ماهي أهمية الجهاز العضلي للأنسان

الكاتب: رامي -
ماهي أهمية الجهاز العضلي للأنسان
"

ماهي أهمية الجهاز العضلي للأنسان

توجد العديد منأنواع العضلاتالمختلفة في الجسم، والتي تلعب دوراً مهمّاً في العديد من الوظائف الحيويّة، حيثُ يزيد عدد العضلات في الجسم عن 600 عضلة، والتي تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة وهي العضلات الملساء (بالإنجليزية: Smooth muscles)، والعضلات الهيكليّة (بالإنجليزية: Skeletal muscles)، والعضلات القلبيّة (بالإنجليزية: Cardiac muscles)، وفيما يأتي بيان لبعض الوظائف المهمّة للعضلات في الجسم.

الحركة

تُعدّ العضلات الهيكليّة المتصلة بالعظام مسؤولة عن حركة الجسم بشكلٍ عام، وبالتنسيق مع الجهاز العصبيّ المركزيّ يمكن التحكّم في حركة هذهالعضلات، إلّا أنّ بعض الحركات قد تكون لاإراديّة مثل سحب اليد عند تعرضها لمصدر الحرارة، وبالإضافة إلى حركة الجسم تُعدّ العضلات مسؤولة عن تعابير الوجه، والتحدث، والكتابة بمساعدة العظام.

القامة والثبات

تساعد عضلات وسط الجسم (بالإنجليزية: Core muscles)؛ مثل عضلات الحوض، والبطن، والظهر على استقرار المفاصل والعظام مثل العمود الفقريّ، بالإضافة إلى المحافظة على قامة الجسم، والتوازن بمساعدة عضلات الساقين أيضاً، وتجدر الإشارة إلى أهميّة الحفاظ على قامة الجسم الصحيّة لتجنّبألم المفاصل، وضعف العضلات.

الدورة الدمويّة

بالإضافة إلى أهميّة عضلة القلب في ضخّ الدم حول أجزاء الجسم المختلفة، تساعد العضلات الملساء في الأوعية الدمويّة على استمرار حركة الدم في الأوعية الدمويّة، والمحافظة علىضغط الدم، بالإضافة إلى دور الأوعية الدمويّة في زيادة تدفّق الدم خلال ممارسة التمارين الرياضيّة بسبب زيادة الحاجة للأكسجين، والتأقلم مع حالات النزيف والجفاف للمحافظة على استمرار حركة الدم.

التنفس

تعتمد عمليّة التنفّس بشكلٍ أساسيّ على عضلة الحجاب الحاجز (بالإنجليزية: Diaphragm)، كما قد تساهم بعض العضلات الأخرى في عمليّة التنفّس الأشد مثل التي يحتاجها الشخص أثناء ممارسةالتمارين الرياضيّة، مثل عضلات الظهر، والبطن، والرقبة.

الهضم

تؤدي العضلات دوراً مهمّاً فيعمليّة الهضم، ويبدأ دور العضلات من مضغ الطعام في الفم، حتى إخراجه على شكل براز، حيثُ تتحكّم العضلات في العديد من أجزاء الجهاز الهضميّ، مثل الفم، والمريء، والمعدة، والأمعاء، والمستقيم، والشرج، بالإضافة إلى دور العضلات في تحريك الطعام أثناء عمليّة التقيؤ في حال الإصابة بإحدى المشاكل الصحيّة.

الوظائف الأخرى

بالإضافة إلى الوظائف التي تمّ ذكرها سابقاً تساهم العضلات في العديد من الوظائف الأخرى في الجسم، ومنها:

  • الرؤية.
  • التبول.
  • الولادة.
  • حماية الأعضاء.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم.

"
شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook