ماهي ايجابيات وسلبيات اليورو ؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي ايجابيات وسلبيات اليورو ؟

ماهي ايجابيات وسلبيات اليورو ؟.

 
ظهر اليورو كعملة موحدة للاتحاد الأوروبي ، في 1 يناير 1999 ، وتساهم عملية التوحيد الاقتصادي والنقدي في تعزيز تنمية متناغمة ومتوازنة للأنشطة الاقتصادية في جميع أنحاء منطقة العملة الأوروبية ، وتساعد في تحقيق نمو مستدام وغير تضخمي ، وبالتالي تساعد على تحقيق مستوى عال من العمالة ومع ذلك هناك بعض السلبيات القليلة لتوحيد العملة.
 
إيجابيات اليورو
القضاء على تقلبات أسعار الصرف
لم تعد الشركات التي تعمل داخل منطقة اليورو مضطرة للقلق بشأن تقلبات أسعار الصرف ، في الماضي ، كان على شركة ألمانية تتاجر مع إيطاليا أن تقلق بشأن مقدار 1 دويتش مارك مقابل ليرة إيطالية إذا تمت تسوية المدفوعات في المستقبل ، فقد يعني تقلب سعر الصرف إما أن تدفع الشركة الألمانية أكثر أو أقل في مقابل Deutschmark مقابل طلبها الإيطالي الذي تم تقديمه في الماضي ، على سبيل المثال قبل شهر من الواضح أن الشركة الألمانية لا ترغب في دفع المزيد في Deutschmark بعد شهر من الآن لنفس الطلب ، للتغلب على هذه المشكلة ، يمكن للشركة تغطية العملة أي ، ستشتري من السوق لتوصيل كمية معينة من الليرة الإيطالية على سبيل المثال 50 مليار ليرة بسعر محدد في Deutschmark ، وتأتي هذه الإجابة المثالية مع تكاليف التحوط التي يتعين على الشركة دفعها ، وجدت دراسة استقصائية في أوروبا أن تقلبات أسعار الصرف أثرت على الشركات الصغيرة أكثر من الشركات المتعددة الجنسيات الكبيرة  بعملة واحدة مثل اليورو ، يمكن لكل من شركاتنا الألمانية والإيطالية التخلص من تقلبات أسعار الصرف وتكاليف التحوط وبالتالي ، يتم تحفيز التجارة والاستثمار داخل اتحاد العملة هذا ، وجدت دراسة استقصائية في أوروبا أن تقلبات أسعار الصرف أثرت على الشركات الصغيرة أكثر من الشركات المتعددة الجنسيات الكبيرة ، بعملة واحدة مثل اليورو ، يمكن لكل من شركاتنا الألمانية والإيطالية التخلص من تقلبات أسعار الصرف وتكاليف التحوط وبالتالي ، يتم تحفيز التجارة والاستثمار داخل اتحاد العملة هذا ، وجدت دراسة استقصائية في أوروبا أن تقلبات أسعار الصرف أثرت على الشركات الصغيرة أكثر من الشركات المتعددة الجنسيات الكبيرة ، بعملة واحدة مثل اليورو يمكن لكل من شركاتنا الألمانية والإيطالية التخلص من تقلبات أسعار الصرف وتكاليف التحوط وبالتالي ، يتم تحفيز التجارة والاستثمار داخل اتحاد العملة هذا.
 
تخفيض تكاليف المعاملات
العملة الموحدة ستشجع السياحة في منطقة اليورو ، لن يضطر السائح في الدول الأوروبية في منطقة اليورو إلي القلق بشأن تبادل العملات المختلفة وخسارة تكاليف المعاملات (العمولة والوقت) أثناء سفرها ، أظهر استطلاع للرأي في الماضي أن وحدة عملة تقول 1 فرنكًا فرنسيًا ستفقد 40 ٪ من قيمتها بعد أن يتم استبدالها في كل من العملات الوطنية الاثني عشر المستخدمة في المجموعة الأوروبية  وذلك قبل تشكيل الاتحاد الأوروبي.
 
وهذا يشجع أيضًا التجارة عبر الحدود في منطقة العملة الموحدة هذه على سبيل المثال ، يلغي اليورو التكاليف المحاسبية الإضافية اللازمة للحفاظ على مسيرة أسعار الصرف المختلفة والمتقلبة بين الشركاء التجاريين داخل منطقة العملة الموحدة ، هذا يقلل من تكلفة التداول داخل منطقة العملة الموحدة وبالتالي يحفز المزيد من التجارة.
 
شفافية الأسعار
داخل اتحاد العملة الموحدة ، سيتم عرض جميع الأسعار بالعملة نفسها ، مما يسهل مقارنة الأسعار بسهولة ، لم تعد الشركات قادرة على إخفاء أسعارها المرتفعة بالعملات الوطنية المحلية ، يمكن للمستهلكين الآن مقارنة أسعار اليورو من مسحوق القهوة في بلجيكا وهولندا بسهولة ، من المفترض أن يشجع هذا المزيد من الشركات عبر الحدود.
 
وهذا من شأنه أن يشجع الشركات على تحسين كفاءاتها وقدرتها التنافسية في مجال العملة الموحدة.
 
تسهيل توسع السوق
ومع ذلك ستظل فروق الأسعار موجودة في منطقة عملة واحدة بسبب تكاليف النقل وتكاليف التخزين وتكاليف التشغيل الأخرى ، ستكون هناك اختلافات في الأسعار بين زجاجة 500 غرام من زيت الزيتون ABC المباعة في متجر السيد بينوكيو المحلي والتي تباع في سلسلة التسوق المحلية ، سيكون هناك أيضًا اختلافات في الأسعار بين زجاجة من 500 غرام من زيت الزيتون ABC المباعة في متجر السيد بينوكيو المحلي والتي تباع في متجر في مدينة أخرى أو حتى في بلد آخر ،قد تشجع هذه الاختلافات في الأسعار وشفافية الأسعار شركة ABC التي تبيع زيت الزيتون على توسيع سوقها داخل منطقة العملة.
 
انخفاض تكاليف المعاملات ، والقضاء على تقلبات أسعار الصرف ، وسوف تعطي شفافية الأسعار حافزًا للشركات لتوسيع أسواقها داخل منطقة العملة الموحدة هذا من شأنه أن يولد الاستثمار والعمالة.
 
عملة أكثر استقرارا
سيكون اليورو أكثر استقرارًا ، أي أنه يواجه تقلبات أقل في سعر الصرف عند مقارنته بالعملات الوطنية لأن قيمة”اليورو تعكس متوسط ​​الظروف الاقتصادية للاتحاد بأكمله وليس الاقتصاد الوطني الواحد.
 
علاوة على ذلك ، سوف يتمتع اليورو بمصداقية أكبر لأنه يستخدم في منطقة عملة أكبر ، وفي نهاية عام 2011 ، استخدمت 17 دولة في الاتحاد الأوروبي اليورو كعملة قانونية ، وقد تعززت هذه المصداقية من خلال ميثاق الاستقرار في ديسمبر 1996 الذي يلزم الدول المشاركة بالمسؤوليات المالية مثل الحد من عجز الموازنة ونسبة الديون إلى المستويات المقبولة بموجب الاتفاقية.
 
استقرار اليورو محمي أيضًا من خلال السياسة النقدية الواضحة الموجهة نحو الاستقرار للنظام الأوروبي للبنوك المركزية (ESCB) التي تتحكم في قيمة اليورو.
 
منع تخفيض قيمة العملة من قبل الدول القومية
سوف يمنع اليورو حاجة الدول القومية في الاتحاد الأوروبي إلى تخفيض قيمة عملاتها الوطنية لتحقيق ميزة تنافسية على الدول القومية الأخرى ، عندما تقوم إحدى الدول بتخفيض عملتها ، فإنها تجبر الآخرين فعليًا على تخفيض قيمة عملاتها بحيث لا تخسر أمام المنافسة غير العادلة من الدولة الأولى التي تخفض عملتها ، هذا النوع من تخفيض قيمة العملة غير شفاء على الصحة الاقتصادية لجميع الدول القومية في الاتحاد الأوروبي. في النظام النقدي الأوروبي (EMS) ، يتم تثبيت عملات الأعضاء ضمن نطاق 2.25٪ من التكافؤ المركزي ، لا يزال هذا النظام قيد التشغيل والمبدأ المركزي الآن هو اليورو إن تخفيض قيمة أي عضو داخل هذا النظام من شأنه أن يشجع المضاربين على مهاجمة العملة و / أو العملات الأخرى داخل النظام لأن مصداقية EMS تعتمد على المحافظة على النطاق ، ستحقق هذه المضاربة نبوءتها الخاصة وستنخفض قيمة العملة أكثر.انقر هنا للحصول على تاريخ موجز للهجمات على نظام الإدارة البيئية في 1992/93.
 
انخفاض أسعار الفائدة لأن اليورو يتمتع بالاستقرار النقدي للبنك المركزي الأوروبي (ECB) وغياب علاوة بسبب إزالة تقلبات أسعار الصرف.
 
عيوب اليورو 
فقدت السياسة النقدية المستقلة
مع تشكيل اليورو والبنك المركزي الأوروبي وليس البنوك المركزية الوطنية التي تحدد سعر الفائدة لمنطقة اليورو ، يتحكم البنك المركزي الأوروبي في المعروض النقدي داخل منطقة اليورو ، وبالتالي تفقد الدول القومية في منطقة اليورو القدرة على استخدام السياسة النقدية لضبط اقتصاداتها الوطنية مثال: لم تكن اليونان قادرة على استخدام السياسة النقدية لمعالجة أزمة الديون في 2011.
 
كما أن الالتزام بميثاق الاستقرار لعام 1996 يضع ضغطًا على هذه الدول القومية لمتابعة السياسة المالية التقديرية لأنه يجب إبقاء عجز الموازنة ضمن حدود مقبولة معينة.
 
خطر التطور غير المتكافئ داخل منطقة العملة الموحدة 
إن مواءمة اللوائح الوطنية وإدخال عملة واحدة مثل اليورو من حيث المبدأ تخلق سوقًا واحدة من الاقتصادات الوطنية المختلفة التي تنضم إلى اتحاد العملات هذا ، في كلمة البنك المركزي الأوروبي ، فإن إنشاء اليورو يعزز حركة رأس المال والخدمات المالية داخل منطقة اليورو ، بسبب وفورات المقاييس الخارجية ، تميل الشركات إلى التركيز في مجالات معينة ، وهذا يعني أن بعض المناطق الطرفية داخل منطقة اليورو ستفقد فرص العمل والنمو.
 
ارتفاع معدل البطالة ونقص النمو يزيد من تكاليف الانكماش في هذه المناطق الطرفية ، قد تواجه هذه المناطق مشاكل اجتماعية أكثر (مثل الجرائم ، الانتحار ، المنازل المكسورة ، إلخ) ، وفقدان المهارات وفقدان الإمكانات الاقتصادية التي لا يمكن إصلاحها.
 
على الرغم من أن رأس المال يمكن أن يتحرك بسهولة داخل منطقة اليورو ، فإن القوة العاملة لا تتمتع بنفس الحركة ، لا تزال هناك حواجز ثقافية ولغوية كبيرة أمام حركة اليد العاملة داخل منطقة اليورو.
 
يجادل بعض الاقتصاديين بأن منطقة اليورو ليست بأي حال من الأحوال اقتصادًا واحدًا ، تحتفظ الاقتصادات الوطنية بخصائصها المميزة داخل منطقة اليورو وتمتلك دورات الأعمال الخاصة بها ، وبالتالي لا يمكن للسياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي تلبية الحاجة الاقتصادية لفرادى الدول الأعضاء.
 
يمكن أن يؤدي الوصول بسهولة إلى القروض ذات أسعار الفائدة المنخفضة إلى تصاعد الدين العام كما هو الحال في أيرلندا واليونان وإسبانيا على سبيل المثال ، عندما تم إدخال اليونان إلى منطقة اليورو ، بدأت تتمتع بالمصداقية النقدية للبنك المركزي الأوروبي وبدأت في الحصول على قروض بأسعار فائدة منخفضة (مقارنة بأسعار الفائدة المرتفعة سابقًا بسبب ارتفاع مخاطر المخاطر) والوصول إلى أكبر مجموعة من الصناديق القابلة للإقراض من بنوك أخرى داخل منطقة اليورو ، أدى هذا إلى الكثير من مشاريع البنية التحتية العامة في البلاد وبعضها مع احتمال ضئيل للربح.
 
شارك المقالة:
288 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook