ماهي أهم النصائح التي تساعد المرأة العاملة على إدارة وقتها بفعالية

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أهم النصائح التي تساعد المرأة العاملة على إدارة وقتها بفعالية

 

 

ماهي أهم النصائح التي تساعد المرأة العاملة على إدارة وقتها بفعالية

 

على عاتق المرأة العاملة واجبات كثيرة تشكل تحدّيات حقيقية لها، ولعلّ أصعب هذه التحديات مشكلة تنظيم الوقت حيث يتطلب من المرأة العاملة أن تُنسّق بين واجباتها المنزلية وواجباتها المهنية 

 

وهذا ما يجعلها في حال من التعب الدائم، إلا أنّ تنظيم الوقت يُسهّل عليها أداء هذه الواجبات بسهولة، فيما يلي بعض النصائح التي تساعد المرأة العاملة على إدارة وقتها بفعالية. 

النصيحة الأولى:

أول ما يجب أن تقوم به المرأة العاملة أن تضع لنفسها روتين يومي يتناسب مع مهماتها، وأن تحرص على أن يكون هذا الروتين ثابت، مثلاً قومي بكتابة جميع المهمات التي تريدين القيام بها وضعي لكل مهمة وقت معين لإنجازها، واحرصي أن يكون هذا الوقت كافي حتى لا تتعرّضي لمشكلة اهدار الوقت. 

النصيحة الثانية:

فكّري في الأشياء التي تضيع وقتك، مثل السهر، مشاهدة التلفاز لساعات طويلة، الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، النوم لوقت متأخر، إذا كنتي تقومين بأحد هذه الأمور توقفي مباشرة عن القيام بها وقومي بإلغائها من قائمة الروتين اليومي، سيساعدك هذا على استثمار وقتك بفعالية. 

النصيحة الثالثة:

إن تحديد الأولويات يساعدك لدرجة كبيرة في تنظيم وقتك، حددي ما هي المهمات التي تريدين أن تقومي بها ثم قومي بترتيب هذه المهمات بحسب أولوية القيام بها، رتبيها من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية وابدئي بتنفيذ هذه المهمات مباشرة، سيوفر عليك هذا الكثير من الوقت والجهد. 

النصيحة الرابعة:

إن التنظيم هو مفتاح تنظيم الوقت فإذا احسنت التنظيم نجحت في استثمار وقتك، مثلاً احرصي على ترتيب أغراضك بشكل منظم كأن تقومي بتصنيف الأوراق إلى مجموعات فهذا سيسهل عليك الرجوع إليها عندما تحتاجينها دون أن تهدري وقتك في البحث عنها، وكذلك الأمر بالنسبة للملابس وأغراض المنزل الأخرى.

النصيحة الخامسة:

استثمري أوقات الاستراحة في ممارسة بعض الأنشطة التي تحبيها، كأن تقرئي كتاب أو تمارين الرياضة أو اليوغا أو النوم لبعض الوقت أو الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي، كل ذلك سيساعدك في الحصول على التسلية والراحة بعيداً عن مضيعات الوقت. 

النصيحة السادسة:

جهّزي بعض المهمات الضرورية مسبقاً، مثلاً مهمة تحضير الطعام تحتاج لبعض الوقت لذا اغسلي جميع الخضروات وقطعيها قبل يوم من طبخها، أما تنظيف المنزل يمكنك أن توزيعه على مراحل كل يوم قومي بتنظيف قسم من المنزل سيوفر عليك هذا الوقت والجهد. 

أخيراً…

هكذا تعرفنا على أهم النصائح التي تساعد المرأة العاملة على إدارة وقتها بفعالية، احرصي عزيزتي على القيام بهذه النصائح حتى تضمني تحقيق التوازن بين حياتك العائلية والمهنية. 

 

شارك المقالة:
196 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook