ماهي الأسئلة التي لها دور في نجاح مشروعك؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي الأسئلة التي لها دور في نجاح مشروعك؟

ماهي الأسئلة التي لها دور في نجاح مشروعك؟.

 
السؤال الأول: هل المنتج الذي تقدمه مناسب؟
من المفروض أن يكون المنتج أو الخدمة التي ترغب بتقديمها مناسبة لمتطلبات السوق في الوقت الحالي، بمعنى أن العميل يحتاج هذا المنتج وبحاجة إليه ويتمكّن من استخدامه، بالإضافة في رغبته وقدرته على شراء هذا المنتج في الوقت الحالي، فإذا لم يكن هناك حاجة ضرورية أو رغبة شديدة لشراء المنتج من المحتمل أن لا ينجح في السوق المنافس.
 
 
السؤال الثاني: هل تقوم بتحليل السوق؟
السبب الأساسي لنجاح أي مشروع هو العمل بتحليل ودراسة دقيقة للسوق، قبل القيام بعمليات هذا النشاط. وبصورة أخرى، إنك تقوم باستثمار فكرك بدرجة مقبولة لمعرفة فيما إذا كان يوجد سوق قبل مرحلة ظهور المنتج أو الخدمة. فعندها سيقوم الرؤساء في الشركة بالاستشارة، فيما يخص التسويق والمبيعات لمنتج ما سيتم طرحه في السوق أو منتج موجود بالفعل، لكن ليتم تحقيق مبيعات جيدة فإنه يقوم المستشار بطرح ثلاثة أسئلة أساسية عن هذا المنتج، وهي:
 
السؤال الأول: هل يوجد سوق فعلاً لهذا المنتج؟
تذكّر أن التوقعات الخاطئة وراء كل فشل، حيث يعتني كثير من رجال الأعمال بتقديم منتج للسوق بدون القيام بعملية التقييم بطريقة موضوعية، وما إذا كان هناك عملاء سيقومون بشراء هذا المنتج ويرغبون به عن منتج آخر ما يستخدمونه الآن. هل هناك سوق لما تريد؟
 
السؤال الثاني: هل السوق كبير بدرجة كافية؟
ابتكار منتج أو تطويره والعمل على تقديمه للسوق من المحتمل أن تكون تكاليفه باهظة جدًا؛ ولذلك لا بُدّ أن يتوفر سوق كبير بدرجة لديه القدرة على تحمّل المنتج؛ لتبرير كل الوقت والمصاريف اللازمة لإنتاج هذا المنتج في البداية.
 
السؤال الثالث: هل السوق مركز بدرجة كافية؟
هل يوجد أعداد كثيرة من العملاء في مواقع جغرافية محددة، أو من الممكن الوصول لها من خلال الإعلانات الترويجية بدون أن تتعرض الشركة للإفلاس؟ في الوقت الحالي مع تواجد الإنترنت من الممكن الوصول لكل العملاء في مختلف أنحاء العالم بشكل سريع وكلفة أقل، لكن السؤال هو طريقة جعل المنتج الذي نقدمه يسهّل الحصول عليه ومعرفته من خلال عدد من العملاء بكفاءة عالية وتكلفة قليلة، من الممكن أن يقوم بتحديد نجاح أو فشل المشروع.
 
شارك المقالة:
251 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook