ماهي أنواع الشرايين أقسامها وتركيبتها التشريحية

الكاتب: رامي -
ماهي أنواع الشرايين أقسامها وتركيبتها التشريحية
"

ماهي أنواع الشرايين أقسامها وتركيبتها التشريحية

عندما ينبض القلب، يضخ الدم من خلال نظام من الأوعية الدموية، وهي عبارة عن أنابيب مرنة تنقل الدم إلى كل جزء من أجزاء الجسم. يحمل معه الأكسجين والعناصر الغذائية والهرمونية بالجسم. وينقل ثاني أكسيد الكربون ومنتجات النفايات بعيداً عن الأنسجة. كما تُعرف الشرايين بأنها الأوعية الدموية التي تنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى أنسجة الجسم.

التركيب التشريحي للشرايين

كل شريان هو أنبوب عضلي مبطن بالأنسجة الملساء وله ثلاث طبقات:

  • البطانة الداخلية: وهي الطبقة الداخلية المبطنة بنسيج ناعم يُسمّى البطانة.
  • البطانة الوسطى: وهي طبقة من العضلات تسمح للشرايين بالتعامل مع الضغوط المرتفعة من القلب.
  • البطانة الخارجية: تغلف الشرايين من الأنسجة الضامة الداعمة للأنسجة المجاورة.

أنواع الشرايين

  • شريان الأبهر أو الأورطي:هو أكبر شريان، يُعتبر خط الأنابيب الرئيسي عالي الضغط المتصل بالبطين الأيسر للقلب. يتفرع الشريان الأبهر إلى شبكة من الشرايين الأصغر التي تمتد في جميع أنحاء الجسم. تُسمّى الفروع الأصغر للشرايين الشرايين والشعيرات الدموية.تنقل الشرايين الرئوية دمًا فقيرًا بالأكسجين من القلب إلى الرئتين تحت ضغط منخفض، ممّا يجعل هذه الشرايين فريدة من نوعها.
  • الشريان التاجي: توفر الشرايين التاجية الدم لعضلة القلب. مثل جميع الأنسجة الأخرى في الجسم، تحتاج عضلة القلب إلى دم غني بالأكسجين لتعمل. أيضاً، يجب حمل الدم المستنفد للأكسجين بعيداً. تلتف الشرايين التاجية حول القلب من الخارج. تغوص الفروع الصغيرة في عضلة القلب لاحضار الدم.

    بما أن الشرايين التاجية تنقل الدم إلى عضلة القلب، فإنَّ أيّ اضطراب أو مرض في الشريان التاجي يُمكن أن يكون له آثار خطيرة عن طريق الحد من تدفق الأكسجين والمغذيات إلى عضلة القلب. هذا يُمكن أن يُؤدي إلى نوبة قلبية وربما الموت. تراكم اللويحات في البطانة الداخلية للشريان ممّا يُؤدي إلى تضييقه أو انسداده هو السبب الأكثر شيوعًا لأمراض القلب.
  • الشريان الفخذي: عبارة عن وعاء كبير يوفر الدم المؤكسج إلى الأطراف السفلية وفي جزء منه إلى جدار البطن الأمامي. يوجد كل من الشريان والفخذ والعصب الفخذي في المنطقة الأمامية من الفخذ المعروفة باسم مثلث الفخذ، وهو أدنى من الرباط الأربي. داخل المثلث الفخذي تكون العلاقة التشريحية من الإنسي إلى الوحشي هي الوريد الفخذي والشريان الفخذي العصبي والعصب الفخذي.
  • الشريان المأبضي: هو أحد الشرايين الرئيسية للساق. وهو عبارة عن امتداد للشريان الفخذي، وينتقل عبر الحفرة المأبضية، وينقسم أخيرًا إلى الأطراف الظنبوبية الأمامية والخلفية. عبر رحلته يعطي العديد من الفروع التي تمد العديد من الهياكل مثل مفصل الركبة ومكوناته، جنبًا إلى جنب مع عضلات الساق الرئيسية. يمر الشريان المأبضي من خلال الحفرة المأبضية وينتهي عند الحد السفلي للعضلة المأبضية؛ حيث يتفرع إلى فرعين طرفيين، الشرايين الظنبوبية الأمامية والخلفية.
  • الشريان السباتي: هو عبارة عن أوعية دموية رئيسية في الرقبة تزودالدماغوالرقبة والوجه بالدم. هناك نوعان من الشرايين السباتية، واحدة على اليمين والأخرى على اليسار. في الرقبة يتفرّع كل شريان سباتي إلى قسمين:


    1- يمد الشريان السباتي الداخلي الدم إلى الدماغ.


    2- يوفر الشريان السباتي الخارجي الدم للوجه والعنق.


    الجيب السباتي هو اتساع الشريان السباتي عند نقطة تفرعه الرئيسية. يحتوي الجيب السباتي على أجهزة استشعار تُساعد على تنظيم ضغط الدم. يُمكن الشعور بنبض الشريان السباتي عادة في الرقبة بالضغط على أطراف الأصابع مقابل جانب القصبة الهوائية.
  • الشريان الرئوي: عبارة عن وعاء دموي يوصل الدم غير المؤكسج إلى الرئتين. مثل جميع الشرايين، يضخ الشريان الرئوي الدم بعيدًا عن القلب على النقيض من الأوردة، التي تنقل الدم إلى القلب. ومع ذلك على عكس مُعظم الشرايين التي تحمل الدم مع نسبة أكسجين عالية نسبيًا، ينقل الشريان الرئوي الدم الذي يحتوي على نسبة أكسجين منخفضة نسبيًا. يتم توصيل الدم المحتوي على القليل من الأكسجين إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي. في الرئتين يأخذ الدم الأكسجين ثم يتم ضخه مرة أخرى إلى القلب ليتم تدويره في جميع أنحاء الجسم.


    يبدأ الشريان الرئوي في القلب عند قاعدة البطين الأيمن. عند هذه النقطة، يُعرف باسم الجذع الرئوي وهو قصير وعريض نسبيًا. عندما يغادر القلب، يتفرع الجذع الرئوي في اتجاهين الشريان الرئوي الأيمن والأيسر. الشريان الرئوي الأيسر قصير ويخترق الكيس حول القلب المُسمّى التامور. من هناك، تدخل الرئة اليسرى. الشريان الرئوي الأيمن أطول ويدور عبر الصدر العلوي لدخول الرئة اليمنى.
  • الشريان الصدغي: هو فرع طرفي من الشريان السباتي الخارجي. ينشأ على مستوى عنق الفك السفلي. بعد اجتياز الغدة النكفية، يعمل بشكل سطحي على العملية الوجنية للعظم الصدغي. عندما يدخل الشريان الصدغي السطحي فروة الرأس في المنطقة الزمنية، فإنَّه يعطي فرعين طرفيين يزودان الجلد من المناطق الأمامية والجدارية. بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا الشريان الغدة النكفية والمفصل الصدغي الفكي والعديد من عضلات الرأس والوجه.


    الشريان الصدغي السطحي هو أصغر فرعين طرفيين للشريان السباتي الخارجي. في حين أن الفرع الأكبر، الشريان الفكي العلوي يدور بشكل عرضي تجاه الوجه، يستمر الشريان الصدغي السطحي في نفس اتجاه الشريان السباتي الخارجي.
  • الشريان العضدي: يُشكّل الشريان العضدي الإمداد الشرياني الرئيسي للذراع. نظرًا لكونه على علاقة وثيقة مع عظم العضد، فهو مناسب لمختلف الفحوصات السريرية، مثل قياس النبض وضغط الدم، ولكنه أيضًا عرضة للإصابات التي تحدث في المقام الأول للعظم، مثل الكسور.

وظيفة الشرايين

  • تتصرف الشرايين كأنابيب لتوصيل إمداد الدم الكافي من القلب إلى الأنسجة الطرفية، وكذلك دوره في النشاط الأيضي.
  • تتصرف الشرايين أيضًا على أنهم فلتر هوائي لتخميد تدفق الدم وتذبذبات الضغط الناتجة عن الطابع المتقطع لقذف الجهد المنخفض لضمان تروية العضو المحيطي عند التدفق والضغط المستمرين تعتبر وظيفته التخميد.
  • دور الشرايين هو تثبيط تذبذبات الضغط وضمان تدفق ثابت تقريبًا للأنسجة والأعضاء الطرفية. بسبب المقاومة الطرفية للتدفق، يتم توجيه جزء فقط من حجم السكتة الدماغية مباشرة إلى الأنسجة الطرفية. سيتم تخزين حوالي 50? من حجم السكتة الدماغية للحظات في الشريان الأبهر والشرايين المرنة الكبيرة التي تمتد على جدران الشرايين وترفع ضغط الدم. في الظروف العادية؛ حيث يتم تحويل 10? تقريبًا من الطاقة التي ينتجها القلب لانتفاخ الشرايين ويتم تراكمها في جدران الأوعية الدموية.
  • لكي تكون وظيفة الترطيب الشرايين فعّالة من الضروري أن تكون الطاقة اللازمة لانتشار الشرايين والارتداد منخفضة قدر الإمكان، أيّ بالنسبة لحجم شوط مُعين يجب أن يكون ضغط النبض منخفضًا قدر الإمكان. تعتمد كفاءة هذه الوظيفة على الخصائص المرنة للجدران الشريانية وهندسة الشرايين، بما في ذلك قطرها وطولها.
  • طرد بقايا المنتجات الغذائية و ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم.
"
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook