ماهي البدائل الصحية لكرسي المكتب التقليدي

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي البدائل الصحية لكرسي المكتب التقليدي

 

 

ماهي البدائل الصحية لكرسي المكتب التقليدي

 

كرسي المكتب هو أحد أنواع الكراسي التي صممت لمكاتب العمل، وعادًة ما يكون عبارة عن كرسي دوار مع مجموعة من العجلات التي تتيح إمكانية التنقل من مكان إلى آخر، ومن الممكن التحكم في ارتفاعه عن طريق مقبض خاص بالتحكم بارتفاعه وانخفاضه على حسب راحة الموظف، ومن أكثر كراسي المكتب شهرة وحداثة هو الكرسي الذي يتصل برجل واحدة متصلة بمجموعة من العجلات، ويمتاز بإمكانية حملة ونقله بسهولة بواسطة حمالة مخصصة لذلك.

عملت العديد من الشركات على تطوير كرسي المكتب منذ منتصف القرن التاسع عشر، وذلك للوصول إلى كرسي مريح وصحي، إضافة إلى العمل على إيجاد بدائل صحية لكرسي المكتب التقليدي بحيث تكون قادرة على تجاوز المخاطر الصحية التي تهدد موظفي المكاتب وتجعلهم عرضة للعديد من المشاكل الصحية التي قد تهدد حياتهم في المستقبل.

عادًة ما يكون كرسي المكتب دوارًا مع مجموعة من العجلات التي تتيح إمكانية التنقل من مكان إلى آخر، ومن الممكن التحكم في ارتفاعه عن طريق مقبض خاص بالتحكم بارتفاعه وانخفاضه على حسب راحة الموظف.

 

بدائل صحية لكرسي المكتب التقليدي

هل يسبب كرسي المكتب التقليدي مشاكل صحية؟

يتعرض العديد من الموظفين العاملين في المكاتب إلى الكثير من المشكلات والآلام التي تصيب العمود الفقري على وجه الخصوص، وما ينجم عنه من تعب وإرهاق، وكل ذلك يحدث بسبب عدم توفر مقاعد صحية وآمنة للجلوس، وفيما يأتي بدائل صحية لكرسي المكتب التقليدي:

كرسي الركوع

يعد كرسي الركوع من أفضل كراسي المكتب، فهو لا يحتوي على ذراع مما يقلل الضغط على العمود الفقري، ويساعد في التخلص من الآلام الظهر وتشنج الرقبة، وتشير الدراسات أن الانحناء القطني للكرسي الراكع مصمم بشكل مريح مما يجعله الخيار الأول لنسبة كبيرة من الموظفين كبديل صحي عن الكرسي التقليد.

من جهة أخرى قد لا يناسب كرسي الركوع الأشخاص الذين لديهم مشكلات صحية وآلام حادة في الظهر، وقد يتطلب استعمال كرسي الركوع لهؤلاء مراجعة أخصائي للتأكد من مدى ملائمة هذا الكرسيّ للوضع الصحي وإمكانية استعماله.

الكرسي الشبكي

يعد كرسي المكتب الشبكي صحيًّا ومريحًا للغاية، وحاز على رضا الكثير من موظفين المكاتب، وأكثر ما يميزه هو السماح بمرور الهواء من خلال فراغات مصممة لذلك تساعد في المحافظة على درجة حرارة الجسم بالحد الطبيعي وتمنع تعرق الظهر في حالات ارتفاع درجات الحرارة كما هو الحال عند استعمال الكرسي التقليدي.

يتيح الكرسي الشبكي أيضًا إمكانية التحكم بمسند الظهر باستخدام ذراع الإطالة الخلفي، كما يمكن تعديل ارتفاع المقعد حسب رغبة الموظف، بالإضافة إلى التحكم بدرجة ميل مسند الظهر مما يجعله مريحًا للظهر والعمود الفقري.

كرسي مريح مع مسند للرأس

يشعر الكثير من الموظفين بالتعب والإرهاق في العمل، وتُحاول الأغلبية العظمى منهم البحث عن كرسي يحتوي على مسند للرأس لإراحته، وأكثر ما يميز مسند الرأس هو إمكانية التعديل والقدرة على التحكم في زاوية الظهر وارتفاعه وارتفاع المقعد وعمق المقعد وارتفاع الذراع، مما يوفر تجربة جلوس فريدة ومميزة، ويعرف هذا المقعد باسم Eurotech Ergohuman Mesh.

نصائح عند الجلوس طويلًا على كرسي المكتب

يؤدي الجلوس لساعات طويلة في المكتب إلى العديد من الآثار الصحية التي ترتبط بقلة الحركة.

أظهرت دراسة بريطانية أنّ الأشخاص الذين يقضون معظم الوقت جالسين في مكاتبهم هم أكثر عرضة للوفاة بنسبة 17% مقابل الأشخاص الذين يحرصون على الحركة بالرغم من أعمالهم ووظائفهم المكتبة.


وفيما يأتي بعض النصائح لتجنب مخاطر الجلوس طويلًا على كرسي العمل:

  • القيام ببعض التمارين الرياضية للساقين والذراعين التي تساعد في الحفاظ على العضلات في حالة نشاط دائم.
  • النظر بعيدًا عن شاشة الحاسوب من وقت إلى آخر للحفاظ على صحة العين وحمايتها من مشكلة جفاف العين؛ نتيجة النظر المستمر إلى الشاشة.
  • الابتعاد عن استعمال هاتف المكتب الداخلي مما يتيح للموظف إمكانية التنقل والذهاب إلى الزميل ومخاطبته وجهًا لوجه.
  • استبدال كرسي المكتب التقليدي بكرة اليوغا المطاطية، حيث تساعد على الجلوس بشكل أفضل وتحمي القدمين، وتساعد الجسم على تغيير وضعية الجلوس بسهولة بين الحين والآخر.
شارك المقالة:
262 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook