ماهي التدقيق البيئي؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي التدقيق البيئي؟

ماهي التدقيق البيئي؟.

 
عملية التدقيق البيئي تُصنّف بناءً على المجالات التي يُراد تدقيقها. والمطلوب من الإدارة أن تقوم بتنفيذ هذا التدقيق من خلال الأشخاص والطرق والآلات.
 
 
والتدقيق البيئي هو عملية التحقيق النظامية، حيث تتم للحصول على دليل التوثيق والعمل على تقييمه بموضوعية؛ ليتم تحديد إذا كانت هذه النشاطات محددة والأحداث والشروط والأنظمة الإدارية؛ وذلك ليتم معرفة إذا كانت هذه المعلومات التي لها علاقة بهذه المسائل تتطابق مع معيار التدقيق وأن يتم إبلاغ النتائج للزبائن.
 
 
تصنيف مجالات التدقيق البيئي:
 
تدقيق المنتج: هي عملية الفحص مُفصَّلة ودقيقة للمنتج النهائي قبل قبولة من الزبون. وتدقيق المنتج يشبه عملية التفتيش مع وجود مستوى عالي من الاستقلالية. ولا يتم استخدام هذه النتائج للموافقة على إصدار المنتج. ويتم فيها:
 
التأكد ممّا قامت المنظّمة بتحديده مسبقاً (المعايير والخصائص والصفات التي تميّز المنتج)، إذا كانت موجودة فيه.
 
فحص المنتج من قِبل المدقق بشكل نمطي؛ ليتم التأكد من أن الوزن، اللزوجة، الحجم، الصلابة، الملمس، الترتيب والاسم التجاري، كلَّها كما تمَّ تحديدها مسبقاً.
 
تدقيق العملية: وهي عملية الفحص لأحد الأنشطة للتأكد من أن المدخلات والمعالجة والمخرجات، تم تطبيقها طبقاً للمتطلبات والمعايير التي تم تحديدها سابقاً. وتتم عملية المقارنة بين المخرجات والأهداف حتى يتم تحديد ما هو مستوى الكفاءة والفاعلية.
ما الذي يتم فحصه في تدقيق العملية؟
 
يتم فحص في نشاط محدد في تدقيق العملية مثل: الختم، الصقل، النظافة، المزيج وعقد الصفقات.
 
ويتم فحص مجموعة من المعالجات ضمن العملية مثل: التسليم، التصنيع، التصميم والشراء. ويتم ويتم وصف النشاط الذي يتم إجراء الفحص عليه أثناء تدقيق العملية، عندما يتم اتخاذ إجراء معين.
وعندما تكون العمليات متفاعلة ومترابطة فتمثل نظام معين، يتم أثناء تدقيقه فحص لكل المنظّمة، فحص الأقسام التشغيلية والأقسام الأخرى. ومن الأفضل للمدقق أن يقوم بتدقيق المنتج أو تدقيق العملية كجزء من تدقيق النظام ككل.
 
تدقيق النظام: وهو الذي يمثّل الجزء الأكبر من تطبيق التدقيق للنظام البيئي، فهو أحد التطبيقات الحالية الحديثة وله عدة مصطلحات من الأمثلة عليها: تدقيق الإدارة، التدقيق التشغيلي، تدقيق الأداء والتدقيق للإجراءات والأنظمة.
والذي يتم في تدقيق النظام:
 
هو فحص النظام في المنظّمة يشمل لكل الأقسام.
 
يتم فيه التحقق من أن المتطلبات التي موجودة في النظام، تتضمن الدليل والسياسة والتشريعات والمواصفات والمعايير يتم تنفيذها، هل تم تنفيذها كما هو المطلوب أم لا؟
 
شارك المقالة:
299 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook