ماهي تعليمات البنك المركزي في مصر؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي تعليمات البنك المركزي في مصر؟

ماهي تعليمات البنك المركزي في مصر؟.

 
يعد البنك المركزي من أهم وأكبر المؤسسات التي تهتم بالشئون المالية في أي دولة، تخضع أغلب البنوك المركزية في أغلب الدول إلى سيطرة الحكومات إلا أن هناك بعض البنوك المركزية لا تدخل ضمن نطاق الهيئات الحكومية.
 
قسمت البنوك المركزية في مختلف الدول إلى عدة صور وذلك على حسب مالكها، ومن أهم تلك الصور:
 
بنوك تمتلكها الحكومات.
بنوك تكون باشتراك الحكومة مع الشعب.
بنوك تكون باشتراك الحكومة مع الشعب مع الشركات والمؤسسات.
بنوك تمتلكها الشركات وحدها.
تتصف البنوك المركزية أنها غير مستقلة ولكنها تتميز بوضعها الاحتكاري عن باقي بنوك الدولة، حيث إمكانية إصداره للأوراق النقدية دونا عن باقي البنوك، فلا يسمح حتى للبنوك التجارية بالإصدار إلا في حدود الالتزامات.
 
يقوم البنك المركزي بالعديد من المهام بالنسبة لمختلف الجهات، وتظهر مدى أهمية تلك المؤسسة في أنه المسئول عن وضع الأسس النقدية وقواعد الائتمان وغيرها من القواعد، التي تسير عليها البنوك في جميع أنحاء الدولة.
 
ومن هنا سنتعرف على: قرارات البنك المركزي الأخيرة 2021 وأبرز أهدافه
 
وظائف البنك المركزي
اختلاف ملكية الحكومة للبنوك المركزية لا يجعل هناك اختلاف في المهام التي يقوم بها البنك المركزي، فكل البنوك المركزية تقوم بنفس المهام بغض النظر عن شكل البنك أو مالكه، ومن أهم الوظائف التي يقوم بها البنك المركزي:
 
البنك المركزي وحده المسئول والمقرر لإصدار الورق النقدي في جميع أنحاء الدولة، ويتصف البنك المركزي الاحتكارية لقيامه بتلك المهمة دونا عن باقي البنوك.
البنك المركزي مسؤول عن جعل النقود ثابت مناسب وملائم لما تمر به الدولة أيا كانت ظروفها سواء رخاء أو انكماش وتدهور الحالة الاقتصادية.
يساعد البنك المركزي الحكومات في مختلف الدول على تخطي الأزمات والسعي لإيجاد حلول جذرية لتلك الأزمات.
يمكن أن تقوم الحكومات بسحب أموال منه أو تقوم بالإيداع لديه.
يسمى البنك المركزي بنك البنوك وذلك لما له من دور في الاحتفاظ بالأموال وإخراجها عند الحاجة.
يضع البنك المركزي للبنوك الأخرى قواعد تسير عليها ومن أهم تلك القواعد منع البنوك من المنافسة بشكل ضار يؤدي إلى إفلاس إحداها، بل تتم المنافسة بشكل غير ضار حتى يقوم كل بنك بمهامه الخاصة بالائتمان بأفضل صورة ممكنة.
يعمل البنك المركزي على البحث في شؤون الاقتصاد القومي ومحاولة إنعاشه والحفاظ على توازنه، كما أنه يقوم بتوجيه وغالبا ما يتم ذلك تحت عيون الحكومات.
عادة ما يقوم البنك المركزي بالتواصل مع البنوك المركزية الأخرى، وذلك من أجل بحث سبل وحلول للأزمات الاقتصادية المتوقعة.
تعليمات البنك المركزي بخصوص القروض من ضمن المهام التي يقوم بها، فيمكن أن يصدر تلك التعليمات لجميع البنوك لتحديد أمور معينة تخص سداد مستحقات القروض أو غيرها.
 
البنك المركزي وتنظيم الائتمان
كان الائتمان قديما سببا الفقر والخراب وذلك نتيجة لجهل الأفراد بخصوص أهمية الائتمان، إلا أن الوضع تغير الآن فأصبحت الدول وحكومتها تهتم بالسياسة الائتمانية أكثر من الأمور النقدية، وذلك لأن جمع الأموال وادخارها من أكثر الأهداف الشاغرة سواء للحكومات أو للأفراد.
 
هناك بعض الأمور التي ترتبط ارتباط وثيق بالسياسة الائتمانية المتبعة في الدول، فتتأثر تلك الأمور إيجابا وسلبا تبعا لحالة الائتمان، ومن أهم تلك الأمور:
 
الحفاظ على ثبات الأسعار.
الحفاظ على ثبات سعر الصرف.
ينظم البنك المركزي سبل الائتمان عن طريق وسيلتين:
 
الأولى: المادية.
الثانية: الأدبية.
أولا: سبل البنك المركزي المادية في تنظيم أمور الائتمان
يقوم البنك المركزي بتحديد مبلغ الفائدة ويقوم برفعه أو خفضه، وبالتالي يؤثر على سير وحركة الأعمال الحرة.
يلجأ البنك المركزي أحيانا إلى ضرورة التدخل لضبط الأسواق وإحداث التوازن، مما يجعله يقوم بطرح سندات أو حوالات أو يسحبها من السوق.
يمكن أن يقوم البنك المركزي بالتدخل بطريق مباشر وصريح أو غير مباشر بهدف ضبط السوق.
ثانيا: سبل البنك المركزي الأدبية في تنظيم أمور الائتمان
يقوم البنك المركزي باستعمال نفوذه الأدبي لتوجيه البنوك والشركات إلى اتجاه صحيح ومفيد بدلا من إتباع سياسات خاطئة.
 
 
مبادرة البنك المركزي
أعلن البنك المركزي عن مبادرة في مارس الماضي مبادرة، وذلك لمحاولة تخفيف آثار الأزمة الاقتصادية الناتجة عن انتشار وباء كورونا على الأفراد والمؤسسات.
فقرر تأجيل كافة المستحقات على القروض لمدة 6 أشهر، وذلك ضمن الاحتياطات والإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة تلك الأزمة.
كما قرر البنك المركزي وقف الرسوم المفروضة على سحب الأموال النقدية من الصرافات الآلية وذلك لمدة 6 أشهر.
وللمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على: عنوان البنك المركزي بجميع فروعه في مصر وأرقام التواصل
 
تعليمات البنك المركزي بخصوص القروض
عقب مرور مدة 6 شهور التي فرضها البنك المركزي، أصدر عدة تعليمات بشأن القروض، ومن أهم تلك التعليمات:
 
يجب على كل بنك دراسة التسهيلات والإمكانيات المتوافرة والملائمة لحاجة الأفراد، ودراسة حالة العملاء بشكل مستفيض لتحديد مدى استعدادهم وإمكانياتهم للسداد، كل ذلك بهدف تحديد طرق التعامل في المستقبل بين العميل والبنك.
يجب أن تلائم طرق التعامل التي يحددها البنك مع قدرة العميل أو المؤسسة على السداد، وذلك دون التسبب في أي ضغوط على الشركات أو الأفراد والذين كانوا قد تأثروا سلبا بتلك الأزمة، وتعد تلك الطرق من أهم النقاط في تعليمات البنك المركزي بخصوص القروض.
يجب أن تقوم البنوك بإعادة ترتيب مستحقات العملاء المطالبين بسدادها بهدف التيسير والتسهيل عليهم، وذلك مراعاة لتأُثر دخولهم بشكل سلبي خلال تلك المدة.
توجد بعض البدائل التي يمكن أن تختار البنوك بينها ولكنها ذكرت على سبيل التعداد وليس الحصر، ومنها: ( زيادة المدة/ عدم احتساب أي غرامات/ حساب قيمة العوائد وضبطها/ إمكانية منح الشركات لفترات سماح حسب طبيعة ونوع أنشطة تلك الشركات، وذلك حتى لا يتأثر مقدار السيولة لديهم).
وتعد تلك الاقتراحات من البنك المركزي من أهم تعليمات البنك المركزي بخصوص القروض، وذلك لما توفره من تيسيرات وتسهيلات على العملاء.
يجب الالتزام بالأسس والقواعد الخاصة بجدارة الائتمان وتطبيق جميع المعايير المحلية والدولية، وذلك بطرق تحقق العدالة وتراعي ما تعرضت له المؤسسات خلال تلك الفترة.
يجب أن تقوم البنوك بحساب كل تلك الخطوات بأساليب تحليلية، كما يجب وضع خطط بديلة لتفادي أي خسائر محتملة.
يجب على البنوك ألا يفرض أي غرامات أو رسوم إضافية على العملاء.
كما قد صدرت تعليمات البنك المركزي بخصوص القروض سواء كانت قصيرة المدة أو طويلة المدة، أو قروض شخصية وغيرها من مختلف أشكال القروض سواء بالنسبة للأفراد أو المؤسسات.
 
شارك المقالة:
580 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook