الصارم ، و الاستخدام المتزايد للرياضيات ، مما ساعد في دعم الجهود الرامية إلى قبولها كعلم و كنظام مستقل خارج العلوم السياسية و العلوم الاجتماعية الأخرى.
 
– هناك مجموعة متنوعة من التعريفات الحديثة للاقتصاد ، تعكس بعض وجهات النظر المتطورة للموضوع أو وجهات نظر مختلفة بين الاقتصاديين ، و قد حدد الفيلسوف الاسكتلندي آدم سميث (1776) ما كان يسمى آنذاك الاقتصاد السياسي بأنه “تحقيق في طبيعة وأسباب ثروة الأمم” ، على وجه الخصوص.
 
خصائص الاقتصاد
– جان باتيست ساي (1803) ، يميز الاقتصاد بأنه موضوع عن استخدامات السياسة العامة ، و أنه علم إنتاج و توزيع و استهلاك الثروة ، و على الجانب الساخر  صاغ توماس كارليل في عام (1849) كتاب “العلم الكئيب” على أنه نذير للاقتصاد الكلاسيكي.
 
– إنه العلم الذي يتتبع قوانين مثل هذه الظواهر في المجتمع ينشأ عن العمليات المشتركة للبشرية لإنتاج الثروة ، بقدر ما لا يتم تعديل هذه الظواهر من خلال السعي وراء أي شيء آخر ، و يقدم ألفريد مارشال تعريفاً لا يزال يُستشهد به على نطاق واسع في كتابه “مبادئ الاقتصاد” (1890) الذي يوسع التحليل إلى ما بعد الثروة ومن المستوى المجتمعي إلى مستوى الاقتصاد الجزئي.
 
– الاقتصاد هو دراسة للشخص في الأعمال العادية للحياة ، حيث يستفسر عن كيف يحصل على دخله و كيف يستخدمه ، و هكذا فإنه من جانب ، دراسة الثروة وعلى الجانب الآخر والأهم ، جزء من دراسة الإنسان.
 
– يصف روبينز التعريف بأنه ليس تصنيفيا في “اختيار أنواع معينة من السلوك” ولكن بالأحرى تحليلي في “تركيز الانتباه على جانب معين من السلوك ، الشكل الذي فرضه تأثير الندرة” ، كما أكد أن الاقتصاديين السابقين ركزوا في العادة دراساتهم على تحليل الثروة: كيف يتم تكوين الثروة (الإنتاج) ، وتوزيعها ، واستهلاكها ؛ وكيف يمكن أن تنمو الثروة.
 
شارك المقالة:
213 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook