ماهي أسباب تعذر الأداء الإنشائي

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب تعذر الأداء الإنشائي
"

ماهي أسباب تعذر الأداء الإنشائي

عدم القدرة على البناء:

تعذر الأداء الإنشائي هو عجز محدد في الأداء التنظيمي المكاني يعاني المرضى الذين يعانون من تعذر الأداء الإنشائي من صعوبة نسخ التصاميم ورسمها وبناءها في بعدين وثلاثة أبعاد. وتم العثور على تعذر الأداء الإنشائي مرتبطًا بنقاط تعريف ADL والتي يمكن رؤيتها وظيفيا على أنها كلية مختلفة مع أنشطة مثل إعداد طاولة وصنع شطيرة وصنع فستان وأي نشاط ميكانيكي يتم فيه دمج الأجزاء في الكل.

هناك نوعان من الأنشطة الإنشائية المستخدمة في التقييم: المهام الرسومية (على سبيل المثال، نسخ الرسومات الخطية والرسم حسب الأمر) ومهام التجميع (على سبيل المثال، تصميمات الكتلة والعصا). يتم تضمين كلا النوعين في تقييم تعذر الأداء الإنشائي. المثال الأكثر شيوعًا لمهمة الرسم هو نسخ الأشكال الهندسية (من البسيط إلى المعقد) والرسم بدون نموذج (على سبيل المثال، المنزل أو الساعة أو الزهرة). من الأفضل استخدام مهمة بسيطة (على سبيل المثال، أشكال هندسية بسيطة، تصميم كتلة ثلاثية الأبعاد).


تتضمن المهمة عددًا أكبر من المهارات، ويصبح التفسير أقل تحديدًا، اختبار الرسم للأمر بدون نموذج. يتضمن هذا الاختبار أن يرسم المريض ساعة، ديزي، فيل، صليب، مكعب ومنزل، تتضمن مهام التجميع أنشطة مثل ترتيب العصا وتصميمات الكتل ثلاثية الأبعاد. وقد تشمل الأخطاء الشائعة في ترتيب العصا اختيار العصي ذات الطول غير الصحيح، عدم إعادة إنتاج أجزاء من النموذج، خاصةً الجانبية، جعل الخطوط أكثر ميلاً ممّا يشير إليه النموذج، تميل إلى إزالة جزء من النموذج لعمل نسخة وتزاحم (تستند نسخة المريض أعلى النموذج أو تلامسه).


بشكل عام، مهام التجميع ليست موحدة وتعتمد على الحكم الذاتي للنتائج. ومن المهم ملاحظة طريقة المريض لإكمال المهمة، تعليقات المريض. أي عرض عاطفي أو تردد أو تردد أو تغيير في الفكر ونوع الأخطاء التي ارتكبت.


تم توحيد بطارية التقييم المعرفي للعلاج الوظيفي (LOTCA) في لوينشتاين على البالغين المصابين بإصابات الدماغ وتحتوي على قسم عن التنظيم الحركي البصري يحتوي على تصميم الكتلة والنسخ والرسم وتصميم لوحة الشرائط. يحتوي الاختبار على نسخة محدثة أخرى تسمى التقييم المعرفي للعلاج المهني.

سجل للرسم إلى القيادة:

الشكل التعليمات التهديف
ساعة حائط ارسم وجه ساعة يظهر الأرقام والعقارب من 0 إلى 3: 1 نقطة لكل منها لوجه دائري تقريبًا وتناسق في وضع الأرقام وصحة الأرقام.
ديزي(بتلة) ارسم بتلة 0 إلى 2: 1 نقطة لكل شكل عام (مركز مع بتلات حوله) وتماثل ترتيب البتلة.
فيل ارسم فيل 0 إلى 2: 1 نقطة للشكل العام (الساقين، الجذع، الرأس، الجسم) والنسب النسبية صحيحة.
صليب هل تعرف كيف يبدو الصليب الأحمر؟ ارسم مخططًا تفصيليًا له من دون نزع قلمك عن الورقة 0 إلى 2: 1 نقطة لكل من التكوين الأساسي والقدرة على تشكيل جميع الزوايا بشكل مناسب مع خط مستمر.
مكعب ارسم كتلة على شكل مكعب في المنظور، كما لو كان بإمكانك رؤية الجزء العلوي والجانبين 0 إلى 2: 1 نقطة لكل محاولة صحيحة بشكل فادح وصحة المنظور.
منزل ارسم المنزل في منظور، حتى تتمكن من رؤية السقف والجانبين من 0 إلى 2: 1 نقطة لكل منها من أجل ميزات المنزل الصحيحة تمامًا ودقة المنظور.

تعذر أداء خلع الملابس:

يشير خلع الملابس إلى عدم القدرة على ارتداء الملابس. عادة ما يكون بسبب RBD والخلل الثانوي في الرؤية المكانية ويتم تقييمها وظيفيا من خلال مشاهدة المرضى يرتدون بأنفسهم. يجب تحديد المشكلة الأساسية (على سبيل المثال، حالات التشوه البصري أو الإهمال من جانب واحد أو عدمالقدرة على الكلامأو عدم القدرة على البناء) بدلاً من تقييم خلع الملابس في حد ذاته.

الإهمال الحركي:

يظهر الإهمال الحركي على أنه ضعف في بدء أو تنفيذ الحركة في نصفي الفضاء المقابل من قبل أي من الطرفين، وصف هيلمان وواتسون وفالينشتاي عدة أنواع من الإهمال الحركي، غالبًا ما يكون من الصعب التفريق بين الإهمال الحسي والحركي لأن اختبارات الإهمال الحركي تنطوي على شكل من أشكال المدخلات الحسية. وبالتالي، يتساءل المعالجون عما إذا كان المرضى يفشلون في الاستجابة للتحفيز على الجانب المعني لأنهم لا يرونه أو لأنهم لا يستطيعون الشروع في التحرك نحوه. إذا تم الاشتباه في إهمال المحرك، فإن إحدى الطرق للتمييز بين الاثنين تستلزم تباين مهمة تتطلب استجابة يدوية مع استجابة حركية قليلة (على سبيل المثال، تسمية الأحرف على الجانب المعني بدلاً من الإشارة إلى نفس الأحرف). بمعنى آخر، يبقى المنبه (الحروف على الجانب المتورط) كما هو وتتنوع الاستجابة الحركية.


على الرغم من عدم وجود اختبارات معيارية للإهمال الحركي، إلا أن ملاحظات المرضى وكيفية استخدامهم للأطراف المتأثرة يمكن أن توفر نظرة ثاقبة لوجود الإهمال الحركي. قد يلاحظ المرء إحجامًا عن تحريك الذراع أو الحركة فقط بعد تأخير (نقص الحركة) أو الحركة فقط بتشجيع قوي (عدم القدرة على الحركة) أو الميل إلى عدم التصويب على هدف عندما يُطلب منه التحرك على طول خط معين (hypometria) أو عدم القدرة على الحفاظ على الموقف (عدم الانتظام)، يمكن ملاحظة أطراف مختلفة وكذلك اتجاه الحركة المطلوبة (المماثل مقابل المقابل) ونصف الفضاء الذي ستحدث فيه الحركة (المماثل مقابل الجانب المقابل).

مفهوم الإهمال الحركي:

  • توقف حركة الأطراف، عدم تحريك الطرف.
  • نقص الحركة، يتحرك الأطراف ولكن بعد تأخير طويل وكثير من التشجيع.
  • Hypometria، الحركات ذات سعة منخفضة.
  • عدم القدرة على الحركة، عدم القدرة على الحفاظ على الحركة أو الوضع.
  • المثابرة الحركية، عدم القدرة على الانسحاب من النشاط الحركي.
  • الانقراض الحركي، تأخير أو فشل في تحريك الطرف المقابل عند الحاجة لتحريك الطرف المماثل.

الخلاصة:

تتطور جميع الأساليب العلاجية بمرور الوقت. ستستمر الممارسة والبحوث السريرية في اختبار الافتراضات ومبادئ العلاج لكل نهج وسيستمر تقييم السلوك والأداء الحركي في التطور مع تطور الأساليب العلاجية. وقد يتم دعم المناهج المتعلقة بالمهام في الأدبيات الحالية أكثر من المناهج العصبية الفسيولوجية القديمة.


الأساليب المرتبطة بالمهام لها إجراءاتها التقييمية الفريدة التي تؤكد على أدوار العوامل البيئية والمهمة والعوامل الفردية في السلوك الحركي. ومع ذلك، يتم استخدام العديد من التقييمات الفسيولوجية العصبية عند استخدام المناهج المتعلقة بالمهمة، خاصة عند تقييم عوامل الفرد المتعلقة بالسلوك الحركي مثل القوةوتوتر العضلات. ويعد تطوير المزيد من أدوات التقييم ومقاييس التغيير (مع فائدة سريرية أفضل وخصائص قياس نفسية أقوى) أمرًا بالغ الأهمية خاصة للأفراد الذين يعانون من ضعفالقدرات الحركية.


تحديد العوامل الحاسمة التي تؤثر على الأداء المهني ومقاييس السلوك الحركي ستؤدي إلى استراتيجيات علاج أكثر فعالية ومتمحورة حول المريض، كما سيوفر اختبار إضافي للافتراضات ومبادئ العلاج للأشخاص الذين يعانون من خلل فيالجهاز العصبيالمركزي ومشاكل السلوك الحركي الأخرى دعمًا إضافيًا لاستخدام الأنظمة والمقاربات المتعلقة بالمهام في الممارسة. عند استخدام مقياس سريري يلتقط تغييرًا في السلوك الحركي، من الضروري التأكد من أن هذا التغيير مفيد من الناحية السريرية للمرضى. التغيير الهادف سريريًا هو التغيير الذي يتجاوز الحد الأدنى من متطلبات الأداء المهني الواقعي.

"
شارك المقالة:
160 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook