ماهي أسرار التداول؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أسرار التداول؟

ماهي أسرار التداول؟.

 
تُعتبر أسرار التداول جزء أساسي من عمل التداول وجزء لا يتجزء من سوق التداول، حيث تُعرف أسرار التداول بأنها الحقوق الملكية الفكرية؛ أي ما يمتلكه المُتداول من أفكار ومهارات ومعلومات. وعادة ما تكون خاصة به فقط ويمكن البوح بهذه الأسرار والمعلومات وترخيصها وبيعها.
 
 
وتتميّز أسرار التداول بعدد من الخصائص، منها أن تكون مجهولة للعامة وأنّ لا يعرفها الكثير من الأشخاص وأن يكون لها قيمة تجارية. ويجب أنّ يخضع صاحب المعلومة لمجموعة من المعايير؛ للمحافظة على هذه المعلومات بكل سريّة للشركاء والمنافسين والموظفين. ولا يجوز التعامل بهذه المعلومات في حال تم اختلاسها أو انتهاكها وسرقتها فهي تعتبر طريقة غير شرعية.
 
 
ما هي أسرار التداول؟
 
تُعَدّ أسرار التداول معلومات أساسية ومهمة للمُتداولين؛ حيث تزيد من حِدّة التنافس بين المتداولين. ومن الأمثلة على أسرار التداول “الأسرار التجارية”، حيث تشمل الأسرار التجارية على المعلومات المتعلقة الإنتاج والتصنيع والاختبارات التي تقام على المنتج هل هو ناجح أم لا؟ والتصميمات الفوتغرافية ورسومات الهندسية لبرامج الكمبيوتر والكثير من الأمور المشابهة، جميعها تُسمّى الأسرار التجارية.
 
 
بينما المعلومات التجارية والتي تشمل على قوائم العملاء، طرق توزيع المنتجات وتسويقها، قوائم باسم الموردين الذين تتعامل معهم المؤسسة، فجميع هذه المعلومات تكون منفصلة عن بعضها البعض. ومن الأمثلة الأُخرى بعض الوصفات العالمية لبعض الأطباق؛ مثلاً سر مطعم ماكدونالز، أو سر شيف أو طباخ شهير في وصفة معينة. وجميعها تكون محمية بما يعرف بأسرار التداول.
 
 
معدات وبرامج التداول:
 
تُعتبر الوظيفة اليومية التي تترتب على المُتداول هي اتباع أسلوب معين لتحقيق الأرباح، ثم إعادة استثمار هذه الأرباح والتداول بها مرّة أُخرى قبل انتهاء هذا اليوم؛ لأن جميع الأسواق تحقق مصدر ربح مناسب، لكن يبقى العامل الأساسي الذي يحدد كمية الأرباح للمُتداول هو حجم رأس المال المُتداول به، حيث يعتبر رأس المال والسوق هُما عاملان أساسيان لنجاح التداول وعدم الخسارة والابتعاد عن المخاطرة.
ولكن هناك معدات يستخدمها المُتداول للقيام بعمله ومن هذه المعدات ما يلي:
 
لابتوب أو كمبيوتر محمول: لا يتم العمل في سوق البورصة وسوق الأسهم المالي، دون شاشة كمبيوتر متصلة بالإنترنت وجهاز ذو ذاكرة قوية ومعالج سريع. ومن الأفضل وجود شاشتين لمتابعة مؤشرات الأسهم ومتابعة حركة التداول. ولا يتطلب الأمر المبلغ المالي الكبير لسعر ذلك الجهاز، فقط التأكد من أنّ جهاز الكمبيوتر لن يتعطّل في ذلك اليوم الذي ستتابع في أموالك وأسهمك في سوق الأوراق المالية.
 
تحتاج إلى اتصال إنترنت موثوق وسريع نسبياً: يجب أن تكون على يقين بأنّ اتصال الإنترنت لن ينقطع أثناء عملك وأثناء التداول. وفي حال تعطل؛ يجب أنّ تثق أن هناك مزوّد إنترنت موثوق يمكنك الاتصال منه. ويجب استخدام اتصال إنترنت من نوع (ADSL,CABLE) عادة ما تكون هي الأسرع.
 
يجب اختيار منصة تداول مناسبة لسوق التداول اليومي: يجب البحث عن منصة تداول مناسبة للعمل بها؛ حيث من الممكن أن تتغير هذه المنصة على مدار الوقت. ومن الممكن العمل على نفس المنصة وتعديلها لتناسب التطورات.
 
الوسيط: لا يمكن الاستغناء عن الوسيط في سوق التداول أو سوق الأسهم العاملية، لكن يجب الاختيار بين الوسطاء والتركيز على الوسيط ذات الرسوم المنخفضة؛ نظراً لأنّ تكاليف التداول والوسطاء مرتفعة نوعاً ما. ومن الممكن في بعض الأحيان أنّ تكون تكلفة وسيط التداول، أعلى من الأرباح التي كبسها المُتداول في ذلك اليوم.
 
 
ولكن في بعض الحالات يكون الوسيط صاحب السعر الأعلى هو الأفضل والأنسب. ويحدد ذلك بحسب طبيعة التداول والمخاطرة المالية المترتبة عليه. ومن الممكن أن تكون البنوك من أحد الأمثلة على الوسطاء، لكنها ليست الخيار الأفضل للمتداولين نهاراً، بينما تعتبر البنوك المركزية خياراً أفضل في بعض الحالات.
 
شارك المقالة:
263 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook