ماهي خصائص الضرائب؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي خصائص الضرائب؟

ماهي خصائص الضرائب؟.

 
الضريبة:
تعتبر الضريبة المبالغ المالية المفروضة على فئة معينة، أو على أرباح منظمات معينة أو شركات مالية ربحية. ويعتمد ذلك على نوع الضريبة المفروضة. ويتم ذلك بناء على قواعد ومبادى منظمة ومُحددة من قبل الدولة. وعلى سبيل المثال الضرائب في المملكة الأردنية الهاشمية تفرض ضريبة المبيعات بنسبة 16% والضريبة على العمل مقدارها 5%.
 
وتختلف نسب الضرائب من دولة إلى اُخرى، تبعاً للنظام الاقتصادي والسياسات الاقتصادية التي تفرضها البنوك المركزية. وتعتبر الضريبة من أحد العوامل التي تساعد على حل المشاكل الاجتماعية في المجتمعات المحلية، حيث توفر المصاريف اللازمة لتحقيق الخدمات والكفاءة المجتمعية.
 
 
الأنظمة الضريبية:
تُقسم الأنظمة الضريبية إلى 3 أقسام أساسية وهي: الضرائب النسبية والتصاعدية والرجعية. وتم تقسيم هذه الأنظمة بناء على الراتب الشهري للأفراد والدخل المحدد لهم. وفيما يلي توضيح هذه الأنظمة الضريبية
 
الضرائب النسبية: على أساس هذا النظام تُفرض نسب الضرائب بشكل متساوي لجميع أفراد المجتمع. ولا يأخذ بعين الاعتبار مستوى الدخول للأفراد؛ الأمر الذي يؤدي إلى خلق المساواة بين معدلات الضرائب.
 
الضرائب التصاعدية: ينظر مفهوم الضريبة التصاعدية إلى الوسيلة المُتّبعة، التي تسلك بها معدل الضرائب من الأسفل إلى الأعلى، حيث ترتفع مع ارتفاع الدخل وتنخفض مع انخفاضه؛ الأمر الذي يؤدي إلى جعل متوسط معدل الضرائب على الشخص الذي يدفع الضرائب أقل من معدل الضريبة الهامشي للفرد. ويمكن حساب متوسط معدل الضريبة عن طريق المعادلة التالية: (الضرائب المدفوعة/ الدخل الشهري).
 
ضرائب رجعية: في نظام الضرائب الرجعية لا ينُظر إلى أرباح الأشخاص أو مستوى الدخل الفردي، حيث يقوم الأفراد أصحاب الدخل المنخفض دخلاً أعلى.
 
خصائص الضريبة:
هناك العديد من الخصائص والمزايا التي تتصف بها الضرائب ومنها ما يلي:
 
النقدية: تُعَدّ الضريبة مبلغ مالي نقدي وعادة ما يتم دفعه عن طريق الكاش ولا يوجد طريقة غير ذلك. وتعتبر هذه الميزة من أهم مزايا وخصائص الضرائب.
 
الكفاية: تعتبر الضرائب الإيرادات الأساسية للدولة ويجب أنّ تكون كافية لتغطية الأمور التي تُؤخذ من أجلها.
 
الانتشار على مجالات واسعة: أي أنّ الضرائب يجب أنّ تكون منتشرة على أوسع نطاق أو قطاع ممكن.
 
الراحة: من خصائص الضرائب هي فرضها بطريثقة سهلة ومريحة على الأفراد؛ ليتمكنوا من دفعها بسهلولة ويُسر
شارك المقالة:
457 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook