ماهي الأسباب لتغير لون البول عن لونه الطبيعي

الكاتب: رامي -
ماهي الأسباب لتغير لون البول عن لونه الطبيعي

ماهي الأسباب لتغير لون البول عن لونه الطبيعي.

يتسم لون البول الطبيعي بأنه ذو لون أصفر كهرماني ( أصفر مائل للإحمرار ) ، لذا أي تغير في لون البول عن لونه الطبيعي هو إشارة إلى وجود خلل فسيولوجي أو مرضي بالجسم .

وبناء على ذلك يمكن إستخدام لون البول في بعض الأحيان كأداة تشخيصية للعديد من المشكلات الصحية . لذلك من خلال هذا الموضوع ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم أسباب تغير لون البول عن لونه الطبيعي .

  1. البول الأصفر الداكن : يشير إلى زيادة تركيز البول ، وهو أمر شائع جدا عند الإصابة بالجفاف .
  2. البول الأحمر الوردي : يشير إلى وجود دم بالبول ، وهو شائع جدا في حالات عدوى إلتهاب المسالك البولية والحصوات . أيضا وعلى سياق متصل ، فإن لون البول الأحمر الوردي قد ينشأ عند تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية أو فيتامين ( ب ) المركب .
  3. البول الأخضر المائل إلى الأزرق : يشير إلى زيادة مستوى الكالسيوم بالدم والبول ، وهو أمر شائع الحدوث عند إعطاء حقن الكالسيوم لعلاج تشنجات العضلات أو بعض الإضطرابات العصبية .
  4. البول البني : يشير إلى إختلال وظائف الكبد . كذلك فإن تناول جرعة زائدة من الأدوية التي تحتوي على عناصر الزنك أو النحاس قد تتسبب في تلون البول باللون البني .
  5. البول البرتقالي : يشير إلى الإصابة بالجفاف الشديد ، كذلك فإن الإفراط في تناول فيتامينات ( جـ ، ك ، هـ ) سواء في صورة دوائية أو غذائية يتسبب في تلون البول باللون البرتقالي .

شارك المقالة:
153 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook