ماهي أنماط نقص الحس الشكلي:

الكاتب: رامي -
ماهي أنماط نقص الحس الشكلي:
"

ماهي أنماط نقص الحس الشكلي:

أي انقطاع على طول المسار الحسي الصاعد أو في المناطق الحسية من القشرة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض أو فقدان الإحساس. يمكن بشكل عام التنبؤ بمدى وشدة العجز الحسي وفقًا لآلية وموقع الآفة أو الإصابة وترتبط أنماط الضعف الحسي ارتباطًا مباشرًابالهياكل العصبيةالمعنية والتي يمكن أن تكون في أيّ مكان في الجهاز العصبي المركزي أو المحيطي. تساهم الإعاقة الحسية الجسدية والإدراكية في ضعف التحكم في الحركة وقد يكون لها تأثير على المشاركة في إعادة التأهيل.

إصابة قشرية:

المرضى الذين يعانون من آفات دماغية ناجمة عنسكتة دماغيةأو إصابات دماغية مكتسبة تظهر خسائر حسية مرتبطة بفقدان عمل الخلايا العصبية المحددة داخل الجهاز العصبي المركزي. وجدت إحدى الدراسات أن فقدان الحس اللمسي أكثر شيوعًا من فقدان الحس العميق، بينما وجدت دراسة أخرى أن فقدان كل من الحس العميق والتشخيص كان أكثر انتشارًا من فقدان الإحساس باللمس.

قد يتم حساب التناقض بين الدراستين في الطرق المختارة لاختبار القدرات الحسية أو قد يكون ببساطة أن إحدى الدراسات أبلغت عن نطاقات من القدرات الحسية المتأثرة، بينما أبلغت الأخرى عن متوسط ??تلك القدرات الحسية نفسها. هذا يعني أن التناقض بين الدراستين قد لا يكون في الواقع تناقضًا حقيقيًا لأن نطاقات كونيل تشمل متوسطات تايسون المبلغ عنها لنوع فقدان الحواس. في دراسة أخرى، ما يقرب من نصف هؤلاء المرضى الذين قدموا لإعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية عانوا من انخفاض الإحساس التمييزي (كل من التمييز باللمس وحس الحس العميق) في كل من اليدين المتجاورة والأيدي.

بالنسبة للمرضى الذين يعانون منالسكتة الدماغيةأو إصابات الدماغ، فإن إدراك اللمس والحس العميق يكونان أكثر تأثراً ويتأثر الإحساس بدرجة الحرارة بدرجة أقل وتتأثر حساسية الألم بشكل أقل. تعتمد آثارالسكتة الدماغيةعلى الإحساس على انقطاع محدد لإمدادات الدم. على سبيل المثال، غالبًا ما يرتبط انسداد الشريان الدماغي الأوسط (الموقع الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية) بالضعف المقابل لجميع الطرائق الحسية على الوجه والذراع والساق. وقد يحدث احتشاء هائل في توزيع الشرايين الدماغية الأمامية والوسطى مع عجز حسي كثيف وقد يميل انسداد الشريان الدماغي الأمامي إلى زيادة فقدان الإحساس في الساق المقابلة مقارنة بالوجه والذراع بسبب إمداد هذا الشريان بالجانب الإنسي للقشرة الدماغية، تميل آفات المهاد الخلفي إلى فقدان أو ضعف الإحساس بالبرد والاستجابة للألم المركزي وتعد أنماط الخسارة الحسية بعد صدمة الرأس أقل توقعًا بسبب المناطق الأكثر انتشارًا لتلف الدماغ المرتبط بهذه الحالة.


ستيرزي وآخرون. قارنو المرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية اليمنى واليسرى ووجدوا أن فقدان الحس العميق وإدراك الألم كان أكثر شيوعًا بعد السكتة الدماغية اليمنى من السكتة الدماغية اليسرى. أظهر مرضى السكتة الدماغية أيضًا انخفاض الأداء مع الحرمان البصري. تم اقتراح الإهمال الأيسر وعدم القدرة على التعرف على التصورات من الجانب الأيسر من الجسم والبيئة واستخدامها، كعامل أساسي لهذا الاختلاف. دراسة بواسطة Beschin يقدم أدلة تدعم وجود الإهمال اللمسي، ويميل المرضى الذين يعانون من تلف الدماغ الأيمن إلى تجاهل المساحة اليسرى أثناء الاستكشاف اللمسي النشط. يرتبط وقت الحركة ارتباطًا إيجابيًا بحساسية اللمس.


يُعزى التعافي الجزئي للإحساس بعد الإصابة القشرية إلى انخفاضالوذمةوتحسين تدفق الأوعية الدموية واللدونة القشرية (قدرة الخلايا العصبية على تولي وظائف جديدة) وإعادة التعلم. عادة ما يسبق استرداد الألم وإدراك درجة الحرارة استعادة الاستدراك الحسي واللمسة الخفيفة.

الإرشادات المستخدمة في تخطيط التقييمات للمرضى المصابين بإصابة قشرية:

  • فحص سريع لتلك المناطق من الجسم حيث من المحتمل أن يكون الإحساس سليمًا، متبوعًا بتقييم أكثر شمولاً فقط إذا تم العثور على عيب أثناء الفحص.
  • القيام بتقييم أكثر دقة لتلك المناطق التي من المحتمل أن تتأثر وعادةً ما يكون الجانب المقابل المقابل للإصابة.
  • إذا كان الإحساس باللمس واستقبال الحس العميق سليمًا، فإن تقييم درجة الحرارة والألم ليس ضروريًا، لأن هذه الأحاسيس الوقائية ستكون سليمة أيضًا. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ضعف قشري خفيف، يتم بدء التقييم الحسي بلمسة خفيفة و / أو استقبال الحس العميق.
  • في حالة غياب الألم ودرجة الحرارة، فإن تقييم اللمس الخفيف واستقبال الحس العميق ليس ضروريًا لأن هذه الأحاسيس ستكون غائبة أيضًا. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ضعف شديد في القشرة، ابدأ بتقييم الألم ودرجة الحرارة لتحقيق أكبر قدر من الفعالية.
  • أثناء إعادة التقييم لاستعادة المستندات، تذكر أن الإحساس بالألم ودرجة الحرارة يتعافيان قبل اللمس الخفيف واستقبال الحس العميق.

إصابة الحبل الشوكي:

يظهر المرضى الذين يعانون من آفات كاملة فيالنخاع الشوكيغيابًا كليًا للإحساس في الأمراض الجلدية تحت مستوى الآفة. يحدد مستوى الآفة مدى الفقد الحسي، ويحدث أكبر خسارة في المرضى الذين يعانون من آفات في أعلى مناطق عنق الرحم في النخاع الشوكي. قد يحدث تنمل (وخز أو إحساس بالدبابيس والإبر) في الجلد المرتبط بمستوى الآفة.

تؤدي آفات الحبل الشوكي غير المكتملة إلى خسائر حسية مرتبطة بالضرر داخل القنوات الشوكية المحددة. على سبيل المثال، عادةً ما يؤدي تلف الجزء الأمامي من النخاع الشوكي إلى فقدان الإحساس بالألم ودرجة الحرارة تحت مستوى الآفة، في حين أن اللمس والاهتزاز واستقبال الحس العميق تبقى سليمة. على العكس من ذلك، لا يمكن للمرضى الذين أتلفوا الجزء الخلفي منالحبل الشوكيالشعور باللمس والاهتزاز الخفيف ولكن يمكن أن يشعروا باختلافات في درجة الحرارة والمنبهات المؤلمة.


المرضى الذين يعانون من تلف في جانب واحد من الحبل الشوكي (متلازمة براون سيكارد) يظهرون فقدان اللمس والاهتزاز واستقبال الحس العميق على جانب الآفة وفقدان درجة الحرارة والإحساس بالألم في الجانب المقابل للآفة. يحدث هذا بسبب الاختلافات في مسارات صعود الألياف الحسية، تعبر الخلايا العصبية التي تحمل الإحساس بالحرارة والألم إلى الجانب الآخر من الحبل الشوكي فور دخوله، بينما تصعد الخلايا العصبية التي تحمل أحاسيس اللمس إلى
النخاع قبل العبور إلى الجانب المقابل. غالبًا ما يؤدي تلف الحبل الشوكي المركزي إلى فقدان ثنائي للألم وإحساس بالحرارة تحت مستوى الآفة لأن الخلايا العصبية تتقاطع مع الجانب المقابل من خلال الجزء المركزي من الحبل. قد يؤدي الضغط الخفيف إلى المعتدل على الحبل الشوكي إلى انخفاض الإحساس أو غيابه في الجلد الفردي عند مستوى الضغط أو قد يشمل أيضًا الأمراض الجلدية الموجودة أسفل المنطقة المضغوطة.


عادة ما يحدث أي انتعاش حسي بعد إصابة الحبل الشوكي الرضحية خلال العام الأول، مع أكبر قدر من الشفاء في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى، خاصة في الإصابات غير الكامل، يعتقد أن استعادة الإحساس تحدث بسبب حل نقص التروية والوذمة داخل النخاع الشوكي.

الإرشادات المستخدمة في تخطيط التقييمات للمرضى الذين يعانون من إصابة في النخاع الشوكي:

  • استخدام الاختبار مع كل من محفزات الألم واللمسة الخفيفة (وخز الدبوس والكرة القطنية على التوالي) لتحديد مستوى الإصابة. المعيار الذهبي للتصنيف العصبي لإصابة الحبل الشوكي هو مقياس ضعف الجمعية الأمريكية لإصابات العمود الفقري (ASIA).
  • تطبيق المحفزات على النقاط الحسية الرئيسية داخل كل جلدي عند تقييم المستوى العصبي في المنظار إلى الاتجاه الذيلية. يتضمن التصنيف العصبي الكامل أيضًا اختبار قوة العضلات في النقاط الحركية الرئيسية.
  • اختبار بشكل ثنائي لأن النتائج قد تختلف من جانب إلى آخر.
  • قم بإجراء اختبار كامل لوخز الدبوس واللمسة الخفيفة للمرضى الذين يعانون من آفات كاملة حيث يكون التجنيب العجزي غائبًا لتحديد منطقة الحفظ الجزئي والتي توفر معلومات أكثر شمولاً للمعالج فيما يتعلق بالتدخل والتعليم اللازمين فيما يتعلق بالمخاوف الحسية بعد إصابة الحبل الشوكي.
  • اختبار الطرائق الحسية المتعددة، بما في ذلك تقييم واحد على الأقل للألم أو درجة الحرارة وقياس واحد على الأقل للمس أو الاهتزاز أو استقبال الحس العميق في المرضى الذين يعانون من آفات غير كاملة أو غير معروفة. لتحديد وظيفة العمود الفقري، حدد اختبار العتبة الحرارية ولتحديد مشاركة العمود الخلفي، حدد اختبار عتبة الاهتزاز. أخيرًا، لاختبار وظيفة العمود الفقري والعمود الخلفي، يمكن استخدام الاختبار الحسي الكمي للعتبة الكهربائية. ومع ذلك، يتم استخدام الاختبار الحسي الكمي عادةً في إعدادات البحث بدلاً من إعدادات العلاج السريري بسبب تكلفة الأداة والوقت المطلوب لإدارة الاختبار.
"
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook