ماهي أنواع حشو الأسنان وماهو البلاتين

الكاتب: رامي -
ماهي أنواع حشو الأسنان وماهو البلاتين

ماهي أنواع حشو الأسنان وماهو البلاتين

البلاتين والبالاديوم هي حشوات المعادن البلاتينية الأكثر استخداما فيحشو الاسنان. هذا المعدن يتم مزجه مع الفضة والذهب بالإضافة إلى الزنك، وكذلك النحاس والزنك بنسب متفاوتة في عمليات حشو الأسنان والتيجان والجسور. تضاف أحيانا كميات صغيرة من الروثينيوم أو الإيرديوم.

التطبيق الأكبر لها يكون في التيجان، حيث تشكل السبائك النواة التي يرطب بها الخزف لبناء الاسنان. الهدف من استخدام معادن مجموعة البلاتين في سبائك الاسنان هو توفير القوة والصلابة والمتانة بينما تقوم المعادن الأخرى بتوفير قابلية الطرق.

السبائك في طب الاسنان

هناك نوعان رئيسيان من السبائك المستخدمة في طب الاسنان وهي

  • سبائك الذهب العالية: والتي تكون عادة ما تكون مخلوطة مع تقريبا حوالي 10% من البلاتين
  • سبائك الذهب المنخفضة: والتي تحوي على البلاديوم الذي يتراوح عادة من 50 إلى 80%

تطور البلاديوم

تم استخدام سبائك الذهب عالية تحتوي على البلاتين من قبل أطباء الأسنان لعدة عقود ولكن استخدام البلاديوم في طب الأسنان هو حديث نسبيا. يعود تاريخه إلى الثمانينيات، عندما شجع ارتفاع سعر الذهب على استخدام البلاديوم كبديل أقل تكلفة.

في اليابان، تعمل الحكومة بتفويض محدد ينص على أن جميع سبائك الأسنان المدعومة من الحكومة يجب أن تتضمن محتوى البلاديوم بنسبة 20 ?. تُعرف هذه السبيكة باسم سبائك kinpala وتستخدم في حوالي 90 ? من جميع علاجات الأسنان اليابانية. وبالتالي، تعد اليابان أكبر منطقة تستهلك البلاديوم لتطبيقات طب الأسنان، تليها أمريكا الشمالية ثم أوروبا.

البلاتين وحشوة الاسنان

البلاتين هو معدن أبيض يتميز بالصلابة والكثافة العالية. يحتوي البلاتين على نقطة انصهار عالية ويقاوم الأكسدة في درجات الحرارة العالية. في شكل رقائق، يتم استخدامه كركيزة لتكثيف الخزف لأنه يحتوي على معامل التمدد الحراري المماثل للخزف ودرجة حرارة انصهار أعلى من درجة حرارة التلبيد الخزفي. عند الخلط مع معادن ذات درجة حرارة انصهار أقل، مثل الذهب، قد تكون السبائك الناتجة متوافقة مع الترابط الخزفي.

الصلابة العالية تضفي مقاومة ممتازة للتلف وهي مكون مشترك في الملحقات الاصطناعية الدقيقة. على الرغم من أن السبائك النبيلة لها عمومًا توافق حيوي مرغوب فيه، فإن بعض التقارير ترى أن البلاتين، بالإضافة إلى البلاديوم، يكون له استجابات بيولوجية غير مرغوب فيها، مثل فرط الحساسية. الأدلة تدعم بقوة الاستخدام المستمر لكل من المعادن في طب الأسنان

يتم استخدام هذه المادة في طب الاسنان بسبب سهولة استعمالها، وخصائصها الفيزيائية ومكوناتها، وتطبيقها في الترابط الخزفي. لأنه وبسبب الضغط الاقتصادي ولأن السبائك الذهبية تكون عادة باهظة الثمن، لذلك قام المصنعون بإضافة مواد أقل تكلفة في هذه السبائك.

معظم المعادن المستخدمة في طب الأسنان تكون في شكل سبائك أو خليط من معدن واحد أو أكثر. تعتبر السبائك مفيدة مقارنة بالمعادن النقية في الخواص الفيزيائية والميكانيكية بسبب هندسة التأثير الأمثل من كل مكون. على سبيل المثال، يكون الذهب الخالص ليّنًا ومرنًا وناعمًا، وهو غير مرغوب فيه لتطبيقات التيجان. يؤدي إدخال معادن إضافية إلى الذهب إلى زيادة فائدته من خلال تغيير خصائص السبيكة من خلال إنشاء محاليل صلبة ورواسب ومراحل متعددة أو عن طريق التحكم في حجم الحبوب.

تؤدي إضافة 10? فقط من النحاس أو البلاتين إلى الذهب إلى زيادة أربعة أضعاف في قوة الشد وزيادة مماثلة في الصلابة. يمكن التعبير عن كمية الذهب في السبائك بعدد القيراط أو دقة الذهب (الجدول 1). يعرف الذهب الخالص بأنه 24 قيراط أو 1000 غراما. بالنسبة لسبائك الأسنان، صنفت جمعية طب الأسنان الأمريكية أنواع السبائك المعدنية على أساس محتوى المعادن النبيلة.

لذا يتم مزج المعادن مع الذهب لان الذهب لديه إمكانية صب ممتازة، وهو موصل للغاية وليده عوامل مرونة تشبه المينا، وهو غير قابل للذوبان نسبيا في الأحماض ويحوي على مزيج من الهيدروكلوريك والنتريك. مما يؤدي إلى أن يكون مركب مرغوب فيه في عمليات حشو الاسنان

مميزات حشو الاسنان البلاتين

يجب على طبيب الأسنان الآن تتويج السن بتاج معدني مصمم خصيصًا من قبل فني أسنان باستخدام عمليات متخصصة. يتم تشكيل الجسر عندما يتم ترميم اثنين أو أكثر من الأسنان المجاورة بهذه الوسائل. السبائك المستخدمة لإنتاج هذه الترميمات هي سبائك التاج والجسور، منذ أواخر السبعينيات، كان البلاديوم معدنًا رئيسيًا يستخدم في جميع أنحاء العالم من قبل صناعة الأسنان في تطوير السبائك لتصنيع ترميم التاج والجسور التي أنشأها فنيو الأسنان.

إن سعر البلاديوم، منخفض بشدة عن سعر الذهب أو البلاتين، إلى جانب كتلته النوعية الأقل بكثير، السبائك القائمة على البلاديوم اقتصادية للغاية، كما يتميز البلاديوم بالقابلية للذوبان، مع العديد من المعادن (مفيدة في صناعة السبائك) وقدرة على نقل الخصائص الميكانيكية الجيدة. لديه مقاومة ممتازة للتشويه و التآكل والتوافق الحيوي في بيئة الفم.

هذه الخصائص تجعل البلاتين مناسب بشكل مثالي للاستخدام في تاج الأسنان وسبائك الحشوات، بشكل عام هذه السبائك القائمة على البلاتين هي &ldquoبيضاء&rdquo. ومع ذلك ، تحتوي العديد من السبائك القائمة على الذهب أيضًا على كميات صغيرة من البلاتين (عادة 1-5 ?) لتحسين مقاومة التشويه والتآكل دون فقد اللون بشكل ملحوظ

تطور تقنيات تنظيف الأسنان

في القرن الماضي أو نحو ذلك، تضمنت المرحلة الأولى من علاج الأسنان المتسوسة إجراءات &ldquoالحفر والتعبئة&rdquo: يتم تنظيف التسوس داخل السن عن طريق الحفر و ترميم السن عن طريق ملء التجويف النظيف بملغم قائم على الزئبق أو في الآونة الأخيرة باستخدام حشو غير معدني. ومع ذلك، بعد العديد من هذه العلاجات، لم يعد من الممكن إصلاح الأسنان باستخدام هذه التقنية وهناك حاجة إلى إجراءات ترميم أكثر جذرية.

أنواع حشوات الأسنان المتوافرة

اليوم، تتوفر العديد من مواد حشو الأسنان. يمكن ملء الأسنان بالذهب. الخزف ملغم الفضة (الذي يتكون من الزئبق الممزوج بالفضة والقصدير والزنك والنحاس، أو بلاستيكية ومواد بلاستيكية تسمى حشوات الراتنج المركب. هناك أيضًا مادة تحتوي على جزيئات زجاجية وتُعرف باسم أيونومر زجاجي. يتم استخدام هذه المواد بطرق مشابهة لاستخدام حشوات الراتنج المركب. يساعد موقع ومدى التسوس، وتكلفة مواد الحشو، وتوصية طبيب الأسنان في تحديد نوع الحشوة الأفضل بالنسبة للمريض

مشاكل حشو الاسنان

ألم السن والحساسية

حساسية الاسنان التي تحدث بسبب الحشوات هي أمر شائع. السن يمكن أن يكون حساسا للضغط، الهواء، بعض الأطعمة السكرية، أو حتى للحرارة. عادة، الحساسية تختفي من تلقاء نفسها في عدة أسابيع. خلال هذه الفترة، يجب أن يتجنب المريض الأشياء التي تسبب الحساسية. وعادة لا ينصح اطباء الأسنان بتناول مسكنات الألم في هذه الحالة

يجب التواصل مع طبيب الاسنان إذا لم تختفي الحساسية من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين إلى اربعة اسابيع. يمكن ان يقترح الطبيب استخدام معجون اسنان خاص، أو وضع مادة معينة على السن، أو من المحتمل يمكن ان يجري عملية لقناة الجذر في السن

يمكن أن يعاني المريض من ألم حول الحشوة أيضا، إذا شعر المريض بألم عندما يعض، هذا يعني ان الحشوة تتدخل في هذه العضة. إذا كان المريض يعاني من ألم عند لمس الاسنان، فمن المحتمل أن يكون الألم ناتج عن لمس سطحين معدنيين. ويمكن ان يعاني المريض من ألم في السن المجاور للسن الذي تمت فيه الحشوة

شارك المقالة:
152 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook