ماهي أهم نقاط دراسة الجدوى؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهم نقاط دراسة الجدوى؟

ماهي أهم نقاط دراسة الجدوى؟.

 
تتناول دراسة الجدوى العديد من القضايا المهمّة المتعلّقة بجدوى المشاريع التجارية وآليّة عملها، وتحديد المشاكل المحتملة، حيث إنّها تُقدّم تفاصيل دقيقةً حول جميع عناصر العمل المختلفة لتحديد احتمالية نجاح المشروع أو فشله، ومن أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند إعداد دراسة الجدوى ما يأتي:
 
وصف العمل: ويتمّ ذلك من خلال وصف المنتج أو الخدمات التي سيتمّ تقديمها.
جدوى السوق: ويتضمّن ذلك وصفاً للصناعة، والسوق التي سيتمّ عرض المنتجات والخدمات فيه، وإمكانيّات السوق المستقبليّة، وآليّات المنافسة، وتوقّعات المبيعات، والفئة المستهدفة من المشترين.
الجدوى الفنية: تُبيّن هذه الدراسة كيفية تقديم الخدمة أو المنتج، والتي تتضمّن المواد، والعمالة، والنقل، ومكان العمل، والتكنولوجيا المطلوبة لإنجاز العمل والترويج له.
الإمكانيات المالية: وتتضمّن تقديراً لرأس المال اللازم لبدء العمل، والمصادر المحتملة لرأس المال، والعوائد القادمة من الاستثمار.
الجدوى التنظيمية: والتي تُحدّد الهيكل القانوني والمؤسسي للشركة، والمعلومات المتعلّقة بمؤسّسي الأعمال، والمهارات التي يُمكنهم تقديمها والمساهمة بها في الشركة.
الاستنتاجات: والتي توضّح مدى توقعات نجاح المشاريع، بحيث يجب أن تكون هذه الاستنتاجات دقيقةً والتوقعات واقعيةً عند تقديمها للمستثمرين.
 
 
مفهوم دراسة الجدوى
تُعرف دراسة الجدوى (بالإنجليزية: Feasibility Study) بأنّها عملية تحليل وتقييم مشروع مقترح لتحديد إمكانيّة تنفيذه تقنيّاً، بحيث يكون ضمن التكلفة المقدّرة، ويكون قادراً على تحقيق الأرباح المطلوبة، ويتمّ إجراء دراسات الجدوى دائماً عند تنفيذ الأعمال التي تتطلّب مبالغ ماليّة كبيرة،ويتضمّن هذا التحليل جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع؛ كالعوامل الاقتصاديّة، والتقنيّة، والقانونيّة، والزمنيّة، للتأكّد من احتمال نجاح المشروع، بحيث يتمّ استخدام هذه الدراسة من قِبل مديري المشاريع لتمييز إيجابيّات وسلبيّات تنفيذ المشروع قبل استثمار الكثير من الوقت والجهد والمال فيه، فهي توفّر معلومات مهمّة يُمكن أن تمنع الشركة من الدخول في مشاريع محفوفة بالمخاطر.
 
أهمية دراسة الجدوى
تهدف دراسة الجدوى إلى تحقيق الفهم الشامل لجميع جوانب المشروع وخطة العمل، بحيث يتمّ إدراك أيّ مشاكل محتملة قد تحدث أثناء تنفيذ المشروع، كما تبحث في قابلية المشروع للتنفيذ بعد النظر في جميع العوامل المهمّة التي تحكمه، وتبرز أهمية دراسة الجدوى فيما يأتي:
 
تُعتبر من العناصر المهمّة لتطوير الأعمال.
تُقدّم صورةً للشركات عن كيفية العمل ومكانه.
تُحدّد العقبات المحتملة التي قد تُعرقل سير الأعمال.
تُساعد على التعرّف على حجم التمويل الذي سيحتاجه المشروع.
تُساعد على تطوير استراتيجيات تسويقية تُساعد على إقناع المستثمرين أو البنوك بالاستثمار في المشروع.
تُعتبر تقييماً عمليّاً للخطة أو المشروع المقترح.
تُعدّ خطة طوارئ جيدة في حالة وجود ظروف غير متوقعة، أو إذا كان المشروع غير ممكن للتطبيق.
تُعدّ من الخطوات المهمّة لبدء عمل تجاري جديد أو اعتماد خط إنتاج جديد.
 
شارك المقالة:
271 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook