ماهي اسس تصميم محطات الوقود؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي اسس تصميم محطات الوقود؟

ماهي اسس تصميم محطات الوقود؟.

 
فيما يلي أهم الأسس والقواعد التي يجب الالتزام بها عند تصميم محطة نموذجية للوقود :
 
أولا : لا بد أن تكون محطة الوقود بعيدة بمسافة جيدة عن المناطق التي يتواجد فيها أعداد كبيرة من الناس ، مثل المدارس والمصانع والمستشفيات والأحياء السكنية ، فلا بد أن يكون الشارع الذي يفصل بين محطة الوقود وبين المنشأة عرضه لا يقل عن 20 مترا ، مع مراعاة ألا تقل المسافة بين محطة الوقود ومستودع الغاز عن 100 متر طولي ، وكذلك فمن الضروري أن تكون المحطة بعيدة عن المنشآت العسكرية ومهابط الطائرات بألف متر ، ولا بد من موافقة الجهات الأمنية إذا كانت المسافة تقل عن ذلك .
 
ثانيا : يجب أن تكون المسافة بين محطة الوقود وأقرب محطة وقود لها تزيد عن 500 متر طولي ، وذلك في حالة تواجدهم في اتجاه واحد على نفس الشارع ، أو عند إذا كانت المحطتان متقابلتان ، أما إذا كانت هناك جزيرة تقع في منتصف الشارع التجاري وتفصل بينهما ، فعندها يمكن أن تكون المسافة المسموح بها بين المحطتين 100 متر طولي فقط .
 
ثالثا : إذا كانت هناك محلات مجاورة لمحطة الوقود التي يهدف إلى تصميمها ، في حالة أن هذه المحلات تستخدم مصادر اللهب مثل المطاعم والمخابز والمقاهي ، لا بد أن يفصل بين محطة الوقود ومثل هذه المحلات مسافة 30 م ط ، ويتم احتساب هذه المسافة من الحدود الخارجية للأرض التي تقع عليها المحطة .
 
رابعا : يجب أن تكون محطة الوقود على شارعين ، وتكون زاوية أحد الشارعين تجاريا ، ولكن مع مراعاة ألا يقل عرض الشارع التجاري الرئيسي التي تطل عليه محطة الوقود عن 30 م ط ، أما الشارع الفرعي فلا ينبغي أن يقل عرضه عن 10 م ط ، ومن غير المسموح به أن تقوم السيارات بالمرور من الشوارع الفرعية ، فهذه الشوارع يمنع فيها الدخول أو الخروج بالسيارات .
 
خامسا : إذا كان موقع تصميم محطة الوقود يوجد على تقاطع رئيسي لشارعين يحتويان على محال تجارية ، فعندها يسمح ببناء محطات تندرج تحت الفئة ( أ ) من محطات الوقود ، والتي يشترط فيها أن واجهة محطة الوقود لا تقل في طولها عن 50 م على هذان الشارعان التجاريان ، أما عرض الشارعين التجاريين فلا بد أن يساوي 30 م أو أكثر ، وكذلك يجب أن يكون أحد الشارعين الرئيسيين هو مدخل للسيارات والآخر مخرج لها ، ولا ينبغي أن تقل المسافة الفاصلة بين زاوية موقع المحطة الموجود عند التقاطع الرئيسي وبين محور المدخل عن 35 م ، وذلك لتجنب حدوث إعاقة للحركة المرورية بسبب التقاطع .
 
سادسا : من الضروري أن تبعد محطات الوقود عن بداية الأنفاق والجسور ونهايتها بمسافة 500 م ط أو أكثر على نفس الاتجاه ، وهذا إذا كانت هذه الأنفاق أو الجسور تقود إلى تقاطعات الطرق ، كما ينبغي أن تبتعد المحطات عن تقاطعات الميادين بمسافة 100 م ط .
 
سابعا : ينبغي أن يزيد البعد الأفقي بمسافة 20 م أو أكثر ، بين المحطة وبين خطوط الكهرباء ذات الضغط الهوائي المرتفع ، ويتم التعاون مع مرفق الكهرباء في تنسيقات إنشاء المحطة حسب القواعد .
 
ثامنا : يراعى في تصميم المحطة أن يتوافر فيها دورات مياه للجنسين ، ومصدر للشرب ومصلى ، ولا بد أن تكون مبنية على دور واحد فقط إلا إذا كانت المحطة مزودة بخدمات السيارات ، مع مراعاة القواعد الأمنية مثل استخدام الخرسانة المسلحة في البناء ، واستخدام المواد المقاومة للحريق للنوافذ والأبواب .
 
انواع المخاطر الرئيسية وتدابير الوقاية في محطات الوقود
مخزن الوقود
يمثل تخزين البنزين خطرا حقيقا ويجب التنبه إلى أنه قد يؤدي للعديد من المخاطر كالحرائق والانفجارات ، والأضرار البيئية وغيرها من التأثيرات الصحية . 
 
لذا يجب الالتزام بالمتطلبات التشريعية الواردة في لوائح المواد الخطرة ، فهذه التشريعات ترشدنا إلى أفضل الممارسات الصناعية .
 
التدابير الوقائية
 
تأكد من أن جميع الموظفين مدربون تدريباً كافياً على التدابير وإجراءات السلامة .
صيانة ومراقبة خزانات التخزين ومضخات التوزيع بشكل مناسب .
استخدام الإجراءات المناسبة لإدارة المخزون .
تحديد المناطق الخطرة والسيطرة على جميع مصادر الاشتعال مع استخدام علامات التحذير والخطر المناسبة .
حركة المركبات
هناك حركة كبيرة داخل المحطة من سيارات ومركبات أخرى على الساحة الأمامية ، مما قد يؤدي إلى تصادم عرضي مع الهياكل والأشخاص وحتى والمركبات الأخرى .
 
لذا يجب اتباع نظام أمني لحركة المرور ، على سبيل المثال نظام أحادي الاتجاه للدخول والخروج من الساحة الأمامية .
 
التدابير الوقائية
عرض معلومات واضحة وعلامات تحذير تحدد ترتيبات التحكم في حركة المرور .
توفير أماكن كافية لوقوف السيارات بالقرب من المتجر وبعيدًا عن المضخات .
توفير الحماية الميكانيكية للهياكل المعرضة للخطر ، مثل خزانات الوقود ومناطق تخزين غاز البترول المسال (LPG) .
المواد الخطرة
قد تكون بعض العناصر الموجودة في المخزون والمواد الكيميائية المستخدمة في غسيل السيارات والتنظيف العام ضارة ، لذا فالتعرض لها عن طريق الاستخدام أو الانسكاب العرضي أو التسريبات يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والتهاب الجلد أو الحروق الكيميائية .
 
التدابير الوقائية
تخزين جميع المواد الكيميائية الخطرة في حاوياتها الأصلية .
الحصول على معلومات حول جميع المواد المخزنة والمستخدمة في أماكن العمل .
تدريب الموظفين وتوفير ملابس واقية مناسبة .
التحكم اليدوي
قد تؤدي إزالة أغطية الوصول إلى صهاريج التخزين واسطوانات LPG المتحركة ، ووضع حاويات سائل التنظيف الكبيرة إلى إصابة الظهر أو الإجهاد العضلي .
 
التدابير الوقائية
القضاء على جميع المناولة اليدوية غير الضرورية .
تدريب الموظفين على تقنيات الرفع المناسبة .
توفير معدات مناسبة على سبيل المثال مفاتيح لرفع أغطية غرف التفتيش .
تجنب رفع العناصر الثقيلة جدًا واستخدام عربة أو عجلات وقتما كان ذلك ممكنًا .
السقوط
في فصل الشتاء ، يمكن أن تشكل الثلوج والأمطار في الفناء الأمامي خطرًا على المشاة ، كما يمكن أن تشكل انسكابات الوقود والزيوت على الساحة الأمامية خطر الانزلاق .
 
التدابير الوقائية
يجب الحفاظ على إمدادات الملح الصناعي المخلوط بالحصى ونشرها على المقدمة ستفيد في الظروف الجليدية ، وكذلك يمكن استخدامها على الفور لامتصاص وتنظيف أي وقود أو انسكاب نفطي .
يجب تدريب الموظفين على كيفية التعامل مع انسكابات الوقود البسيطة .
الكهرباء
ترجع الحوادث بشكل رئيسي إلى سوء استخدام المعدات أو الصيانة بشكل سيء ، وهناك زيادة في خطر حدوث الصدمات الكهربائية عند استخدام الأجهزة خارجيًا في بيئة رطبة مثل غسيل السيارات .
 
التدابير الوقائية
يجب أن يكون التركيب الكهربائي معتمدًا من قبل كهربائي مختص ، ويتم صيانته كل ثلاث سنوات .
يجب أن تكون جميع المعدات الكهربائية المستخدمة خارج الأبواب معزولة بشكل مناسب ، ويجب توفيرها من خلال دائرة حماية .
يجب وضع علامة واضحة على جميع آلات التحكم في المفاتيح الكهربائية ، ويمكن الوصول إليها بسهولة في جميع الأوقات .
تأكد من أن التركيب الكهربائي المستخدم لغسل السيارات الميكانيكية مناسب لبيئة رطبة ، ولديه حماية كافية من التلف الميكانيكي ، مع مراعاة عزل الأجزاء المتحركة .
وضع زر توقف للطوارئ يمكن الوصول إليه بسهولة .
مخاطر الحريق
مخاطر الحريق واردة بشكل أساسي في محطات الوقود .
 
التدابير الوقائية
اجعل جميع طرق الهروب ومخارج الحريق واضحة ، وقم بإجراء عمليات تفتيش منتظمة للتأكد من أن هذا هو الحال .
قم بإزالة القمامة بانتظام ( تذكر أن الرمال المستخدمة في التنظيف أو احتواء انسكابات البنزين ستكون قابلة للاشتعال ويجب التخلص منها بأمان بواسطة شركة للتخلص من النفايات الخطرة إذا لزم الأمر ) .
انظمة الهواء المضغوط
تنشأ المخاطر الرئيسية من إساءة استخدام هذه المعدات ومن التضخم الزائد في إطارات السيارات :
 
التدابير الوقائية
تأكد من أن نظام الهواء يقع على مرأى من صاحب المتجر ، لضمان الإشراف المستمر .
عرض معلومات واضحة عن استخدام نظام الهواء .
تدريب الموظفين على الاستخدام الآمن للمعدات .
 
شارك المقالة:
732 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook