ماهي اقوى الاقتصادات في افريقيا؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي اقوى الاقتصادات في افريقيا؟

ماهي اقوى الاقتصادات في افريقيا؟.

 
اقوى الاقتصادات في قارة افريقيا 
نيجيريا
مكون رئيسي في الاقتصاد الأفريقي ، يبلغ عدد سكان نيجيريا نصف غرب أفريقيا أكثر بقليل من 202 مليون نسمة ، مع وفرة الموارد الطبيعية ، تظل المنتج الأول في أفريقيا من حيث الناتج المحلي الإجمالي.
 
البلد هو أكبر مصدر للنفط الخام في أفريقيا ، حيث سجل إنتاجًا يبلغ حوالي 1.6 مليون برميل يوميًا في ديسمبر من عام 2019 ، تمثل صادرات النفط 10 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي وتتجاوز 80 ٪ من عائدات التصدير ، وبصرف النظر عن البترول ، تشمل الموارد الطبيعية الأخرى لنيجيريا الغاز الطبيعي والقصدير وخام الحديد والفحم والحجر الجيري والنيوبيوم والرصاص والزنك والأراضي الصالحة للزراعة.
 
بين عامي 2000 و 2014 ، نمت نيجيريا الناتج المحلي الإجمالي على أساس سنوي بنسبة 7 ٪ ، وهي واحدة من أسرع المعدلات في أفريقيا ، ومع ذلك تباطأ النمو منذ ذلك الحين إلى حوالي 2 ٪ بسبب صدمات النفط والإنتاج ومع عدم الاستقرار السياسي في المنطقة وتزايد عدد الشباب والعاطلين عن العمل ، من المتوقع أن تنمو نيجيريا ببطء وأن تزداد ظروف المعيشة سوءًا.
 
ومع ذلك مع حرب أسعار النفط الخام لعام 2020 بين المملكة العربية السعودية وروسيا والولايات المتحدة ، وتأثيرات فيروس كورونا ، فمن المحتمل ألا تحقق نيجيريا هدف النمو الذي تبلغ 2٪.
 
جنوب أفريقيا 
احتفظت جنوب أفريقيا بالمركز الثاني ، بعد النصف الثاني الصعب لعام 2019 ، دخلت جنوب إفريقيا في حالة ركود بعد ربعين متتاليين من نمو الناتج المحلي الإجمالي السلبي ، السبب الرئيسي من بين أمور أخرى  انقطاع التيار الكهربائي من العمليات القديمة في منتجها الرئيسي للطاقة Eskom.
 
قامت جنوب إفريقيا بتنويع عروضها على مدار العقدين الماضيين بعيدًا عن صادرات المواد الخام بشكل أساسي مثل الذهب وخام الحديد والمعادن البلاتينية إلى الخدمات المالية والتصنيع ،كانت الخدمات المالية والتعدين والخدمات الشخصية هي الصناعات الوحيدة التي سجلت نموًا إيجابيًا في الربع الرابع ومع ذلك ، انتهى نمو الربع الرابع عند -1.4٪. نمت جنوب إفريقيا فقط ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 0.2٪ في عام 2019.
 
مع تعرض الاقتصاد العالمي بأكمله لتباطؤ ، وشريكها الرئيسي في خام الحديد والصين ، واضطرارها إلى إغلاق المصانع وتباطؤ البناء ، يمكن أن تواجه جنوب إفريقيا طريقًا صعبًا ،سيكون لقيروس كورونا دور عميق يلعبه في نمو جنوب إفريقيا ، ليس فقط قمع الصناعات مثل السياحة والسفر ، ولكن أيضًا التعدين والخدمات الشخصية.
 
 مصر
اختتمت الحكومة المصرية مؤخراً برنامج إصلاح اقتصادي مدعوم من صندوق النقد الدولي من أجل تعزيز النمو الاقتصادي ، بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 5،6٪ في 2019 ، ارتفاعًا من 5،3٪ في 2018 ، وانخفضت البطالة أيضًا إلى 7.5٪ في الربع الرابع من 9.9٪ قبل عام ، حسب القطاعات كانت مستخلصات الغاز ، والسياحة ، وتجارة الجملة والتجزئة ، والعقارات والبناء هي المحركات الرئيسية للنمو. 
 
مع اشتقاق أكثر من 50٪ من الناتج المحلي الإجمالي من العمالة القائمة على الخدمات ، عملت مصر بشكل جيد لتنويع نفسها من صادرات المواد الخام ، ومع ذلك مع 32.5٪ من السكان يعيشون تحت خط الفقر والتباطؤ العالمي الوشيك ، فقد تواجه مصر بعض الرياح المعاكسة الاجتماعية والاقتصادية في السنوات القادمة.
 
الجزائر
الجزائر بلد شديد التأثر بأداء الهيدروكربونات ، بما في ذلك النفط والغاز الطبيعي ، في الواقع تشكل الهيدروكربونات ما يقرب من 70 ٪ من إجمالي الناتج المحلي ،ومع ذلك في منتصف عام 2019 تم اعتقال العديد من كبار المسؤولين التنفيذيين في صناعة الهيدروكربونات في تحقيقات في الفساد ، أدى عدم اليقين السياسي إلى تباطؤ نمو الهيدروكربونات ، مع انكماش النمو في القطاع بنسبة 7٪.
 
حسب القطاعات تستمر الخدمات التجارية والصناعية والإنشائية والأشغال العامة والزراعة في دفع النمو غير الهيدروكربوني ، لتصل إلى 5.6٪ و 4.6٪ و 3٪ و 2.7٪ في الربع الأول من 2019 على التوالي. ومع ذلك ، في اقتصاد مرتبط ارتباطًا وثيقًا بأسعار النفط والغاز الطبيعي ، يمكن أن يكون للحرب الحالية في إنتاج النفط آثار ضارة على اقتصادها.
 
المغرب
تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المغرب إلى 2.7٪ في 2019 ، متجاوزًا تقديرات البنك الدولي البالغة 2.9٪. يستمد المغرب أقل بقليل من 15٪ من ناتجه المحلي الإجمالي من الزراعة و 30٪ من الصناعة والباقي من الخدمات ، الطلب المحلي لا يزال قويا مع زيادة متوسط ​​الرواتب تفوق التضخم المنخفض البالغ 0.6٪.
 
كينيا
بلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي لكينيا ، وهي واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، 5.7 ٪ في عام 2019 ، وقد تعزز التوسع الاقتصادي الأخير من خلال بيئة الاقتصاد الكلي المستقرة وثقة المستثمرين الإيجابية وقطاع الخدمات المرن.
 
على الرغم من أن كينيا شهدت نموًا سريعًا في كل من التكنولوجيا والخدمات المالية ، إلا أن إجمالي إنتاجها لا يزال منحرفًا بشدة إلى المنتجات الزراعية حوالي 35 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي بما في ذلك القهوة والشاي والذرة ، لا يزال هناك مجال للنمو في قطاعها الصناعي بينما يتراوح قطاع الخدمات بين 45-50٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، إنهم يستفيدون من زيادة الاستثمار الدولي ، ومناخ سياسي مستقر وجدول أعمال واضح.
 
أنغولا
منذ نهاية الحرب الأهلية الأنغولية في عام 2002 ، عملت أنغولا على إصلاحات سياسية وهيكلية من أجل استقرار اقتصادها ، ليس هناك شك في أن هذا الاقتصاد مبني على النفط ، مع أكثر من الناتج المحلي الإجمالي الثالث و 90 ٪ من عائدات التصدير المستمدة من مبيعات النفط الخام.
 
تنفذ أنغولا حاليًا برامج إصلاح من كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الذين تعهدوا بتقديم 3.7 مليار دولار و 500 مليون دولار للحكومة الأنغولية على التوالي ، حتى تتمكن الدولة من التنويع من الاعتماد على النفط ، سيظل غالبية سكانها تحت خط الفقر وسيكون النمو صعبًا ومع ذلك فقد قطعت الحكومة الأنغولية شوطًا بعيدًا منذ حربها الأهلية ، وينبغي أن تظل منافسًا للنمو الأفريقي القوي.
 
إثيوبيا
أطلق رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الذي تولى منصبه في عام 2018 ، إصلاحًا اقتصاديًا طموحًا يهدف إلى دفع التحول الاقتصادي وفتح أحد أكثر الاقتصادات الإفريقية المغلقة ، وقد بدأت العملية بالفعل لخصخصة قطاعات مثل الاتصالات والبنوك ومزارع السكر.
 
بلغ متوسط ​​النمو الاقتصادي في إثيوبيا 9.9 ٪ على أساس سنوي من 2008 إلى 2018 ولا يظهر أي علامات على الاستسلام ، ومع ذلك فإنها تعاني من رياح معاكسة قوية لارتفاع معدلات تضخم أسعار المستهلكين  والقطاع الخاص المتخلف وعدم الاستقرار الاجتماعي السياسي ، سيكون الطريق طويلًا وصعبًا ، ولكن إذا كانت الحكومة قادرة على توفير قيادة جيدة وتخصيص رأس المال فقد تصبح إثيوبيا مركز التصنيع الجديد لأفريقيا.
 
غانا
تصدر غانا بشكل أساسي موارد مثل الكاكاو والنفط الخام والذهب والأخشاب ، شهدت الدولة توسعًا اقتصاديًا بنسبة 6.7٪ في الربع الأول من عام 2019 ، مع نمو غير نفطي بنسبة 6٪ ، يبقى التضخم في خانة الأرقام الفردية عند حوالي 9٪ والقطاع المصرفي يتمتع برسملة جيدة.
 
لا يزال قطاع الطاقة في غانا تحت الضغط المالي بسبب ارتفاع التكاليف وإمدادات الغاز الطبيعي ، مع دورة انتخابية في خضم حرب أسعار النفط ، سيكون 2020 اختبارًا لما سيشهده النمو في غانا.
 
تنزانيا 
تنزانيا تدعم سكان يبلغ عددهم حوالي 55 مليون نسمة ،على الرغم من انخفاض معدل الفقر في السنوات القليلة الماضية ، ظل العدد المطلق للمواطنين الذين يعانون من الفقر كما هو ، كان معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المقدر 5.6٪ لعام 2019 بسبب ارتفاع الاستثمارات الحكومية في خط سكة حديد جديد ، وإحياء شركة الطيران الحكومية الفاشلة ومصنع جديد لـ الطاقة الكهرومائية.
 
شارك المقالة:
224 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook