ماهي أهداف التنظيم الاداري؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أهداف التنظيم الاداري؟

ماهي أهداف التنظيم الاداري؟.

 
مفهوم التنظيم الإداري:
القيام بعملية التحديد للمهام الضرورية لتحقيق الغاية التي تسعى المنظّمة للوصول إليها، والقيام بتقسميها إلى مجموعات تُمكّن الإدارة من تحديد كل وظيفة محددة يجب أن يقوم بها موظف محدد.
 
 
أهداف ومزايا التنظيم الإداري:
أن يتم تحديد المسؤوليات والاختصاصات والعلاقة بين الوحدات الإدارية، والمهام التي تتكون في كل قسم أو وحدة إدارية، فيتم تحديد لكل قسم ودائرة الاختصاصات المطلوبة منها وعلاقة هذه الدائرة مع الدوائر والأقسام الأخرى.
 
ويتم تحديد الوظيفة ومن سوف يقوم من الموظفين بتنفيذها، وما هي الواجبات الرئيسية والواجبات الثانوية والعلاقات بالوظائف الأخرى، وبالموظفين الآخرين العاملين في الأقسام والوحدات الإدارية. فبذلك لا يحدث تضارب بين الموظفين ولا ازدواجية وتداخل في الأعمال.
 
يتم من خلال التنظيم التحديد الواضح للصلاحيات التي يتم منحها للرؤساء والموظفين الذين يشغلون وظائف الوحدات الإدارية، فيجب أن يتم الابتعاد عن أي تضارب أو تنازع على الصلاحيات.
 
تحقيق التنسيق الجيد بين الوحدات الإدارية التي تتألف منها المنظّمة وبين الموظفين فيها، حيث يقوم جميع العاملين بالمنظّمة بالعمل مثل فريق عمل متجانس وليس كمجموعة يعملون منفردين، أو كوحدات منفصلة عن بعضها البعض.
 
الوصول للرقابة الإدارية الفعّالة للقيام بأعمال المنظّمة.
 
توفير بيئة عمل مناسبة للمنظّمة يكون فيها التعاون فيها ذاتي بين الوحدات الإدارية وبين الموظفين فيها.
 
انتظام سير العمل في المنظّمة، والعمل على تحقيق أقصى استفادة من الإمكانيات المتوفرة في المنظّمة والوصول للهدف بقدر عالي من الكفاءة والفاعلية.
 
شارك المقالة:
206 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook