ماهي أنواع الوظائف التسويقية

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أنواع الوظائف التسويقية

 

 

ماهي أنواع الوظائف التسويقية

 

التسويق مجال متنوع جدًا، وكل محاولة لتحديده تمثّل تحديًا حقيقيًا، ويتضح الأمر على نحو أكثر جلاءً عندما نتحدث عن أنواع الوظائف التسويقية؛ فهي شديدة التنوع، كثيرة التعدد، إلى درجة أن المرء قد يسأل نفسه: هل كل هذه الوظائف تندرج تحت مظلة التسويق؟

هي كذلك حقًا، فالوظائف التسويقية ليست سوى تعبير أو تجلٍ لفكرة التسويق التي هي من العمومية لدرجة تدفعنا إلى القول: إن كل شيء حولنا إما يُسوَق أو يُسوِق، تلك هي سمة عالمنا وصفته الرئيسية، والأهم أن هذا المجال يجذب الكثير من الأشخاص من الخلفيات المختلفة؛ إنه مجال المبدعين، ومن ثم لا غرابة في أن يكون التسويق هو قبلة المبدعين متنوعي المشارب.

 

أنواع الوظائف التسويقية

لكن لنفترض أنك تريد التقدم في هذا المجال، وشق دربك فيه، فأي المسارات يتعين عليك سلوكه والسير فيه؟ ولتقديم إجابة عن هذا السؤال يشير «رواد الأعمال» إلى أبزر أنواع الوظائف التسويقية وذلك على النحو التالي..

  • مدير العلامة التجارية Brand manager

يسعى مديرو العلامات التجارية إلى صنع انطباع جيد ودائم بين المستهلكين، وتحسين مبيعات المنتجات، وتعظيم حصتها في السوق.

وعادة ما يتم تحقيق ذلك من خلال التأكد من أن الأنشطة الإعلانية والتسويقية للمؤسسة ترسخ الصورة الصحيحة عن العلامة التجارية التي يديرونها، كما تشمل الجوانب الرئيسية للوظيفة إنشاء إرشادات للعلامة التجارية والتأكد من اتباع الموظفين لها.

إننا هنا إزاء نوع من هندسة العلامة التجارية، والعمل على تطويرها وتعزيز سمعتها في السوق؛ من خلال العمل الداخلي مع الموظفين في الشركة، والتواصل الدائم مع العملاء، والمحاولة الجادة لرسم صورة جيدة عن العلامة التجارية لديهم.

 

  • مدير المنتج Product manager

هذا واحد من أشهر أنواع الوظائف التسويقية، وهناك بعض أوجه التشابه بين مدير المنتج ومدير العلامة التجارية، لكن الأولى أكثر تخصصًا، خاصة أن العلامة التجارية تحوي تحت مظلتها العديد من المنتجات، وعلى ذلك يمكن القول إن كل ما يفعله مدير العلامة التجارية يفعله مدير المنتج ولكن على صعيد المنتج فقط.

ومن ثم يمسي مدير المنتج مسؤولًا عن كل ما يحدث لهذا المنتج المحدد، ويتراوح ذلك من البحث في السوق الخاص به ووضع رؤية المنتج التي ستعمل على حذب هذا السوق المستهدف، وصولًا إلى بناء خطة قابلة للتنفيذ لتحقيق هذه الرؤية في الواقع.

 

  • مدير الحساب Account manager

مدير الحساب هو المسؤول عن إدارة العلاقات بين الوكالة وعملائها، ويجب عليه التأكد من وصول العملاء إلى أقصى درجة من الرضا عن المؤسسة والمنتج على حد سواء، فضلًا عن حل المشكلات عند ظهورها، والإجابة عن الأسئلة، وتحديد مجالات التحسين في العلاقة مع العملاء.

إذًا، سعي مدير الحساب بصفته واحدًا من أنواع الوظائف التسويقية هو، من حيث الأصل، سعي خارجي، فهو موجه إلى الخارج، إلى العملاء، وكل مساعيه متوجهة إلى العملاء حصرًا، ولا علاقة له لا بالمنتج ولا بالعلامة التجارية ولا حتى بالموظفين الداخليين في الشركة.

 

  • المسوق الرقمي Digital marketer

تتمثل وظيفة المسوق الرقمي _إحدى الوظائف التسويقية ذائعة الصيت_ في زيادة ظهور العلامة التجارية عبر الإنترنت وتعزيز الوعي بها.

ويمكنه أداء دروه من خلال حملات تحسين محركات البحث (SEO)، وحملات الدفع لكل نقرة (PPC)، والتسويق عبر الهاتف المحمول، سواء من خلال التطبيقات والألعاب التي تهدف إلى تسويق منتج ما، وغير ذلك من الطرق والاستراتيجيات المعروفة لدى هؤلاء القوم.

وهم لا يعملون بمعزل عن المصممين وصنع التصميمات لبعض المشاريع والحملات التسويقية المختلفة.

 

  • مدير مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Manager

يتولى صاحب هذا المنصب الوظيفي _إحدى أكثر أنواع الوظائف التسويقية ذيوعًا_ إدارة حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركة التي يحمل لصالحها.

ويتضمن ذلك ضمان تحديث حسابات وسائل التواصل الاجتماعي على أساس منتظم بالمحتوى والمشاركات ذات الصلة.

والهدف الذي يسعى إليه هو تطوير الوعي بالعلامة التجارية، بالإضافة إلى توليد العملاء المتوقعين أو المبيعات، كما أنهم مسؤولون عن المشاركة النشطة لمتابعي وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين على هذه المنصات.

 

  • المحلل التسويقي Marketing Analyst

هذا أهم أنواع الوظائف التسويقية قاطبة؛ إذ هو مسؤول عن تحليل الحملات التسويقية للمؤسسة، فضلًا عن دراسة وتقييم اتجاهات السوق، وإبلاغ النتائج التي توصلوا إليها إلى فريق التسويق.

ليس هذا فحسب، وإنما يقومون، في الوقت ذاته، بجمع المعلومات وفحص اتجاهات الشراء؛ للمساعدة في إنشاء خطط تسويقية للشركات.

ويتمثل الهدف الرئيسي لمحللي التسويق في تحديد المنتجات أو الخدمات التي يجب بيعها أو التي تتوفر على فرص جيدة، وكيفية القيام بهذه العملية البيعية على النحو الأمثل.

تلك هي طائفة من أنواع الوظائف التسويقية التي عليك أخذها في الاعتبار إن أردت الدخول إلى هذا المجال الثري والشيق.

 

شارك المقالة:
235 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook