ماهي اسباب دفعك لبدء مشروعك الخاص

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي اسباب دفعك لبدء مشروعك الخاص

 

 

ماهي اسباب دفعك لبدء مشروعك الخاص

 

بالتأكيد قد سمعت الكثير من الأسباب التي تجعلك لا تريد أن تبدأ فى مشروعك الخاص منها “الموضوع فيه مخاطرة كبيرة”، “لن تنام بعد اليوم”، “حياتك الاجتماعية سوف تنتهى” الى اخره

 

ولكن هناك ايضا اسباب تدفعك بشكل ايجابى لاُنشاء مشروعك، هذه المقالة تستعرض أهم هذه الأسباب.

 

1- المزيد من وقت الفراغ

قد لا يتحقق هذا فورا،  ففى البداية سيكون عليك أن تعمل وقتا أكثر بمقابل أقل و لكن بعد فترة ستتمكن من تنظيم جدولك اليومى و ستكتشف أن الحرية التي  تمتلكها في ترتيب يومك هى شئ رائع.

2- امتلاك قصصك الخاصة

عندما تخبر أي شخص أنك صاحب عمل خاص ستجده يهتم بسؤالك عن عملك و كيف بدأته و كيف هو الآن. ستجد دائما الكثير من القصص الرائعة لتحكيها و التى لم تكن لتعيشها إن كنت تعمل كموظف فى شركة.

3- الفوائد الضريبية

صاحب العمل الخاص عادة يتمتع بفوائد ضريبية، فيمكنه مثلا أن  يضيف نفقات مثل السفر و فواتير الهاتف و الأكل فى المطاعم إلى نفقات العمل و يخصمها من أرباحه فينتهى به الحال إلى دفع ضرائب أقل. إلى جانب ذلك هناك الكثير من المساعدات رائع بالفخر تقدمها الدول للشركات الجديدة, لذلك يستحسن أن تستشر محاسبك في هذه الأمور.

4- شئ تفخر به

عندما تبنى عملا ناجحا يتولد لديك شعور رائع  بالفخر، فقد كان لديك رؤية و حلم و استطعت تنفيذه. بينما على الجانب الآخر إذا كنت موظفا في شركة فنتائج نجاحك فى العمل يفخر بها فى الغالب صاحب الشركة.

5- إرث لأبنائك

إذا كنت طبيبا أو مهندسا أو حرفيا فمن الصعب أن تحتفظ بوظيفتك كميراث لأولادك. و لكن إذا امتلكت عيادتك الخاصة أو مكتبك الخاص أو ورشتك الخاصة فيمكنك أن تورثها لأولادك و أحفادك من بعدك فيكون هذا مصدر فخر لك لأنه شئ من صنعك و يستطيع أولادك الاحتفاظ  به.

6- الأمان الوظيفي

هل تقلق من فقدان وظيفتك أو فقدتها بالفعل سابقا؟ عندما تكون صاحب العمل فأنت مالك أمانك الوظيفى و يختفى قلقك من احتمالات الفصل أو إنهاء التعاقد .

7- علاقات واسعة

أصحاب الأعمال الخاصة و رواد الأعمال أشخاص اجتماعيون يحبون الاجتماع مع بعضهم لتبادل الخبرات و التعلم من بعضهم البعض. دائرة أصدقائك و معارفك ستنمو باستمرار عندما تمتلك عملك الخاص لأن رواد و مؤسسى الأعمال يعتمدون على بعضهم البعض لينجحوا و ليتخطوا التحديات التى لا يواجهها سواهم.

8- عمل الخير

بالطبع  أعمال الخير ليست حكرا على أصحاب الأعمال و لكن هذا لا ينفى أنها ميزة مهمة. فأنت كصاحب عمل تستطيع أن تتحكم في أرباح شركتك, فيمكنك إذا أردت أن تخصص جزءا من هذا الربح لمساعدة الآخرين. بإمكانك أن ترعى جمعية خيرية أو مؤسسة غير هادفة للربح أو ببساطة أن تتبرع شخصيا لمجتمعك و هذا من أفضل ميزات كونك صاحب عمل خاص.

9- التجديد

الإنسان بطبعه يحب أن يمر بتجارب جديدة و لكن يصبح هذا صعبا حين تعمل موظفا فى عمل روتينى. هذا الواقع  يتغير تماما عندما تكون صاحب العمل و أنت الذى تدير المشهد كله.  فعندها تأكد أنك ستواجه دائما تحديات وتجارب جديدة.

10- التعليم و التوجيه

من أفضل الخبرات فى حياة الشخص أن يكون له موجهون و أن يكون هو موجها و معلما لآخرين. التعلم و التدرب على يد الخبراء و مساعدة من هم أقل منك خبرة سيعطيك دائما إحساسا بالرضا و السعادة. و ستجد الصفة الغالبة فى مجتمع رواد الأعمال هى حب المساعدة و الإرشاد.

11- أن تصبح خبيرا

أيا كان ما تفعله كرائد أعمال، إذا استمريت في عمله ستصبح جيدا فيه و هذا سيعطيك منبرا تتحدث من خلاله. سوف يكون لديك الفرصة لعمل لقاءات أو محاضرات أو للكتابة عن خبرتك فى مجالك و نشر رسالتك.

12- اكتساب الخبرات

يسألنى كثير من الناس كيف تعلمت أدوات التسويق التى استخدمها، و الإجابة هى أننى أجبرت على تعلمها حتى أحافظ على عملي. و لنفس السبب تعلمت كيف أستخدم الجداول، كيف أقوم بعمل موازنة، كيف أفاوض و العديد من المهارات الأخرى التى تعلمتها لأن العمل كان في حاجة إليها ولا يوجد غيرى ليقوم بها. تعلم المهارات الجديدة قد يكون صعبا و قد يأخذ وقتا و لكن فى النهاية العائد منها يكون كبيرا و ستجد أن هذه المهارات لا تقدر بثمن.

13- العزم و الإصرار

كل شئ قمت به كرائد أعمال أثر فى حياتى الشخصية، فقد كنت لا أجيد الالتزام بأى تغيير فى حياتى و لكن عشر سنوات كرائد أعمال أجبرتني أن أصبح أكثر تفانيا و إصرارا على تحقيق أهدافي. الآن أصبح من السهل على أن ألتزم بنظام رياضى كما أنى أصبحت أبا أفضل و زوجا أفضل بسبب قوة الإرادة و الإصرار الذى تعلمته.

14- التقدير

هناك الكثير من الجوائز المخصصة لتقدير رواد الأعمال في مختلف المجالات. بالطبع لا يجب أن يكون هذا السبب الوحيد لكى تبدأ عملك الخاص، و لكن بالتأكيد الحصول على التقدير يعطى شعورا رائعا

15- الاستقلال المالى

لنكن صرحاء, هذا السبب هو أهم الأسباب التى من أجلها يبدأ الناس أعمالهم الخاصة، و هو بالتأكيد شئ جيد و عليك أن تبحث عنه. أيا كان تعريفك للاستقلال المادي- الكثير من الأموال, القدرة على شراء ما تريد – فكونك صاحب عمل خاص سيتيح لك تحقيقه. قد لا يكون المال قادرا على جلب السعادة، و لكنه بالتأكيد يجعل العثور عليها أسهل.

16- إعادة اكتشاف نفسك

لقد أسست و بعت العديد من الشركات على مدار حياتى العملية و فى كل مرة أبيع فيها شركة، تقدم إلى فرصة لكى أعيد اكتشاف نفسى من جديد. على الجانب الآخر إذا كنت قد حصلت على شهادة المحاماة كنت سأكون محاميا و لما كان لدى فرصة لأعيد اكتشاف نفسى بينما كرائد أعمال أستطيع أن أكون كما أريد.

17- فرصة لتغير العالم

يتندر الجميع أن كل رائد أعمال سيغير العالم. من الصعب تخيل أن يغير العالم كشك لإكسسوارات التليفون المحمول فى مركز تجارى و لكن هناك الكثير ممن ينجحون فى إحداث تغيير حقيقى فى العالم مثل إلون مَسك و بِل جيتس و سيرجى برِن و العديد من رواد الأعمال الذين أحدثوا تغييرا حقيقيا فى العالم.

18- تخلق فرص عمل

لا شئ يجلب الرضا و الارتياح مثل معرفة أنك السبب فى نجاح الموظفين لديك و أن أفكارك أتاحت لهم الفرصة أن يكون لهم مصدر للدخل و أن يحققوا أحلامهم.

19-   وسمك الشخصى

من أروع الأشياء أن تكون معروفا بشيء معين. قد يبدأ الناس فى الإشارة إليك كخبير التسويق أو التاجر المخضرم أو أستاذ البرمجيات. أيا كان مجالك فمن الممتع أن تبنى وسمك الشخصي و تكتسب التقدير.

20- سببك الخاص

لقد أعطيتك العديد من الأسباب لكى تبدأ عملك الخاص، و لكن السبب الحقيقي و الأهم لكى تبدأ عملك الخاص هو السبب الخاص بك …

 

شارك المقالة:
234 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook