ماهي توجيهات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي توجيهات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”؟

ماهي توجيهات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”؟.

 
أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” توجيه للبنوك تحثهم فيه إلى إعادة جدولة التمويل الشخصي بما يتناسب مع الدخل الشهري المحدث والمحافظة على مسبة استقطاع شهري لا تتعدى 33.33% وقد تجاوبت البنوك مع تلك التوجيهات الجديدة وقررت حسم الاستقطاعات المقررة لأقساط التمويل الشخصي لشهر محرم لمنسوبي القطاع الحكومي العسكريين والمدنيين وكانت تلك الخطوة لإتاحة الفرصة لعملاء المجموعة في إعادة ترتيب أوضاعهم المالية ليتمكنوا من سداد باقي الأقساط.
 
بنوك
 
أسماء البنوك التي أجلت قسط محرم
1– البنك الأهلي : أعلن البنك الأهلي أمس الثلاثاء تأجيل استقطاع قسط التمويل الشهري لشهر محرم الجاري لمنسوبي القطاع الحكومي تزامنا مع التعديلات الجديدة، ويمكن للعملاء الاتصال بالبنك وإلغاء تأجيل قسط محرم قبل نزول الراتب ، وقد أقر البنك الأهلي ذلك ونشر عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر ” اليوم الثلاثاء إنه قرر تأجيل استقطاع قسط التمويل الشخصي لشهر المحرم لعملائه من منسوبي القطاع الحكومي.
 
2- مصرف الراجحي : كان مصرف الراجحي من أوائل البنوك المهتمة بهذا الأمر حيث أقر دراسة الحلول المناسبة مع مختلف الجهات قبل إيداع راتب شهر محرم، وقد قرر تأجيل قسط محرم بالنص التالي “نفيدكم بتأجيل قسط التمويل الشخصي لشهر محرم لمنسوبي القطاعات الحكومية”. كما قرر بنك البلاد “تأجيل استقطاع قسط التمويل الشخصي لشهر محرم لعملائه من منسوبي القطاع الحكومي”.
 
3- بنك الرياض : وكان بنك الرياض من أوائل البنوك المشاركة في تلك المبادرة والتي صرح مسئوليه بنك الرياض يقرر تأجيل استقطاع قسط التمويل الشخصي لشهر محرم 1438هـ لعملائه من منسوبي القطاع الحكومي (العسكري والمدني)”، وهي الخطوة التي أقدم عليها كذلك مصرف الإنماء، وقال: “شريكنا العزيز.. نفيدكم بتأجيل استقطاع قسط التمويل الشخصي لشهر محرم لشركائنا من موظفي الحكومة.
 
4– بنك الجزيرة : وهو أيضا من البنوك التي قررت تأجيل قسط التمويل الشخصي لشهر محرم للقطاع الحكومي سواء المدني والعسكري وقد أقر ذلك بتغريدة خاصة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر “أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة لذلك، وأعلنت أيضاً مجموعة سامبا المالية والبنك العربي الوطني أيضا قرار التأجيل”.
 
5- مجموعة سامبا المالية : والتي قررت تأجيل قسط محرم من منسوبي القطاع الحكومي وجاءت تصريحات المسئولين هناك بأن هذا القرار جاء تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء مما يتيح الفرصة لتعديل الأوضاع المالية للعملاء لسداد باقي الأقساط بكل سهولة ويسر.
 
6- بنك البلاد : والذي طبق التوجيهات الجديدة من مؤسسة النقد العربي السعودي وقد أقر ذلك من خلال تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر والذي يقرر فيه تأجيل استقطاع قسط التمويل الشخصي لشهر محرم لعملائه من منسوبي القطاع الحكومي.
 
تصريحات ” طلعت حافظ” أمين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك
قال أمين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية أن البنوك غير ملزمة بتطبيق هذا القرار ولكنها مبادرة لمنح العملاء الفرصة لترتيب أوضاعهم المادية تماشيا مع قرارات مجلس الوزراء الجديدة وقد صرح بذلك في حديثه لأحد المواقع “تأجيل قسط شهر محرم ليس ملزم للبنوك أو ورد ضمن التعليمات التي صدرت مؤخراً من ساما بإعادة جدولة قروض التمويل الاستهلاكي وإنّما كانت مبادرة من البنوك لمنح العملاء فرصة لترتيب أوضاعهم المالية ” وتابع “الجدولة لا تتم تلقائيا إنّما تتم بالتواصل مع فئة معينة من البنوك التي تأثرت دخولهم بالغاء أو إيقاف أم تخفيض البدلات، وبالتاليلابد من التنسيق مع العميل وأخذ موافقته على إعادة الجدولة” وأوضح أيضا “من لايرغب في إعادة الجدولة لأيّ سبب من الأسباب لاحتمال وجود مصادر أخرى للسداد ولربما أنّ دخله لم يتأثر، فهذا شأنه واختياره ولا يجبر على إعادة الجدولة”.
 
شارك المقالة:
197 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook