ماهي أنواع التقارير التي يعدها المستشار الإداري؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أنواع التقارير التي يعدها المستشار الإداري؟

ماهي أنواع التقارير التي يعدها المستشار الإداري؟.

 
أنواع تقارير المستشار:
 
التقرير الأولي:
وهو التقرير الذي يحتوي على مسح شامل وكامل للمنظّمة ويعتبر من التقارير السريعة، وفي العادة يتم تقديم التقرير الأولي عند التفكير في االقيام بالدراسة للمنظّمة، فهو الأساس الذي يكون الاعتماد عليه عند اقتراح تقديم الاستشارة الإدارية.
 
تقارير سير العمل:
ويتم إعداد هذه التقارير خلال تنفيذ الاستشارة لإخبار المدراء في المنظّمة، بمستوى التقدم الذي أنجز في سبيل إتمام المهمة الاستشارية وبأية تغييرات قد تحدث على خطة الدراسة، وعلى تعريف المشاكل التي تواجهها.
 
التقرير المبدئي:
وبعد انتهاء مرحلة التحليل والقيام بوضع التوصيات، يتضمن شرح للوضع الحالي للمنظّمة وتحليل مشكلاتها ومقترحات علاجها يقوم بتقديمه للمدير في المنظّمة لدراستها والإطلاع على التقرير؛ حتى يكون مستعد لعمليات المناقشة في وقت لاحق مع المستشار.
 
التقرير النهائي:
ويتم إعداد هذا التقرير بعد الانتهاء من الدراسة ويشمل هذا التقرير على التوصيات التي يتم تقديمها للمنظّمة؛ لكي يتم تنفيذها. ويتم تقديمه عند الانتهاء من الدراسة وهذا بعد مناقشة التقرير المبدئي مع المسؤولين في المنظّمة.
 
ويحتوي هذا التقرير على ما يتضمنه التقرير المبدئي والتعديلات التي أضيفت عليه، بعدما تمَّ النقاش عليه مع المسؤولين في المنظّمة، ويحتوي أيضًا على شرح للوضع الحالي للمنظّمة ودراسة المشكلات ثم التوصيات.
 
شارك المقالة:
223 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook