ماهي النصائح المتبعة لأمتلاك مشروع ناجح

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي النصائح المتبعة لأمتلاك مشروع ناجح

 

 

ماهي النصائح المتبعة لأمتلاك مشروع ناجح

 

من المؤكد ان جميع الناس لا يرغبون في الفشل في جميع جوانب حياتهم ويعد الجانب المادى احد ابرز هذة الجوانب خصوصاً للراغبين في بدءالمشاريع والاستثمارات المختلفة، ولكن هناك العديد من الاختيارات والممارسات والخطوات الغير مدروسة والقرارات المتسرعة التى تؤدي بهم الى الفشل في النهاية وبالطبع يوجد اشخاص كثيرين يعرفون كيف يختارون مشاريعهم الخاصة ويعرفون كيف يديرونها ولا يتخذوا اى خطوة الا بعد دراستها والتأكد من مدى تأثيرها واهميتها كما انهم يتخذون قرارتهم بعد استشارة الغير واستشارة عقولهم اولاً، وهؤلاء الاشخاص هم فقط من يحققون النجاحات ويكسبون الكثير من الاموال، وفيما يلي سنعرض عليك بعض النصائح التى تساعدك على ان تكون واحد منهم.

 

نصائح تساعدك على امتلاك مشروع ناجح:

1- الجاهزية التامة:

يجب ان تكون جاهز مادياً ومعنوياً لبدء مشروع جديد، فالكثير من الناس يتخذون قرارتهم ببدء مشاريعهم بعشوائية وبدون جاهزية ويفاجئون اثناء التجهيزات بأنهم لا يرغبون في الاستمرار وحينها يكون امامهم قرارين اثنين، اما الاستمرار دون جاهزية واما انهاء كل شئ وخسارة الاموال التى تم دفعها في الاجراءات والتجهيزات.

2- اختيار مشروع مناسب:

قم بعمل بحث لمعرفة المشاريع الذي تنقص المكان الذي تعيش بة او المكان الذي ترغب في اقامة مشروعك بة، وبعد الانتهاء يمكنك عمل دراسات جدوى للافكار التى تري انها مجدية ومناسبة لك واختيار افضلها.

3- احصل على المساعدة:

يجب ان يكون هناك شخصاً ما ليساعدك ويشجعك على البدء والاستمرار، فالشخص الذي يمتلك شريك يمكن ان ينجز الكثير من المهام في القليل من الوقت كما انة يعمل بجد وجهد اكبر لأن هناك تحفيز وتشجيع من الطرف الاخر، هذا ويراعي ان يكون هذا الشريك شخص ملتزم ومثابر ولدية الرغبة في العمل والكسب بما يرضي الله ورسولة.

4- اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ:

القرأة تنتج عنها المعرفة والمعرفة تزيد من القدرات والخبرات وبالتالى يتمكن القارئين من تخطي العقبات والمشاكل التى يواجهونها بأقل الخسائر الممكنة، لذلك حاول ان تقرأ كثيراً في كتب الادارة وكتب التسويق وفي الكتب الخاصة بالمجال الذي تعملة فية لتكتسب الخبرات والمهارات التى تساعدك على النجاح في عملك.

5- راقب السوق:

يقوم عدد كبير من اصحاب المشاريع التجارية والانتاجية ببيع منتجاتهم دون معرفة الوضع في الاسواق، وهذا خطأ كبير حيث انة من الممكن ان يبيعوا للزبائن بأسعار اعلى من اسعار المنافسين وبالتالى يخسرون زبائنهم، لذلك راقب السوق واعرف الاسعار التى يبيع بها المنافسين ولا تبيع بأسعار اعلى منها.

6- لا تدخر جهداً:

يجب ان تعمل بجد ولا تدخر جهداً حتى تحقق النجاحات المستهدفة، وبالطبع هذا لا يعنى ان تعمل ليلاً ونهاراً دون الحصول على الراحة وانما يعنى العمل بذكاء وبتخطيط مسبق وتنفيذ ما تم التخطيط الية بحكمة وعقل.

7- طور مشروعك:

لا تدخر ارباحك كلها او تنفقها دون ان تجعل لمشروعك نصيب من هذا الانفاق، فمن الجيد ان تخصص مبلغاً شهرياً تستخدمة في تطوير المشروع، فمثلاً يمكنك تكثيف الجهود التسويقية او يمكنك زيادة البضائع او يمكنك عمل ابحاث ودراسات لتعرف عن طريقها الفرص المتاحة في السوق ويمكن استغلالها.

 

شارك المقالة:
190 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook