ماهي أشكال مقابلة العمل

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أشكال مقابلة العمل

 

 

ماهي أشكال مقابلة العمل

 

عادة ما يضطّر الأشخاص الذين يتقدمون إلى عمل ما إلى اتخاذ بعض الإجراءات الخاصة بالعمل وذلك بالطَّريقة التي تحددها كل جهة في عملها الخاص فيها، ولكن ممّا شاع واعتاد النَّاس عليه حتى بات صفة عالمية هو إجراء مقابلة عند التَّقدم إلى العمل بشكل رسميّ والمقابلة هي تفاعل لفظيّ بين شخصين يتبادلان المعلومات فيما بينهما وذلك من أجل تحديد فيما إذا كان ذلك الشَّخص مؤهلًا لاستلام تلك الوظيفة أم لا، وربما يتمُّ التَّعرف على بعض المعتقدات والأفكار للشخص المستهدف من خلال تلك المقابلة ومع التطوّر والتقدم الزمني اختلفت أشكال وأنواع مقابلات العمل، وفيما يأتي تفصيلٌ لأهمِّ أشكال وأنواع مقابلات العمل.

أشكال وأنواع مقابلات العمل

تختلف أشكال وأنواع مقابلات العمل من شركة إلى أخرى ومن مؤسسة إلى الثانية وذلك بحسب الهدف المنشود من تلك المقابلة، وفي ظل التطور التكنولوجيّ العالي سادت أنواع لم تكن معروفة من قبل وفيما يأتي ذكرٌ لأهمِّ أنواع مقابلات العمل:

  • المقابلة الأولى وهي مقابلة التوظيف والتي يهدف المُقابل من ورائها أن ينتقي من الأشخاص الأفضل في المجال الذي يحتاجه.
  • المقابلة الثانية وهي مقابلة الأداء وهي التي تتمُّ بشكل دوري ما بين الموظَّف والشخص المسؤول عنه بشكل مباشر وذلك من أجل تقييم العمل والحديث عن أهمِّ المشكلات التي واجهت الموظف في العمل في الفترة السابقة والعمل على حلها.
  • أمّا المقابلة الثالثة فهي مقابلة التعليم والتي يهدف المُقابل من خلالها أن يشحذ همم الموظفين ويجعلهم في أماكنهم أكثر تحمل للمسؤولية وذلك من أجل ضمان عملٍ أعلى من الموظفين ولا مانع أيضًا من توضيح نسبة الأداء في الفترة السابقة.
  • مقابلة الانضباط والتي تكون غالبًا بعد ارتكاب مخالفة ما فتهدف تلك المقابلة إلى إعادة الأمور إلى نصابها وحصر المشكلات وإيجاد الحل لها بسرعة قبل أن تتفاقم.

أما أشكال المقابلات فكان لها أهمية كبرى في ظل الثورة التكنولوجية فمن الممكن للشخص أن يوقع عقد عمل مع شركة دون الحاجة إلى وجوده في مقر العمل إذ يُمكن العمل عن بعد، وفي ذلك ستتخذ مقابلة العمل شكلًا من الشكلين:

  • الشكل الأول وهو الذي سيكون عبر اتصال هاتفي ما بين المُقابل والشخص المطلوب، وهنا لا بدَّ من وجود ملكة كلامية عند الشخص لإقناع المُقابل بحسن اختياره.
  • أمَّا الطريقة الثانية فتكون عبر اتصال فيديو بين المتحدث والشخص الآخر وهنا لا بدَّ من رفع الثقة بالنَّفس حتى ينال إعجاب المقابل وفي ذلك تفصيلٌ في أشكال وأنواع مقابلات العمل.

ميزات وعيوب المقابلة

إنَّ مقابلة العمل تحمل في طيَّاتها العديد من الأمور التي ربما تكون في مصلحة المُقابل أو عكس ذلك تمامًا، لذلك فإنَّه لا بدَّ من تسليط الضوء على ميزات وعيوب المقابلة وذلك من أجل تدعيم الجيِّد منها ومداواة العيوب بإحدى الطرائق، وفيما يأتي تفصيلٌ لتلك الميزات والعيوب:

  • إنَّ المقابلة تكون أوضح وأكثر رساخة من الاستبيان وذلك لأنَّها توضح شخصية وأفكار المقابَل بشكل جيد.
  • أمَّا عيوب المقابلة فإنَّها تستهلك وقتًا طويلًا لذلك فإنَّ الشركة لا تستطيع استقبال عددٍ كبير في نفس اليوم وفي ذلك تفصيلٌ لأشكال وأنواع مقابلات العمل والإشارة إلى عيوب المقابلة وميزاتها.
شارك المقالة:
633 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook