ماهي اسباب الكساد الاقتصادي؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي اسباب الكساد الاقتصادي؟

ماهي اسباب الكساد الاقتصادي؟.

 
اسباب التضخم الاقتصادي
تساهم العديد من العوامل الإجمالية في سقوط الاقتصاد في حالة كساد ، كما اكتشفنا خلال الأزمة المالية الأمريكية ولكن أحد الأسباب الرئيسية هو التضخم ، ويشير التضخم إلى ارتفاع عام في أسعار السلع والخدمات على مدار فترة زمنية ، وكلما ارتفع معدل التضخم ، قلت النسبة المئوية للسلع والخدمات التي يمكن شراؤها بنفس مبلغ المال كما كان من قبل ، ويمكن أن يحدث التضخم لأسباب متنوعة مثل زيادة تكاليف الإنتاج وارتفاع تكاليف الطاقة والدين الوطني .
 
فقدان الثقة في الاستثمارات
فقدان الثقة يجعل المستهلكين يتوقفون عن الشراء والانتقال إلى الوضع الدفاعي ، وبمجرد أن تتحرك كتلة حرجة نحو الخروج يبدأ الذعر في المبيعات ، وتعرض الشركات عددًا أقل من إعلانات التوظيف ، ويضيف الاقتصاد وظائف أقل ، وتخفض الشركات المصنعة كرد فعل الطلبات المتراجعة ويرتفع معدل البطالة .
 
أسعار الفائدة المرتفعة
عندما ترتفع الأسعار فإنها تحد من السيولة وهي مبلغ المال المتاح للاستثمار ، وغالبًا ما يتم رفع أسعار الفائدة لحماية قيمة الدولار ، ويتم رفع أسعار الفائدة لمحاربة الركود ، مما يتسبب في حدوث ركود ويؤدي إلى تفاقم الكساد العظيم .
 
انهيار سوق الأسهم
يمكن أن يؤدي فقدان الثقة المفاجئ في الاستثمار إلى خلق سوق هابطة لاحقة ، مما يؤدي إلى استبعاد رأس المال من الشركات ، وهذه مجرد واحدة من الطرق التي يمكن أن يؤدي بها انهيار البورصة إلى حدوث كساد اقتصادي .
 
انخفاض أسعار المساكن والمبيعات
بما أن مالكي المنازل يفقدون الأسهم ، فإنه يفرض تخفيضًا في الإنفاق نظرًا لأنهم لم يعد بإمكانهم أخذ القروض العقارية الثانية ، ومع مرور الوقت سوف يؤدي ذلك إلى اتجاه مالكي المنازل إلى بيع العقارات مما يؤدي إلى انخفاض أسعار المساكن نظراً لكثرة العرض وقلة الطلب .
 
أوامر التصنيع البطيئة
عندما تكون طلبات التصنيع بطيئة فإن ذلك يتسبب في حدوث كساد اقتصادي ، كما تبدأ طلبيات السلع المعمرة في الانخفاض مما يسبب أيضاً حدوث الكساد و الركود .
 
الإدارة والممارسات السيئة
الممارسات التجارية السيئة غالباً ما تسبب الكساد والركود ، ولقد تسببت العديد من أزمات الادخار والقروض في الكساد وذلك نتيجة تقلبات الأراضي والقروض المشكوك فيها والأنشطة غير القانونية .
 
الانكماش التجاري
عندما تنخفض الأسعار بمرور الوقت يكون لها تأثير أسوأ من التضخم ، ويقلل الانكماش من قيمة السلع والخدمات التي يتم بيعها في السوق ، وهذا يشجع الناس على الانتظار حتى تنخفض الأسعار ، وينخفض الطلب مما يتسبب في الكساد والركود الاقتصادي ، ويؤدي الانكماش الناجم عن الحروب التجارية إلى تفاقم الكساد العظيم .
 
من الصعب تحديد مكان حدوث الركود التالي بالضبط ، ولكن يمكنك أن تراهن على أنه سيكون هناك مزيج من أسعار الفائدة المنخفضة التي تخلق وفرة غير عقلانية من جانب المستثمرين ، وإذا قام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في وقت قريب جدًا أو سريع جدًا ، فسوف يؤدي إلى الذعر والتسبب في حدوث ركود .
 
طبيعة وأسباب الركود واضحة وغير مؤكدة في وقت واحد ، وحالات الكساد يمكن أن تنجم عن مجموعة من الأخطاء التجارية التي تتحقق في وقت واحد ، و تضطر الشركات إلى إعادة تخصيص الموارد ، وخفض الإنتاج ، والحد من الخسائر وفي بعض الأحيان تسريح الموظفين .
 
شارك المقالة:
1528 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook