ماهي العملات المعدنية القديمة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي العملات المعدنية القديمة؟

ماهي العملات المعدنية القديمة؟.

 
فلورين :
من أندر العملات الإنكليزية أصدرها الملك الإنكليزي إدوارد الثالث عام 1344م أطلق عليها اسم فلورين أو (الفهد المزدوج ) إذ تحمل صورة الملك على أحد وجهيها و على الوجه الآخر كرسي الملك و حوله رأسي أسد كان الهدف من صكها أن تستخدم كعملة على مستوى كافة أنحاء أوروبا ولكن سحبت بعد أشهر قليلة من إصدارها و كانت تساوي قيمة هذه العملة ما يقارب ستة شيلنات بقي منها حتى يومنا هذا ثلاث نسخ اثنتان منها في المتحف البريطاني و الثالثة بيعت في عام 2006م بمبلغ 680 ألف دولار أميركي .
 
برايشير :
يعود تاريخها للقرن 18 حيث عمل الصانع المشهور في صنعة الذهب و الفضة أفريم برايشير على إصدار تقديم طلب لإدارة ولادية نيويورك لإصدار عملة من النحاس و لكن تم رفض طلبه هذا ما جعله يقوم بصناعتها بنفسه لكن من ذهب ونحاس لم يبقى منها سوى عدد قليل جداً بيعت إحدى نسخها عام 2011م  ب 7.4 مليون دولار أميركي كما بيعت قطعة أخرى في عام 2014م ب 4.5 مليون دولار أميركي ، الأولى كانت تحمل نحت لصدر نسر و كانت مصنوعة من الذهب أما الثانية كانت تحمل نحت لجناحي نسر .
 
الشعر المنسدل :
هذه العملة مصنوعة من الفضة والنحاس و تعتبر أول عملة من فئة الدولار تصدر من قبل الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت في عام 1794م و هي شبيهة إلى حد كبير بالدولار الإسباني القديم من حيث الشكل و الوزن و تعتبر هذه العملة نادرة و ذات قيمة تاريخية و مالية كبيرة قدرت ب 10 مليون دولار عام 2013م .
 
الدولار الفضي :
أصدرت هذه العملة في عام 1804م لكنها صكت بعد حوالي 30 عام من إصدارها و كان الهدف من صناعتها أن تقدم كهدايا دبلوماسية للدول الأخرى يقوم بتقديمها ممثل الرئيس الأميركي و ذلك من أجل تعزيز علاقات دبلوماسية مع باقي الدول و بالأخص الدول العربية و الآسيوية في ذلك الوقت و قد أهديت إحداها لسلطان مسقط و بيعت هذه النسخة ب 4.1 مليون دولار أميركي في عام 1999م .
 
نصف النسر :
إن هذه العملة الذهبية من أكثر العملات المعدنية في العالم ندرة لم يبق منها سوى ثلاث قطع رغم أنه تم إنتاج كمية كبيرة منها 17.8 ألف نسخة في عام 1822م من قبل دار صك النقود الأميركية بيعت إحدى هذه النسخ الثلاثة الباقية بمبلغ 700 ألف دولار أميركي في عام 1982م و وضعت اثنتان منها في متحف سميث سونين .
 
النسر المزدوج 1849م :
هذه العملة من أكثر العملات المعدنية قيمة و تعتبر أهم عملة في تاريخ أميركا لكونها عملة نادرة جداً فلم يبقى منها سوى نسخة واحدة معروضة الآن في متحف سميث سونين ضمن مجموعة أطلق عليها المجموعة النقدية الوطنية و تقدر قيمة هذه العملة ب 20 مليون دولار أميركي و تعود لتاريخ الازدهار الذهبي و نهضة الاكتشافات في ولاية كاليفورنيا الأميركية .
رأس الحرية :
أنتجت هذه العملة بنسخ قليلة في عام 1913م في الولايات المتحدة الأميركية و هي مصنوعة من معدن النيكل بيعت إحداها ب 100 ألف دولار عام 1972م و هذا رقم جيد جداً بالنسبة لعملة نقدية معدنية غير الذهب و النحاس و الفضة ، و الثانية بيعت في العام 1996م بأكثر من مليون دولار أميركي .
 
النسر المزدوج 1933م :
صمم هذه العملة النحات المشهور أوغاست سميث غودينز في عام 1907م و تم تعديلها أكثر من مرة إلى أن صكت بشكل نهائي 1933م حيث تم صناعة 400 ألف نسخة منها ، تم إلغاؤها في العام ذاته حيث سرق البعض منها من قبل محبي جمع العملات و موثقي التاريخ و تم إذابة البعض الآخر و بقي إلى يومنا هذا 15 نسخة بيعت في عام 2002م مقابل 7.6 مليون دولار .
 
الملكة إليزابيث الثانية :
تعتبر العملة أحدث  العملات التي أدرجناها فقد أصدرت في عام 2007م و هي عبارة عن عملة من الذهب الخالص و تحمل على أول وجه لها صورة الملكة إليزابيث و على الوجه الآخر صورة لثلاثة أوراق من نبات القيقب و هو رمز من الرموز الوطنية في كندا بيع منها حتى وقتنا الحاضر خمسة نسخ إحداها في  عام 2009م بيعت بقيمة 4.02 مليون دولار أميركي في مزاد في مدينة فيينا .
 
شارك المقالة:
461 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook