ماهي أقدم عملة في التاريخ؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أقدم عملة في التاريخ؟

ماهي أقدم عملة في التاريخ؟.

 
تعتبر الأموال من وسائل الدفع القانونية التي تم استخدامها على مر العصور في أجزاء كثيرة حول العالم ، والعملات هي وسيلة لتبادل أي سلع وخدمات ، وكل بلد من البلاد يكون له نظام عملات خاص به ، ومنها يأتي ترتيب العملات حسب قوتها.
 
وفي الماضي ، كان نظام المقايضة هو الطريقة ، والنظام السائد الذي يقوم فيه الناس بتبادل كل من السلع والخدمات ، فعلى سبيل المثال كان يتم مقايضة الأرز بسلع ، وخدمات أخرى على حسب احتياجات البشر . 
 
أول عملة فرعونية
في مصر الفرعونية ظهر في بداية الأمر شكل غير نقدي مكون من حلقات وقطع ذهبية ، وبعدها بفترة تم سك العملات المعدنية من معادن مختلفة ، وفي مصر القديمة كانت الفضة تعتبر أكثر ندرة من الذهب ، وكان لدى المصريين عدد كبير من العملات المعدنية قبل تأسيس المملكة البطلمية ، وبعد مجيء بطليموس تم فرض سياسة العملة الموحدة . 
 
أما عن أول عملة فرعونية حقيقية نجدها بدأت بعد إدخال العملات المعدنية في القرن الخامس ، حيث استورد المصريون القدماء قطعًا من الفضة ،  والذهب ، وتم استخدامها كوزن معياري بدلاً من النقود الفعلية ، وهذا بدون شك كان له تأثير حاسم على الاقتصاد المحلي ، والتجارة التي ازدهرت بشكل كبير في العصر الروماني . 
 
متى صنعت أول عملة في التاريخ
في الواقع أن في كل من بلاد الشرق والغرب ، كان يسبق العملة الحقيقية دومًا عملات أكثر بدائية ، وكانت هذه العملات غير نقدية ، وعلى الرغم من ذلك استطاعت أن تنجو وقت طويل ، أما عن أول عملة في التاريخ فهي عملة صينية صنعت في القرن الثامن قبل الميلاد ، وكانت مكونة من مجرفة مصغرة ، وخطافات مع نقوش تشير إلى السلطة.  
 
أول من اخترع العملة
الكثيرون لديهم تساؤل دومًا حول أول من اخترع العملة ، وفي الواقع أنه تم تقديم العملات المعدنية كوسيلة حقيقية للدفع في كل من القرن السادس ، أو الخامس قبل الميلاد ، أما عن اختراع النقود نفسها لا يزال يحيطها الكثير من الغموض ، وقد أشار أرسطو بعض المزاعم التي تنوه أن زوجة الملك ميداس من فريجيا ، هي أول من أمرت بسك القطع النقدية الأولى .
 
ومن بعدها تم سك العملات في العديد من البلاد الأخرى ، مثل بلاد فارس،  ثم امتدت إلى القرطاجيين الذين قاموا بسك النقود في صقلية ، وبعد ذلك قام الرومان في سك العملات المعدنية منذ 326 قبل الميلاد ، وبعدها تم جلب العملات المعدنية إلى الهند من خلال الإمبراطورية الأخمينية . 
 
العملات الفرعونية الذهبية
في مصر القديمة كانت العملات المعدنية الأولى المسكوكة فعليًا كانت تعود إلى أواخر عصر الأسرات ، وتم انتاجها في الأصل لكي يتم دفع الرواتب الخاصة بالجنود اليونانية التي كانت تخدم في مصر في ذلك الوقت ، وبعد العصر البطلمي ، أصبحت العملات جزءًا من الاقتصاد مما نتج عنه حدوث زيادة سريعة في تداول العملات المعدنية .
 
والعملات الفرعونية الذهبية لم تكن هي المعدن الرئيسي للعملة في اليونانية القديمة ، ولكنها أيضًا كانت من العملات التي تم استخدامها ، ولكنها لم تكن عملية جدًا لفرض الضرائب ، أو للاستخدام اليومي ، لذلك لجأت الدولة المصرية القديمة لسك العملات البرونزية  . 
 
الأسماء والمعايير المهمة الأخرى للعملات
كانت أوروبا في أوائل العصور الوسطى، ترغب في الحصول على عملة صلبة في متناول اليد ، وتم تداول العديد من العملات ، وتم تسميتها بالكثير من الأسماء ، وتعتبر أسماء العملات القديمة هذه اكتشافًا مثيرًا للغاية .
 
وقد كانت عملة الأسد الليدي من أشهر العمليات حيث كانت الأسود ملوك الغابة ، ورمز هام من رموز السلطة ، لذا حظيت هذه العملة بشهرة كبيرة ، وهناك أيضًا ستاتير الذهب المصري ، والتي تم سكها في حوالي عام 360 قبل الميلاد في عهد الفرعون تيوس من السلالة الثلاثون .  
 
حقائق مثيرة حول تاريخ العملات
تم اختراع عملات معدنية دائرية مصنوعة من المعدن الأساسي في الصين ، وكانت هذه العملات مستقلة عن العملة الليدية ، وذلك ما بين عامي 600-300  قبل الميلاد.
ما بين عامي 600-570 قبل الميلاد ، تم انتشار استخدام العملات إلى اليونان ، وبدأ الإغريق في سك عملاتهم المعدنية .
كانت هناك أزمة للعملات الفضية ما بين عامي406-405 قبل الميلاد ، وذلك بسبب اكتناز العملات الفضية ، لذلك تم ابتكار عملات برونزية مطلية بالفضة .
في عام44 قبل الميلاد ، قام الإمبراطور اليوناني يوليوس قيصر بوضع صورته على العملات المعدنية .
كانت مصر القديمة ، وتحديدًا بلاد ما بين النهرين هي موطن أول عملة رسمية ، والتي تم تقديمها قبل 2000 قبل الميلاد .
أما عن النقود الورقية فقد تم إدخالها لأول مرة على يد أسرة تانغ ، وكان الهدف منها تقليل عبء تبادل العملات النحاسية .
أقدم عملة رومانية ،  عُثر على عملة جمهورية رومانية فضية تعود إلى عام 211 قبل الميلاد أثناء التنقيب في عام 2000 في هالاتون ، لايكس ، وبقيت على رف في متحف لمدة 10 سنوات قبل أن يدرك أي شخص أهمية اكتشافه .
أقدم عملة بريطانية ، عملة غينيا هي عملة تم سكها في مملكة إنجلترا لاحقًا في مملكة بريطانيا العظمى والمملكة المتحدة بين عامي 1663 و 1813 ، وقد تم إصدار أول غينيا في 6 فبراير 1663.
قد تكون افضل شركة فوركس هي التي تقدم تفضيلات فردية لكل متداولي الفوركس ، حيث أن تداول العملات يتطلب متطلبات بسيطة سهلة الاستخدام .
تعتبر أفضل أوقات التداول في سوق العملات ، هو من الساعة 8 صباحًا حتى الظهر ، وهذا فيما يخص بورصتي نيويورك ولندن ، والذين يعتبروا هم المركزان التجاريان للفوركس حيث يمثلان أكثر من 50٪ من جميع تداولات الفوركس.
على الجانب الآخر ، يحدث تداول أخر للعملات من الساعة 5 مساءً حتى 6 مساءً ، ويحدث في بورصتي سنغافورة وسيدني ، حيث يكون تداول العملات فيهما أقل من لندن ونيويورك .
تعتبر اليوم العملة الفنزويلية ، هي ارخص عملات في العالم ، وهي الأقل قيمة في العالم .
يعتبر الدينار الكويتي ، هو اقوى عملة في العالم حيث أن الكويت هي دولة صغيرة ذات ثروة هائلة .
يوجد معرض رئيسي في قسم العملات المعدنية ، والميداليات في المتحف البريطاني ، ويضم هذا المعرض أرقى مجموعات العملات في العالم ، ويضم حوالي مليون قطعة . 
شارك المقالة:
1109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook