ماهي أسس المنظمات غير الربحية

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أسس المنظمات غير الربحية

 

 

ماهي أسس المنظمات غير الربحية

 

المنظمات غير الربحية أو ما تسمى بالمنظمات التعاونية أو التطوعية هي تلك المنظمات التي لا تعمل من أجل تحقيق أرباح مالية، ولكن هدفها الرئيسي هو خدمة المجتمع وتقديم جميع الاحتياجات التي توفر العدالة الاجتماعية، مثل الخدمات الثقافية أو التعليمية أو الدينية أو المهنية أو أي من الخدمات العامة الأخرى، ويتم تمويل هذه المنظمات في البداية عن طريق أعضائها أو مجلس أمنائها دون أن يتوقعون السداد، فهم لا يشاركون في أرباح أو خسائر المنظمة، وتُمنح هذه المنظمات إعفاءات ضريبية معتمدة من الجهات الحكومية، وغالبًا ما تكون رسوم الاشتراكات بها معفاة من الضريبة، ومن المعروف أيضًا وجود اختلاف بين أسس إدارة المنظمات غير الربحية عن المنظمات الربحية.

أسس إدارة المنظمات غير الربحية

تختلف أسس إدارة المنظمات غير الربحية عن باقية المنظمات الأخرى وخاصة المنظمات الهادفة للربح، وذلك لإن المنظمات غير الهادفة للربح تساهم في دعم غير القادرين بالمجتمع، وتوفر لهم احتياجاتهم الأساسية، ومن أسس إدارة المنظمات غير الربحية كالآتي؛

  • تمنح المنظمات غير الهادفة للربح الإعفاء الضريبي من مصلحة الضرائب، وذلك لأنها تدعم قضية مجتمعية وتوفر منفعة عامة، كما يتم إعفاء جميع التبرعات المقدمة لهذه المنظمات من الضرائب، وللحصول على الإعفاء الضريبي تحتاج المنظمة إلى تقديم طلب حالة لمصلحة الضرائب بمجرد تشغيل المنظمة.
  • من أهم أسس إدارة المنظمات غير الربحية أن تخدم المجتمع بأي من الطرق التي تساعد في دعمه، وذلك من خلال تقديم السلع والخدمات المدعمة، أو يكون لها أغراض تعليمية أو صحية أو خيرية تخدم غير القادرين.
  • لا يمكن للمنظمات غير الربحية أن يكون لها توجهات أو أهداف سياسية، ويجب عليها أن تعلن هذا في أوراقها الرسمية، والتي تتضمن أنها لن تشارك في أي من الحملات السياسية.
  • من أسس إدارة المنظمات غير الربحية العمل التطوعي دون مقابل مادي، وبالرغم من ذلك فإنها تتطلب في بعض الأوقات موظفين بدوام كامل مقابل أجر مادي، وفي هذه الحالة يجب عليها توفير الدخل المناسب لهؤلاء الأفراد تعويضًا عن خدماتهم، ويجب عليها أيضًا دفع ضرائب العمل، والالتزام بجميع قواعد العمل التي تتبعها المنظمات الهادفة للربح.
  • بعد سداد المنظمات غير الربحية لجميع التزاماتها يتم إعادة الأموال المتبقية للمنظمة، وذلك بعكس المنظمات الربحية التي يتم توزيع الأرباح فيها على المساهمون والمالكون.

دور المتطوعين في المنظمات غير الربحية

يلعب المتطوعون دورًا كبيرًا في خدمة المنظمات غير الهادفة للربح، هم من أهم أسس إدارة المنظمات غير الربحية، لما يقدمونه من خدمات تساعد في دعم الفئات غير القادرة بالمجتمع ومن أهم أدوارهم؛

  • للمتطوعين مهام أساسية في الأعمال المكتبية والتي توفر الحاجة للتوظيف، بالإضافة إلى القيام بمجموعة من المهارات المعقدة مثل التسويق أو المحاسبة أو تصميم موقع ويب.
  • يذهبون إلى مواقع الكوارث لتقديم الخدمات والمساعدات باسم المنظمة التابعين إليها.
  • يتبرع المتطوعون بالأموال للجمعيات الخيرية، والتي تساعد في دعم أعمالها، وتحافظ على استمراريتها.
شارك المقالة:
549 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook