ماهي أضرار تزييف العملة على عملة واقتصاد الدولة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أضرار تزييف العملة على عملة واقتصاد الدولة؟

ماهي أضرار تزييف العملة على عملة واقتصاد الدولة؟.

 
يؤدي تزييف العملة إلى إلحاق أضرار في عملة الدولة الأصلية؛ ممّا يؤدي إلى فقدان العملة الاصلية الثقة فيها من قِبل المواطنين والتجار والمستثمرين، وخلق نوع من التوتر في العلاقة بين المستثمرين والبنوك، وبالتالي يؤدي ذلك إلى كساد السلع والخدمات في تلك الدولة.
 
تؤدي عملة التزييف إلى فقدان العملة الأصلية قيمتها في الأسواق المحلية والاسواق العالمية وفي البورصات الدولية؛ ممّا يؤدي ذلك إلى ضعف إقبال الأفراد والمؤسسات على العملة، وبالتالي تضعف عمليات التجارة الدولية مع تلك الدولة.
 
إن تزييف العملة لا تقتصر أضراره فقط على العملة وإنما تمدد أثارها السلبية على مصالح الدولة الأخرى، حيث يمتد ذلك التأثير على اقتصاد الدولة وأمنها الداخلي، حيث إن اعتماد الدول بعضها على بعض وتشباك المصالح فيما بينها، فعندما تزيد عمليات التزييف للعملات في تلك الدولة، تتأثر العملات فيما بينها نتيجة ارتباط العملات في بعضها البعض.
 
عندما تتم عملية تزييف العملة، يؤدي ذلك إلى زيادة المعروض من النقود، وبالتالي تضعف القدرة الشرائية لتلك العملة، وتزيد نسبة التضخم؛ ممّا يؤدي إلى إضعاف سلطة الدولة.
 
يؤدي تزييف العملات أيضاً إلى الاعتداء على الذمم الخاصة بالأفراد، الذين ينخدعون بالعملات المزيفة؛ ممّا يؤدي ذلك إلى إلحاق الخسائر الفادحة لهم؛ ممّا يؤدي ذلك إلى اضطراب المعاملات التجارية بين الأشخاص.
 
كما تؤدي عملية تزوير العملات إلى انتشار الجرائم في الدولة وانخفاض المستوى الأمني فيها، من تلك الجرائم التي تنتج عن تزوير العملة:
 
ترويح الأسلحة والمتفجرات، حيث تقوم عصابات تزوير العملات إلى المتاجرة بالمتفجرات والأسلحة، التي تؤدي بدورها إلى الإضار بالمستوى الأمني والاقتصادي في الدولة.
 
ترويج السلع الفاسدة، فعندما تكون الأموال المزيفة بيد عصابات، تقوم تلك العصابات إلى استبدال السلع بأموال مزيفة، والعمل على ترويجه بأسعار رخيصة؛ ممّا يؤدي ذلك إلى ضرب اقتصاد الدولةن والإضرار بصحة المواطن نتيجة بيع سلع فاسدة.
 
ترويج المخدرات، تقوم عصابات تزوير العملات، إلى المتاجرة بالمخدرات، وبالتالي يعمل ذلك على ضرب القطاع الصحي والشبابي في تلك الدولة.
 
شارك المقالة:
193 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook