ماهي القوائم المالية للمحاسبة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي القوائم المالية للمحاسبة؟

ماهي القوائم المالية للمحاسبة؟.

 
تعرف المحاسبة بأنّها العلم الذي يدرس القياس والتفسير للنشاطات المالية.
وذلك من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالية والعرض والإفصاح عن المعلومات الماليَّة من القوائم الماليَّة التي تعدُّ عن فترات زمنية معينة تبين وضع المؤسَّسة المالي.
 
ما هي المعلومات التي تقدمها؟
كما ذكرنا سابقاً أنّ المحاسبة هي عمليَّة منهجيَّة لتحديد المعلومات الماليَّة وتسجيلها وقياسها وتصنيفها والتحقُّق منها وتلخيصها وتفسيرها وإبلاغها.
 
كذلك توفر المحاسبة معلومات عن الرِّبح والخسارة لفترة معيَّنة، وقيِّمة وطبيعة أصول الشركة وخصومها وحقوق أصحابها.
 
تصدر الشَّركات بيانات مالية وفق جدول روتيني. تعتبر البيانات خارجية لأنَّها تُعطى لأشخاص خارج الشَّركة، كذلك مع المستلمين الرئيسيين سواء كانوا مالكين أو مساهمين في هذه المؤسَّسة، وكذلك بعض المقرضين. إذا تمَّ تداول أسهم الشركة علناً، فإنّ بياناتها الماليَّة (وغيرها من التقارير الماليَّة) تميل إلى تعميمها على نطاق واسع، ومن المرجَّح أن تصل المعلومات إلى مستفيدين ثانويين مثل المنافسين والعملاء والموظفين ومنظَّمات العمل ومحلِّلي الاستثمار.
 
 
القوائم المالية التي تقدمها العملية المحاسبية:
قائمة الدَّخل.
الميزانية العمومية.
قائمة التدفُّقات النقدية.
قائمة حقوق الملكيَّة.
1- قائمة الدخل(income statement):
قائمة الدَّخل هي واحد من أهمِّ القوائم الماليَّة الأساسيَّة الأربعة في مجال الأعمال والمحاسبة والماليَّة.
 
قائمة الدَّخل هي قائمة تعرض الآداء المالي للمنشأة أو المؤسَّسة في فترة زمنيَّة محدَّدة (يوم، اسبوع، شهر، ثلاث شهور، سنة).
 
البيانات الماليَّة في قائمة الدَّخل تعرض أو تُلخَّص كميَّة الإيرادات(Revenue) أو المبيعات(Sales) للمنشأة والمصاريف(expenses) التي تكبدتُّها المنشأة من أجل توليد تلك الإيرادات أو المبيعات.
 
2- الميزانية العمومية(balance sheet):
الميزانيَّة العمومية وتُعرف أيضاً بقائمة المركز المالي هي قائمة مالية تُعطي لمحة سريعة حول وضع المؤسسة المالي أو المركز المالي للمنشأة، عن طريق عرض ملخَّص حسابات أصول(ممتلكات)و التزامات (ديون) و رأس مال (قيمة أو ثروة ) المنشأة أو الشَّركة في فترة زمنية محددة (من بداية الشَّهر إلى نهايته أو بداية السَّنة إلى نهايتها) . 
 
تعتبر الميزانية العموميَّة قائمة مالية مهمَّة لجميع مستخدميها من مستثمرين و مموّلين و حتى مدراء و موظفين لكي تساعدهم في:
 
تقييم الوضع المالي للشركة بالمقارنة مع الأشهر أو السَّنوات السَّابقة.
تحديد موقع الشَّركة المالي بالنسبة للمنافسة والأسواق.
اتخاذ القرارات الإدارية والاستثماريَّة والتنفيذيَّة اللازمة.
 
3- قائمة التدفقات النقدية(cash flow):
هي قائمة تُسجِّل جميع النشاطات أو الحركات النقدية (الكاش) التي تدخل وتخرج من حسابات الشَّركة.
 
يتمُّ تصنيف التدفُّقات النقدية إلى ثلاث نشاطات:
 
النشاطات التشغيلية:
 
هي التدفُّقات النقدية الناجمة عن النشاطات أو الأعمال الأساسيَّة للشركة مثل المتاجرة بسلعة أو عدَّة سلع أو خدمات معينة أو إنتاج وبيع سلعة أو عدَّة سلع أو خدمات معينة.
النشاطات الاستثمارية:
 
وهي التدفُّقات النقدية الناجمة عن استثمار الشركة في الأصول الثابتة وتسمَّى أيضاً بالأصول طويلة الأجل أو الأصول غير المتداولة مثل المعدَّات والآلات والمركبات والأراضي.
كما تشمل التدفُّقات النقدية الناجمة عن النشاطات الاستثمارية التي تخوض بها الشركة خارج إطار أعملها الأساسي مثل استثمار فائض النقدي او الكاش في الأوراق المالية مثل السَّندات والأسهم .
 
النشاطات المالية أو التمويلية:
هي النقود التي تتدفق من المصادر التمويليَّة مثل القروض البنكيَّة ورأس المال المساهمين والفوائد على القروض والأرباح التي توزَّع على المساهمين في رأس المال (أصحاب أو مالكي أو حاملي أسهم الشركة).
4- قائمة حقوق الملكية(Statement of Equity):
هي إحدى القوائم المالية الرئيسية وتسمَّى أيضا بقائمة الأرباح المحتجزة.
 
قائمة التغيُّرات في حقوق الملكية هي ببساطة قائمة ترصد تغيُّرات قيمة رأس مال المساهمين خلال فترة زمنية معيَّنة.
 
هناك عدَّة عوامل أو حسابات تؤثر على قيمة رأس مال المساهمين، ومن أهمِّها الأرباح أو الخسائر التي تولِّدها الشركة، بحيث إن سجِّلت الشركة خسارة تنخفض قيمة رأس المال، وإن سجَّلت ربحاً صافٍ وتمَّ احتجازه في الشركة ترتفع قيمة رأس المال.
 
لذا فإنَّ قائمة حقوق الملكية ترتبط بقائمة الدَّخل، لأنَّ ناتج صافي الربح أو الخسارة من قائمة الدَّخل هو إحدى أهمِّ النتائج المالية التي تؤثِّر على قيمة رأس المال.
 
 
ملاحظة:
 
من المهم جداً معرفة كيف تعمل القوائم المالية وفهم جميع الحسابات والمصطلحات الحسابية والمالية المرتبطة بها.
 
لا يمكن الوصول إلى فهم عميق للقوائم المالية دون استيعاب الدورة المحاسبية وموقع القوائم المالية في هذه الدورة وكيف ترتبط هذه القوائم مع بعضها.
 
تذكر أنّ هدف وغاية القوائم المالية هو عرض وتصنيف حسابات أصول وإلتزامات ورأس مال الشركة وفقاً لمبادئ وقوانين المحاسبة المصرَّح بها لتساعد مستخدمي القوائم المالية من ممولين ومستثمرين على إتخاذ القرارات المتعلقة باستثماراتهم وخططهم المستقبلية.
 
شارك المقالة:
217 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook