ماهي أسهل حلول الدفع الالكتروني؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أسهل حلول الدفع الالكتروني؟

ماهي أسهل حلول الدفع الالكتروني؟.

 
هناك العديد من طرق الدفع الالكتروني في منطقتنا العربية وفي العالم ، وتتنوع هذه الطرق من منطقة لأخرى ، وفي هذه المقالة سنوضح أسهل حلول الدفع الإلكتروني في منطقتنا العربية وفي العالم ؛ حيث تختلف خيارات الدفع عبر الإنترنت في الشرق الأوسط تمامًا عن مناطق العالم الأخرى.
 
ومن المؤكد مع كل النمو السريع في عالم التجارة الإلكترونية ، أن هناك المزيد والمزيد من المستهلكين الذين يرغبون في شراء الأشياء عبر الإنترنت ، وبالتالي يبحثون عن طرق دفع أسهل متاحة في بلادهم للدفع الإلكتروني .
 
أسهل حلول الدفع الإلكتروني بالمنطقة العربية
هناك أكثر من طريقة للدفع الإلكتروني بالمنطقة والعربية ، ومنها هذه الطرق :
 
طريقة الدفع عند الاستلام
طريقة الدفع عند التسليم هي أكثر طرق الدفع شيوعًا في المنطقة العربية ؛ فقد اكتسب النقد عند التسليم شعبية كبيرة كوسيلة للدفع عبر الإنترنت بين السكان المحليين ، لأن هذه الطريقة تتيح للمستهلكين رؤية المنتجات التي يشترونها عبر الإنترنت ، قبل أن يدفعوا مقابلها بالفعل .
 
ومن المهم الإشارة إلى أنه في بلدان مثل المملكة العربية السعودية ، فإن ما يصل إلى 75٪ من المعاملات التي تتم عبر الإنترنت هي نقد عند التسليم . وبالنظر إلى أن المملكة العربية السعودية هي السوق الأكثر ثراءً في المنطقة ، فإن شركات التجارة الإلكترونية الإقليمية الناجحة لا تستطيع أن تتجاهل هذه الوسيلة الأكثر شيوعا في الدفع .
 
بطاقات السحب الآلي
من المحتمل أن بطاقات السحب الآلي هي ثاني أكثر طرق الدفع شيوعًا في المنطقة ، نظرًا لقواعد الإسلام المتعلقة بالائتمان والفائدة ، فإن العديد من البنوك والمؤسسات المالية في المنطقة لا تقدم بطاقات ائتمان ، ونتيجة لذلك اكتسبت بطاقات الخصم المباشر شعبية كبيرة ؛ لأنها تسمح للمستهلك بإجراء عمليات الشراء الإلكترونية باستخدام بطاقة تحمل شعار Visa أو  MasterCard .
 
تحل بطاقات الخصم محل البطاقة الائتمانية وتقدم العديد من خدماتها ، دون التعرض للفائدة والجوانب الأخرى لبطاقات الائتمان التي تتعارض مع قواعد وتقاليد الإسلام ، لكن تتضمن عيوب بطاقات السحب الآلي عدم القدرة على شراء شيء أعلى من مبلغ المال الموجود حاليًا في حسابك المصرفي ، كما أن العديد من بطاقات الخصم هذه لا تقدم نفس الحماية التي قد توفرها بطاقة الائتمان للشراء عبر الإنترنت .
 
بطاقات الائتمان
لا يزال العديد من المستهلكين في المنطقة يمتلكون أو يستخدمون بطاقات الائتمان لإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت ، فهناك العديد من المغتربين الذين يعيشون في الشرق الأوسط ، سواء من الغربيين من دول مثل الولايات المتحدة أو من دول أخرى مثل الهند ودول جنوب شرق آسيا الأخرى ، وقد اعتاد العديد من هؤلاء المستهلكين على استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم ، والتي يحضرونها معهم عندما ينتقلون إلى الشرق الأوسط .
 
بالإضافة إلى ذلك ، ليس كل العرب مسلمون ولا يلتزم الكثير من العرب بكل القواعد المتعلقة بالفائدة ، وغالباً ما يستخدم بعض العرب بطاقات الائتمان كبديل ممتاز عن طرق الدفع الأخرى ، وبطاقتي الائتمان الأكثر شيوعًا هما فيزا وماستر كارد .
 
كاش يو  CashU
هي طريقة دفع خاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، فهناك الآلاف من البائعين والتجار في منطقة الشرق الأوسط الذين يستخدمون كاش يو كخيار دفع ؛ للوصول إلى ملايين من المشترين الشباب عبر الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا والمشرق العربي .
 
وCashU هي في الأساس بطاقة دفع مسبقة الدفع ، يمكن للمستهلكين في جميع أنحاء الشرق الأوسط الذهاب إلى مواقع مختلفة ، واستخدام النقود لتعبئة بطاقاتهم ، وبعد ذلك يمكنهم استخدام نفس البطاقة لإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت .
 
باي بال  PayPal
في العام الماضي فقط أطلقت PayPal النسخة العربية من تطبيق الجوّال . يذكر أن PayPal حاليًا تمتلك حصة 5٪ من سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة ، وقد ذكرت الشركة أنها تخطط لطرح العديد من الميزات الجديدة المصممة خصيصًا للمنطقة ، كما أنها تخطط لإقامة شراكة مع البنوك المحلية في المنطقة لتقديم خدماتها إلى المزيد من العملاء وجلب المزيد من المرونة للمستهلكين في التسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط .
 
وتعد PayPal خيارًا رائعًا للعديد من المستهلكين في المنطقة ، ومع ذلك من الصعب للغاية الحصول على حساب PayPal لبعض المستهلكين في المنطقة. على سبيل المثال ، في الأردن هناك بنك واحد فقط سيسمح لك بإعداد حساب PayPal من خلاله . بالإضافة إلى هذا في العديد من دول المنطقة ، لا تحظى مثل تلك البنوك بالثقة من قبل بعض شرائح المجتمع للقيام بذلك ، ولهذا من الصعب أن ترى PayPal تسيطر تمامًا على المدفوعات عبر الإنترنت في المنطقة .
 
أسهل نظم الدفع الالكتروني بالعالم
بوابة الدفع  Authorize.Net
هي بوابة الدفع الأكثر استخدامًا على الإنترنت ، وبفضل قاعدة المستخدمين التي تضم أكثر من 300000 من التجار ، فإن Authorize.Net هي طريقة الانتقال لمواقع التجارة الإلكترونية التي تحتاج إلى بوابة لقبول المدفوعات .
 
وبالنسبة للأسعار ؛ لدى Authorize.Net رسوم إعداد تبلغ 99 دولارًا ، وتتكلف 20 دولارًا شهريًا ، وتتقاضى رسومًا بقيمة 0.10 دولارًا لكل معاملة .
 
 باي بال PayPal
هي أكثر شركات الدفع استخدامًا على مستوى العالم ، حيث قامت بمعالجة أكثر من 4 مليارات دولار من المدفوعات في عام 2011 ، تتم مدفوعات PayPal باستخدام حساب مستخدم حالي أو ببطاقة ائتمان ، ويمكن إرسال الأموال مباشرة إلى عنوان بريد إلكتروني .
 
وبالنسبة للأسعار ؛ يأخذ باي بال 2.9٪ + 0.30 دولار لكل معاملة ، وليس له رسوم إعداد أو رسوم شهرية .
 
جوجل Google Checkout
يسمح Google Checkout للمستخدمين بالدفع مقابل السلع والخدمات ، من خلال حساب متصل بملف تعريفهم في جوجل ، وتتمثل الفائدة الرئيسية التي يتمتع بها Google Checkout في المنافسة ، في أن الملايين من مستخدمي الإنترنت يستخدمون جوجل للخدمات الأخرى ، مما يجعل عملية الشراء من خلال Checkout عملية أكثر بساطة .
 
وبالنسبة للأسعار ؛ تبدأ رسوم Google Checkout من 2.9٪ + 0.30 دولار لكل معاملة للمبيعات التي تقل عن 3000 دولار .
 
مدفوعات أمازون
تتيح Amazon Payments لمستخدميها تلقي الأموال باستخدام API (و إرسال الأموال عبر ACH) ، وبالنسبة للأسعار ؛ تبدأ رسوم مدفوعات أمازون عند 2.9٪ + 0.30 دولار لكل معاملة للمدفوعات ؛ التي تزيد قيمتها عن 10 دولارات (النسبة المئوية التي تأخذها أقل للمعاملات الكبيرة) .
 
شارك المقالة:
181 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook