ماهي اقوى الانهيارات الاقتصادية في العالم

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي اقوى الانهيارات الاقتصادية في العالم

ماهي اقوى الانهيارات الاقتصادية في العالم.

 
كانت دائماً الأزمات المالية جزءًا مؤسفًا من الصناعة منذ بدايتها ويعترف المصرفيون والممولون بسهولة أنه من السذاجة الاعتقاد أنه يمكن تجنب مثل هذه الأحداث في الشركات الكبيرة والعالمية ، فهناك أزمات اقتصادية كبيرة حدثت على مستوى العالم أدت  إلى انهيار دول كبيرة مثل الكساد الكبير و والأزمة المصرفية لعام 1763.
 
أشهر الانهيارات الاقتصادية في العالم
الأزمة المالية عام 2008
اعتبر الكثيرون أنها ثاني أسوأ أزمة مالية عالمية وراء الكساد الكبير ، وأحدثت الأزمة المالية لعام 2008 دمارًا على الأنظمة الاقتصادية العالمية والصناعة المصرفية وتسببت في ركود كبير في جميع أنحاء خريطة العالم لعدد من السنوات.
 
بدأت الأزمة في عام 2007 عندما خلقت الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة فقاعة إسكان تحطمت بعد ذلك ، على الرغم من أن البعض قدم تنبؤهم وتحذيرهم من أنه كان من الممكن تجنب الوضع المتقلب للرهون العقارية عالية المخاطر ، إلا أن مثل هذه التحذيرات يبدو أنها تقع على آذان صماء.
 
تصاعدت الأمور بسرعة بعد ذلك ، حيث تسبب الانهيار في حدوث  ركود في الأسواق المالية والنظام المصرفي ، سواء في الولايات المتحدة أو في الخارج.
 
كانت الخسائر الملحوظة في التراجع الاقتصادي هي بنك ليمان براذرز ، وهو بنك استثماري أفلس في عام 2008 ، بينما اضطرت الحكومات في أماكن أخرى إلى إنقاذ بنوكها لمنعها من الانهيار.
 
ثم أدى الانهيار السريع إلى عودة بطيئة بشكل مدهش للنمو والثروة العالمية الشاملة ، حيث استغرق الأمر سنوات عديدة بالنسبة للاقتصاد العالمي ، وملايين سكان العالم ، للتعافي من الآثار التي جلبتها الأزمة والركود اللاحق.
 
من نواح عديدة ، كانت الأزمة المالية أيضًا مقدمة للعديد من القضايا الاقتصادية وإجراءات التقشف التي تبعت الاقتصادات داخل منطقة اليورو خلال أوائل عام 2010 أيضًا.
 
صدمة النفط عام 1973
كانت الصدمة الأولى لأسعار النفط في عام 1973 ، وضعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) حظرًا للنفط ، استهدف دولًا مثل اليابان والولايات المتحدة ، من بين دول أخرى ، ونتيجة لذلك كان لهذا الصراع والتوتر تداعيات على الاقتصاد العالمي نتيجة لذلك.
 
أدى الحصار إلى ارتفاع حاد في أسعار النفط في البلدان المتضررة ، مع تضاعف الأسعار أربع مرات تقريبًا والأكثر من ذلك أن الحصار يعني أنه كان هناك احتمال لنقص البترول ، ساهمت أزمة النفط أيضًا في فترة من الركود التضخمي في الولايات المتحدة ، حيث يكون التضخم مرتفعًا ، ولكن النمو الاقتصادي يتباطأ.
 
الكساد الكبير
ربما يكون الكساد الكبير لعام 1929 أحد أشهر الأمثلة على الانهيار الاقتصادي العالمي وكان سببه الثلاثاء الأسود ، المعروف أيضًا باسم تحطم وول ستريت ، والذي كان أسوأ انهيار سوق الأسهم في تاريخ الولايات المتحدة ، على الرغم من أنه بدأ في الولايات المتحدة ، انتشر الانهيار وتسبب في كساد اقتصادي عالمي.
 
يستخدمه البعض كمثال رئيسي على سوق الازدهار والكساد ، ويعتبر الكساد العظيم أعمق كساد اقتصادي في القرن العشرين ، مما تسبب في:
 
ارتفاع البطالة
تقلص الناتج المحلي الإجمالي 
الحد الأدنى من النمو الاقتصادي
انهيار الاقتصاد بسبب الثورة الفرنسية 
ليست جميع الأزمات المالية حديثة ، وهناك الكثير من الأمثلة على الانهيارات الاقتصادية حتى من مئات السنين على الرغم من أن الثورة الفرنسية عام 1789 أكثر ارتباطًا بالثورة ، إلا أنه من الصحيح أيضًا أن الثورة بدأت نتيجة للأزمة الاقتصادية والديون والانهيار الاقتصادي في نهاية المطاف في فرنسا.
 
على الرغم من أنه من شبه المؤكد أنه لم يكن قصده ، فإن إنفاق الملك لويس السادس عشر لدعم الجيش الأمريكي خلال الثورة الأمريكية كان السبب جزئياً في سقوطه.
 
يعني الإنفاق الفرنسي على الحرب ، إلى جانب النفقات الفخمة للتاج والطبقات العليا أن الفرنسيين العاديين تركوا في فقر ، مع القليل من الطعام أو الدعم المالي ، واندلعت الثورة بسرعة.
 
الأزمة المصرفية عام 1763
كانت أزمة أمستردام المصرفية عام 1763 في الواقع أزمة ائتمان  تسببت في انهيار De Neufvill ، يجادل البعض بأن الأزمة تشبه أوجه التشابه مع الأزمة المالية العالمية لعام 2008 ، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه في عام 1763 كان هناك الكثير من البنوك في أمستردام أكثر من الرافعة المالية ، مما يعني أنها كانت حساسة للغاية تجاه التغيرات في توافر الائتمان.
 
فقاعة المسيسبي
كانت فقاعة المسيسبي فقاعة اقتصادية فرنسية سببت خسائر كبيرة خلال 18 عشر قرن ، حصلت شركة الغرب كما كانت تعرف من عام 1717 ، على حقوق تطوير الأراضي الفرنسية في ميسيسيبي ، في غضون بضع سنوات ، كانت شركة جزر الهند ، كما كانت تعرف آنذاك ، تمتلك مصالح ضخمة في تجارة التبغ والعبيد ، وكانت تحتكر بشكل أساسي الأراضي الفرنسية في: أمريكا الشمالية وجزر الهند الغربية.
 
نظرًا للمصالح الواسعة للشركة وإمكانيات تحقيق الأرباح ، زاد تقييم الشركة بما يتجاوز كل التدابير العقلانية ، حتى عام 1720 ، تحطمت قيمة الأسهم في الشركة ، مما أدى إلى انخفاض سوق الأسهم في فرنسا معها ، في حين تثبت أيضًا أن تعطل سوق الأسهم ليس اختراعًا حديثًا.
 
الانهيار المالي في هولندا بسبب توليب مانيا
أحد أشهر حوادث التصادم في الماضي هو الانهيار الوشيك للاقتصاد الهولندي بعد فترة من حمى الخزامى بين عامي 1636 و 1637 ، ويعتبر ذلك أول مثال على فقاعة اقتصادية ، مع فقاعة ميسيسيبي.
 
في الواقع ما حدث هو أن زهور التوليب ، بعد تقديمها إلى هولندا في نهاية القرن السادس عشر ، أصبحت شائعة بشكل لا يصدق وكان الجميع يريد واحدًا ، ومع ذلك ، نظرًا لأن زهور التوليب زهور موسمية ، فقد تم إنشاء سوق للمستقبل ، مما يعني أنه يمكن للعملاء شراء حق شراء مصباح زهور التوليب في وقت لاحق.
 
ومع ذلك أدى هذا إلى تكهنات في السوق ، مما أدى إلى رفع سعر زهور الأقحوان إلى مستويات لا تصدق ، حتى أن بعض الناس قاموا ببيع أراضيهم أو رواتبهم لمدة سنوات لشرائها ، بشكل غير مفاجئ انهار السوق عام 1637 تاركا الكثير من الناس فقراء في عام 2017.
 
الانهيار الاقتصادي في إسبانيا في القرن السابع عشر
اشتهرت الإمبراطورية الإسبانية باستكشافها للعالم الجديد ، ولا سيما بحثها عن الذهب ، الثروات التي تمكنت إسبانيا من استخراجها من أماكن مثل الأمريكتين عززت عملة إسبانيا وأوتارها ، مما جعل إسبانيا واحدة من أقوى الإمبراطوريات في العالم.
 
ومع ذلك استنزفت الحروب المستمرة إسبانيا من أموالها ، بالإضافة إلى حقيقة أن التدفق المستمر تقريبًا للذهب والفضة أنتج تضخمًا في المعروض النقدي ، بشكل عام اثبتت ثروات إسبانيا أنها نعمة وكذلك لعنة حيث أعلنت الدولة إفلاسها ست مرات في القرن السابع عشر.
 
أزمة آسيا 1997 إلى 1998
بعد أكثر من 15 عامًا على أزمة ديون أمريكا اللاتينية عام 1982 ، سيعيد التاريخ نفسه بالفعل في آسيا. في يوليو 1997 ، انهارت عملة تايلاند ، الباهت ، عندما اضطرت الحكومة إلى تعويمها في السوق المفتوحة ، كانت الدولة مدينة بمبلغ كبير من الديون لكيانات أجنبية لم تستطع دفعها حتى قبل أن تنخفض العملة ، وعلى غرار ما حدث في أمريكا اللاتينية في الثمانينيات وأوروبا الحالية ، انتشرت الأزمة عبر المنطقة ، حيث تأثرت أيضًا كوريا الجنوبية وإندونيسيا ولاوس وهونغ كونغ وماليزيا.
 
شارك المقالة:
303 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook