ماهي أسباب قوة الدولار الأمريكي؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أسباب قوة الدولار الأمريكي؟

ماهي أسباب قوة الدولار الأمريكي؟.

 
في عالم اليوم ، تتم حوالي 80٪ من التجارة العالمية بالدولار. يتم تقديم حوالي 39٪ من القروض العالمية بالدولار الأمريكي ويتم استخدام العرض بنسبة 65٪ خارج الولايات المتحدة. من المدهش أن نرى أن معظم البلدان التجارية في العالم تقبل الدفع بالدولار ، لهذا السبب تطلب البنوك والبلدان الأجنبية الدولار للتجارة الدولية.
 
من خلال العديد من المقاييس ، يعد الدولار الأمريكي أهم عملة في العالم ، يلعب دورًا محوريًا في التجارة والتمويل الدوليين كمخزن للقيمة ووسيلة للتبادل ، وفي التجارة الدولية ، يُستخدم الدولار على نطاق واسع في تحرير الفواتير وتسوية معاملات الاستيراد والتصدير حول العالم .
 
وفقا لصندوق النقد الدولي ، الدولار الأمريكي هو الأكثر شعبية ، اعتبارًا من الربع الرابع من عام 2019 ، تشكل أكثر من 60 ٪ من جميع احتياطيات النقد الأجنبي المعروفة لدى البنك المركزي ، وهذا يجعلها العملة العالمية الفعلية ، على الرغم من أنها لا تحمل لقبًا رسميًا.
 
أسباب قوة الدولار الأمريكي
لماذا الدولار اقوى عملة ، هذا السؤال يتطرق إلى أذهاننا ، الدولار قوي لعدد من الأسباب منها :
 
اتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي إجراءين  ،  أنهى سياسته النقدية التوسعية (إضافة إلى العرض النقدي) حيث استمر الاقتصاد في التحسن بعد الركود العظيم ، وأدى ذلك إلى تقييد عرض الدولار ، مما أدى إلى زيادة قيمته .
 
الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية الأساسية في العالم ، ويعني احتياطي العملة هو عملة تحتفظ بها الحكومات والمؤسسات الأخرى بكميات كبيرة كجزء من احتياطياتها من العملات الأجنبية ، عادًة ما تصبح هذه العملات الاحتياطية آليات التسعير الدولية للسلع التي يتم تداولها في السوق العالمية مثل النفط والغاز الطبيعي والذهب والفضة ، مما يتسبب في احتفاظ دول أخرى بهذه العملة لدفع ثمن هذه السلع ، حاليًا ، لا تحتفظ به البنوك الأمريكية فحسب ، بل الدول الأخرى .
 
رفع بنك الاحتياطي الفدرالي أيضًا أسعار الفائدة في ديسمبر 2015 ، مما عزز من قيمة الدولار بشكل أكبر، أدى ذلك إلى زيادة الطلب على الدولارات وسمح للمدخرين بكسب معدل عائد أعلى على الودائع بالدولار من الودائع باليورو ، والتي دفعت معدلات فائدة أقل.
 
اليورو
اتخذ البنك المركزي الأوروبي إجراءات من خلال خفض قيمة اليورو عن طريق خفض أسعار الفائدة ، في حين أدى عدم الاستقرار السياسي في الاتحاد الأوروبي إلى إضعاف اليورو أيضًا ، يُظهر تحويل اليورو إلى الدولار وتاريخه كيف كان أداء اليورو مقابل الدولار الأمريكي على مر السنين.
 
يرتفع الدولار تلقائيًا عندما يضعف اليورو ، وذلك لأن اليورو يشكل 57.6٪ من قيمة مؤشر الدولار الأمريكي ، وهذا يعطي اليورو تأثيرًا كبيرًا على قيمة الدولار ، فكل ما يجعل اليورو أضعف سيجعل الدولار أقوى ، والعكس صحيح ، كل من العملات الأخرى التي تشكل USDX لها تأثير أقل على قيمة الدولار .
 
تجارة الفوركس
 كثف متداولي العملات الأجنبية (التجار الذين يتداولون المشتقات من العملات الأجنبية) قوة الدولار باستخدام الرافعة المالية (استخدام الدين في التجارة) لزيادة إضعاف اليورو وتقوية الدولار ، عن طريق تجارة الفوركس .
 
العرض مقابل الطلب 
عندما تصدر الولايات المتحدة المنتجات أو الخدمات ، فإنها تخلق طلبًا على الدولارات لأن العملاء بحاجة إلى دفع ثمن السلع والخدمات بالدولار ، لذلك ، يتعين عليهم تحويل عملتهم المحلية إلى دولارات عن طريق بيع عملتهم الخاصة لشراء دولارات لإجراء الدفع. بالإضافة إلى ذلك ، عندما تقوم الحكومة الأمريكية أو الشركات الأمريكية الكبيرة بإصدار سندات لزيادة رأس المال الذي يتم شراؤه بعد ذلك من قبل المستثمرين الأجانب ، يجب أن تتم هذه المدفوعات بالدولار ، وينطبق هذا أيضًا على شراء أسهم الشركات الأمريكية من مستثمرين غير أمريكيين ، الأمر الذي يتطلب من المستثمر الأجنبي بيع عملته لشراء الدولار لشراء تلك الأسهم.  
 
لماذا الدولار هو مقياس الاقتصاد العالمي  
الأسباب التي جعلت الدولار أقوى عملة هي ؛
 
 يوجد 185 عملة حول العالم ، ومع ذلك ، يتم استخدام معظم هذه العملات داخل بلادهم ، يعتمد القبول العالمي لهذه العملات على الحالة الاقتصادية للبلد ، كما نعلم أن الولايات المتحدة هي أكبر اقتصاد في العالم وهذا هو السبب في قبول الدولار في جميع أنحاء العالم.
 
 في عالم اليوم ، تتم 80٪ من التجارة العالمية بالدولار ، يتم تقديم حوالي 39٪ من القروض العالمية بالدولار الأمريكي ويتم استخدام 65٪ من المعروض بالدولار خارج الولايات المتحدة ، من المدهش أن نرى أن معظم الدول التجارية في العالم تقبل الدفع بالدولار فقط ، لهذا السبب تحتاج البنوك والدول الأجنبية إلى الدولار للمشاركة في التجارة الدولية.
 
 يوجد حاليًا 189 عضوًا في صندوق النقد الدولي ، ووفقًا لقاعدة صندوق النقد الدولي ، يتعين على كل دولة عضو إيداع نسبة معينة من حصتها بالدولار الأمريكي ، مما يزيد في نهاية المطاف من طلب الدولار على المستوى الدولي.
 
 تمثل احتياطيات النقد الأجنبي في البنوك المركزية حول العالم 64٪ من الدولار الأمريكي ، إذا كان هناك دولتان غير أمريكيتين تتاجران أيضًا مع بعضهما البعض ، فإنهما يفضلان أخذ دولارات أمريكية في السداد لأنهما يعلمان أنه إذا كان لديهم دولارات في أيديهم ، فيمكنهم استيراد البضائع من أي دولة أخرى في أي وقت.
 
لا تتذبذب قيمة الدولار الأمريكي في كثير من الأحيان ، وهذا هو السبب في أن كل دولة في العالم تقبل الدولار دون أي تردد.
 
 أمريكا هي أكبر اقتصاد في العالم ، حيث تقرض بموجبه العديد من الدول الأكثر فقراً بالدولار الأمريكي وتتلقى السداد بالعملة نفسها ولهذا السبب يوجد طلب على الدولار في السوق الدولية طوال العام .
 
 تساهم الولايات المتحدة بأكبر قدر في كنوز مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ولهذا السبب تنظم الولايات المتحدة عمل هذه المؤسسات ، لذا فإن هاتين المؤسستين العالميتين تقرضان الأموال لأعضائها بالدولار الأمريكي ، مما يزيد من ثقة المقرضين بالدولار الأمريكي. 
 
كيف سيطر الدولار على العالم
قبل اتفاقية بريتون وودز عام 1944 ، حددت معظم دول العالم سعر صرف عملتها الأصلية وفقًا لقيمة الذهب ، ولكن عندما وقعت اتفاقية بريتون وودز عام 1944  ، يحصل الدولار على اعتراف جيد وتوافق الدول الأعضاء على تحديد سعر صرف عملاتها من حيث الدولار.
 
ولكن في بداية السبعينيات ، بدأت معظم الدول تطالب بالذهب من الولايات المتحدة الأمريكية مقابل عملتها لمكافحة التضخم المرتفع ، والذي استنفد احتياطيات الذهب الأمريكية. لذا من عام 1971 ، كسر الرئيس الأمريكي آنذاك نيكسون اتفاقية تبادل الدولار مقابل الذهب. ومنذ ذلك الحين يتم تحديد سعر صرف العملات المختلفة من قبل قوى العرض والطلب.
 
 ولكن حتى هذه البداية الجديدة ، أصبح الدولار العملة المقبولة في العالم ، وتستمر هذه الممارسة حتى الآن ، وعلى الرغم من هيمنة الدولار إلا أنه هناك بعض التحديات  التي تهدد تلك الهيمنة  ، يعتبر اليورو ثاني أقوى عملة في العالم ، يشكل اليورو حوالي 20٪ من احتياطيات النقد الأجنبي للبنوك المركزية حول العالم.
 
اليورو قوي أيضًا لأن الاتحاد الأوروبي هو أحد أكبر الكتل الاقتصادية في العالم ،  يعتقد بعض الاقتصاديين أن اليورو يمكن أن يحل محل الدولار في المستقبل القريب. 
 
شارك المقالة:
245 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook