ماهي أسباب تشكل حصوات الكلى وكيفية العلاج

الكاتب: رامي -
ماهي أسباب تشكل حصوات الكلى وكيفية العلاج
"

ماهي أسباب تشكل حصوات الكلى وكيفية العلاج

يطرح الجسم مع البول الكثير من المعادن والأملاح بشكل طبيعي دون أيّة مشاكل، ولكنّ عندما تزيد نسبة هذه المعادن والأملاح عن حدّها الطبيعي فإنّها تتجمّع على بعضها مشكّلة كتلًا صلبة هيحصوات الكلى.

من الجدير بالذّكر هنا أنّ إصابة النّساء بالحصوات الكلويّة أشيع من إصابة الرّجال بقليل وأنّ النّوب الألميّة أو التشكّل المتكرر للحصيات شائع عند الشّخص نفسه.

معظمالحصوات الصّغيرة (أقل من 5 ملم)تكون غير عرضيّة أوّ تسبب آلامًا بسيطة أسفل الظّهر وغالبًا ما تطرح بشكل عفوي مع البول. أمّاالحصوات الأكبرمن ذلك فتسبّب آلامًا شديدة وعلاجها يكون بحسب حجمها.

أمّا فيما يتعلّق بالعلاج؛ فلا نلجأ فورًا إلى الجراحة، إنّما نركّز مبدأيًّا على تخفيف الألم وننتظر نزول الحصاة التلقائي، وذلك عبر:

  • الإكثار من السّوائل؛ ينصح الأطباء بشرب 3 لترات على الأقل من الماء يوميًّا. المشروبات المدرّة للبول كالشاي والقهوة مفيدة أيضًا، ويُنصح بتجنّب المشروبات الغازيّة والأطعمة الغنيّة بالملح.
  • تسكين الألم عبر الأدوية وأفضلها (الإيبوبروفين).
  • تناول الأدوية التي تساعد على مرور الحصاة وعلى رأسها حاصرات ألفا.

في حال كانت الحصاة كبيرة (أو صغيرة ولكن لم تنزل بشكل عفوي رغم اتباع التعليمات في الأعلى) واستمرار الألم؛ يتم اللجوء إلى الجراحة.كما قلنا سابقًا يتم اختيار تقنيّة الجراحة من قبل الأخصائي بناءًا على حجم الحصاة أوّلًا، موقعها ونوعها ثانيًا. وتقسم التقنيات الجراحية المستخدمة ثلاث أنواع هي:

  • تفتيت الحصاة بالموجات الصدمية (SWL).
  • استئصالالحصاةعبر تنظير الحالب.
  • استخراج الحصاة بالجراحة عبر الجلد(PCNL).
"
شارك المقالة:
180 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook