ماهي بطانة الرحم المهاجرة وكيفية علاجها

الكاتب: رامي -
ماهي بطانة الرحم المهاجرة وكيفية علاجها

ماهي بطانة الرحم المهاجرة وكيفية علاجها

إن بطانة الرحم هي الجزء الذي يغلف الجدار الداخلي للرحم، وتمثل حجر الأساس في الحمل.وبطانة الرحم المهاجرةهي الحالة التي تنمو فيها البطانة الرحمية خارج تجويف الرحم، فيمكن أن تصل للمبيضين أو الأمعاء، ويمكن أن تصل في حالات نادرة إلى خارج الحوض.

وتسبب هذه الحالة ألمًا شديدًا، وخصوصًا مع التبدلات الهرمونية خلال الدورة الشهرية للمرأة، حيث تتأثر البطانة بفعل تلك الهرمونات فيزداد حجمها، ومع وجودها في غير مكانها الطبيعي تسبب آلامًا مزعجة، وقد تؤدي إلى مشاكل في الإنجاب في 50% من الحالات، كما أنها تزيد من احتمال الإصابة بسرطان المبيض.

لا يوجد في حقيقة الأمر علاج معين لبطانة الرحم المهاجرة، ويعتمد العلاج في أغلب الأحيان على شدة الأعراض المرافقة، ولا يُلجأ للجراحة إلا عند فشل العلاج الدوائي.

العلاج الدوائي

ففي الحالات متوسطة الشدة يمكن إعطاء مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفن لتخفيف الالتهاب والألم المرافق.

وتعتبرالمعالجة الهرمونيةمن العلاجات الممكنة لتخفيف الألم. يمكن باستخداماللولب الهرمونيالذي يقوم بالتأثير على مستوى هرمون البروجسترون في الجسم تخفيف الألم المصاحب، كما يخفف من دم الحيض وحجم البطانة المهاجرة. إلا أن نسبة 1/3 من النساء تتوقف لديهم الدورة الشهرية بعد سنة من تركيب اللولب.

العلاج الجراحي

يُلجأ إلى العلاج الجراحي عند فشل العلاج الدوائي في تخفيف الأعراض، كآلام الحوض الشديدة. وتعتمد طبيعة العمل الجراحي على رغبة المريضة بالإنجاب.

فإحدى وسائل العلاج الجراحي التي تحافظ على الخصوبة هيتنظير البطن(laparoscopy)، حيث يزيل الجراح ما يمكن إزالته من البطانة المهاجرة، ويُستخدم تنظير البطن كذلك في تشخيص الآفة.

وفي حال كانت الأعراض شديدة للغاية ولا يوجد لدى المريضة رغبة مستقبلية في الإنجاب، يمكن إجراء جراحة كبرى لاستئصال الرحم والمبيضين.

شارك المقالة:
151 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook